تعليم

تجربة مقارنة معدلات التبخر

تجربة مقارنة معدلات التبخر

تجربة مقارنة معدلات التبخر، عرفنا من خلال دراستنا عن مصطلح التبخر احد المصطلحات الفيزيائية التي درسناها عبر مشوار حياتنا فهذا العلم من العلوم التي تدرس طبيعة المادة، ومن العلوم التي جاءت في حياتنا مفهوم التبخر الذي يعني تحول جزئيات المادة واختلاف حالتها من السائلة للغازية بفعل تأثير درجة الحرارة عليها، وتحدث عملية التبخر عندما يكون السطح الفاصل بين السائل والغاز ويعرف التبخر عندما يحدث عند السطح لا بالغليان، فهو جزء من دورة المياه في طبيعة الأرض، وتبدأ عملية التبخر عندما تزيد درجة الحرارة على السائل مما يجعل جزيئاتها تصدم مع بعضها البعض.

كيفية تبخر الماء في الجو

يحصل التبخر عندما تبدأ درجات الحرارة ترتفع عن معدل درجة الحرارة للمياه مما يزيد من حركة جزيئات المياه، وهذا يزيد من حركة المياه بشكل يجعلها تتصادم ببعضها البعض وهذا يساعد في حدثو تبخر المياه، يبدأ تبخر المياه عندما تحل الروابط المتاحة بين جزيئات المادة مما يطرا عليها تحول من الحالة السائلة للغازية، فتختلف نوعية المادة السائلة عن غيرها من المواد في سرعة تبخر السائلة فالمياه الغير مختلطة مختلفة عن المياه المضاف إليها مواد أخرى وهناك أمثلة كثيرة للسوائل التي تحتاج لدرجة حرارة عالية للتبخر.

هل التبخر مرتبط بعلاقة مع دورة المياه

اختلف العلم في إيجاد جوانب ونتائج للعلوم التطبيقية لكن وجود علم يؤهل مثبت بالتجارب والملاحظات يؤكد لنا وجود علاقة بين التبخر ودورة المياه، لأن عملية التبخر تحدث كلما ارتفعت نسبة الحرارة عن معدل درجة حرارة المياه الطبيعية، فتبدأ عملية التبخر في المياه على السطح مع ارتفاع درجة الحرارة وخروج الرطوبة من المياه يمكنها من أحداث عملية التبخر نحو الغلاف الجوي، لكن الغلاف الجوي يحدث لديه تشبع مع مرور الوقت مما يساعد في سقوط المياه مرة أخرى على الأرض وهكذا تستمر دورة المياه.

وضح دور الرياح في حدوث التبخر

واحدة من العوامل الرئيسية التي تساعد في حدوث التبخر هي الرياح فهي تساعد في رفع نسبة تبخر المياه في وقت قصير، فهذا يحدث لدى المياه زيادة في حدوق التبخر وعند وصوله ضغط البخار لأعلى حد يبدأ الهواء في زيادة التمدد في المياه ويوفر مساحة كافية من أجل استيعاب تبخر المياه في الجو، ويساعد الهواء في زيادة معدل تبخر المياه على الأسطح وتصل للغلاف الجوي ومن الأمور التي تساعد حدوث التبخر قوة الرياح وارتفاع نسبة الرطوبة في المناخ.

تجربة مقارنة معدل التبخر

التجارب في قياس معدل التبخر يساعد كثيراً في فهم عملية التبخر أحد العمليات الفيزيائية التي تحدث في المياه وتشكل جزء رئيسي في دور المياه ومن هذا يمكننا عرض تجربة واقعية من أجل دراسة معدلات التبخر.

مكونات التجربة 

  • الاسيتون.
  • الإيثانول.
  • ماء مقطر.
  • ماء ومعها كحول.

خطوات إجراء التجربة لقياس معدلات التبخر

  • قم بوضع نقطة واحدة ثم قم بحساب الزمن حتى تتبخر النقطة.
  • قم بتجربة ما قمت به بالخطوة الأولى مع كل المواد الموجودة وهي الإيثانول والاسيتون وماء مقطر وماء ممزوج بكحول.
  • هكذا يمكن قياس معدل التبخر لكل من المواد الأربعة المستخدمة في التجربة من خلال قياسات دقيقة.

نتائج تجربة معدلات تبخر المواد

كل شخص قام بهذه التجربة سوف يجد بأن هناك اختلافات في معدل تبخر الماء وهذا يعكس لنا وجود علاقة بين درجة الحرارة والماء في المساعدة بحدو دورة المياه، وسوف يظهر له معلومات ومعارف عن اختلاف المواد السائلة في زمن تبخرها.

  • يظهر لديك بان الاسيتون أسرع في التبخر على عكس المياه والكحول.
  • الماء المقطرة أسرع في التخبر على عكس الماء مع الكحول فهي تأخذ وقت أكبر زمناً من الماء المقطر.
  • تعد المادة الساخنة أسرع في التبخر فهي ترتبط بعلاقة طردية مع درجة الحرار، كلما زادت درجة الحرارة للمادة السائلة زادت حركتها وتبخرت بشكل أسرع.

تجربة منزلية لقياس معدل التبخر

أصبح كل إنسان يهدف لقيام بتجربة تساعده في قياس معدل تبخر سائل ما عن السطح، فهذا يساعده ويجعله أكثر فهماً لعملية تبخر المياه ويحدث هذا باتباع الخطوات التالية التي تساهم في وصولك لنتائج فعلية قياسية.

  • قم بالمجيء بإناء مكعب عمودي وقم بمليء نصف الإناء من الماء ثم قم بقياس المسافة التي لا يوجد فيها ماء ثم ضع الإناء على سطح.
  • بعد وقت يتجاوز الثلاثة أيام قم بقياس المسافة مرة أخرى ستجد نقص في الماء.
  • ثم قم بوضع مادة أخرى مثل الماء والكحول مع بعض وقم بنفس التجربة سوف تجد اختلاف في معدل التبخر والوقت الذي يحتاج فيه كل من المادتين للتبخر.

ساعدت التجارب في تزويد الإنسان بمعلومات سريعة توضح لنا كيفية تبخر المياه على السطح ومعدل تبخر الماء باختلاف المادة السائلة بسبب أن كل مادة لها زمن محدد للتبخر.

السابق
تكون همزة الوصل في
التالي
أفضل عروض اليوم الوطني 90 عروض مميزة لليوم الوطني السعودي 1442