السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز، تعدد المملكة من اطهر الاماكن في العالم لوجود المسجد الحرام الذي يعتبر من اقدم المساجد تاريخا على وجه الارض وتضم ايضا سجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وعرفت المملكة بهذا الاسم الا بعد اتحاد مملكتي نجد والحجاز من قبل الملك عبد العزيز، وتم تقدير مساحة السعودية بحوالي مليوني كيلو متر فهي تغطي ما يقارب 70% من شبه الجزيرة العربية وتعد الجهة الشرقة من المملكة اكبر المناطق الادارية بالمملكة،

 أكثر فئة من السكان في المملكة العربية السعودية

اصدرت نتائج الخصائص السكانية للمملكة العربية عام 2017ان عدد سكان المملكة يقارب 32,55مليون نسمة ، وتتوزع هذه النسبة الى 57,48% من معدل الذكور ومعدل الاناث حوالي 42,52% في عام 2017، بان لك 100 انثى 135ذكر.

وتم تقدير عد المواطنين السعوديين بمعدل 20,41 مليون نسمة أي ما يعادل نسبة 62,69% من جملة سكان المملكة وتم توزيع عدد الذكور ما يقارب50,94%  والاناث 40,06%بحيث يكون لكل 104 ذكر 100انثى.

وتقدر نسبة السكان الغير سعوديين ما يقارب 12,14مليون نسمة أي ما يقدر ب 37,3 من مجموع السكان الكامل في عام 2017

وتعرف ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، وتقدر نسبة العرب بنسبة 90% من مجموع عدد السكان، ويعد الدين الاسلامي هو الدين الرسمي في المملكة العربية وتشكل نسبة المسلمين السنة المواطنين السعوديين ما بين 85الى90% مقابل ما بين من 10الى15%من المسلمين الشيعيين، وهناك اعداد غير محددة من الارثوذكس الشرقيين واليهود والهندوس والروم والبوذيين.

مناطق السكن في السعودية

نظرا للمساحة الكبيرة للبلاد المقدرة ب2.15مليون كم2 الا ان كثافتها السكانية قليلة وقد سجلت نسبة عدد السكان في عام 2017حوالي  51,1شخصا حيث بلغ معد لتحضر الدولة السنوي 2.17%، حيث ان يتوزع سكان المملكة جغرافيا على 13منطقة ادارية، حيث كتب في كتاب حقائق العالم التابع لوكالة الاستخبارات الامريكية ان قرابة 50%من السكان يتمركزون في المناطق الرئيسية مثل الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام ومكة.

وجهة نطر المملكة من الهجرة واللاجئين   

تعتبر السعودية من اكثر الدول تقبلا للهجرة في العالم بعد امريكا والمانيا وروسيا، ويعد اغلب المهاجرين اليها من دول جنوب وشرق قارة اسيا حيث يبلغ عدد المهاجرين الاجمالي من عام 1950الى 2010 ما يقارب  6,237,000.

يعيش في السعودية حوالي 70الف لاجئ ومطالبين حق اللجوء وعديمي الجنسية من خلال تقارير المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لان المملكة لم توقع على اتفاقية الامم المتحدة بشؤون اللاجئين .

حيث تم حصر عدد التحويلات المالية في عام 2009التي يرسلها المهاجرين الى بلادهم حيث بلغت 26مليار دولار وفق البنك الدولي.

التركيب الاجتماعي والاقتصادي للملكة

يعتمد اقتصاد الدولة بشكل كبير على النفط لأنه يعد مصدر الدخل الاول على الدولة، حيث تعتبر المملكة السعودية عضو في منظمة التجارة العالمية وتنشط في جذب الاستثمارات الاجنبية، حيث انها طورت مدنا بها من الناحية الاقتصادية والصناعية في جميع انحاء بلادها ومن تلك المدن التي تم تطويرها صناعيا هما الجبيل على ساحل الخليج وينبع على ساحل البحر الاحمر، وتعتمد جميع المدن الصناعية على ستة قطاعات رئيسية وهي السيارات والمعادن والبلاستيك والتغليف والتعليب والاجهزة الاستهلاكية ومواد البناء، وتم تطوير ستة مشاريع مدن وذلك في عام 2010 كيف قدرت تكلفتهما حوالي 373مليون دولار.

وبهذا فإننا تعرفنا عن المملكة العربية السعودية بشكل كامل من حيث المساحة وعدد سكانها والمناطق السكنية الموجودة بها واكثر الفئات الموجودة بها وكيف تعامل الدولة مع المهاجرين واللاجئين وتركيبها الاجتماعي والاقتصادي .

السابق
مفهوم متبع لحماية الملكية الفكرية لا تقوم على احتكار المعلومة بل على نشرها
التالي
فسر لماذا تعد القرنية عنصر التجميع الرئيس للأشعة في العين