المنهاج السعودي

بين العلاقة بين عناصر الاقناع والمقولات التالية

بين العلاقة بين عناصر الاقناع والمقولات التالية

بَيْنَ الْعَلَاَّقَةِ بَيْنَ عَنَاصِرِ الاقناع وَالْمَقُولَاتِ التَّالِيَةِ، التَّوَاصُلَ بَيْنَ النَّاسِ مِنَ الْأُمُورِ الْهَامَةَ الَّتِي سَاعَدَتِ الْإِنْسَانُ كَثِيرَا فِي إيجاد شَخْصَ آخِرِ قَادِرِ عَلَى فَهْمِكَ وَالتَّعَرُّفِ عَلَى مَا يُرِيدُ عَنْ طَرِيقِ الْإِرْسَالِ وَالْاِسْتِقْبَالِ، فَكِلَا الطَّرَفَيْنِ يَكُونُوا مُتَابِعَيْنِ لهم لِلرَّدِّ عَلَى علهِي وَقْتَ الْمُرَاسِلَةِ، وَيُطْلِقُ عَلَيْهِ عَمَليا عَمَلِيَّةً تُبَادِلُ الْأَفْكَارُ وَالْآرَاءُ وَالْقَنَاعَاتُ عَنْ طَرِيقِ اللَّفْظِ أَوْ غَبِرُ اللَّفْظِ مِنْ أَجَلْ إِشْعَارَ الطَّرَفِ الْآخَر وَيُمْكِنُ أَنْ يَحْدُثَ التَّوَاصُلُ بِأُمُورِ عِدَّةٍ مِنْهَا الْحَرَكَةَ، وَتَتَكَوَّنُ عَنَاصِرُ الْاِتِّصَالِ وَالتَّوَاصُلِ مِنْ خَمْسَةٍ وَهُمِ الْمُرْسَلُ وَالْمُسْتَقْبَلُ وَالرِّسَالَةُ وَقَنَاةُ الْاِتِّصَالِ وَالْاِسْتِجَابَةِ وَهَذَا يُذْهِبُ بِنَا نَحوُ مَوْضُوعِنَا بَيْنَ الْعَلَاَّقَةِ بَيْنَ عَنَاصِرِ الاقناع وَالْمَقُولَاتِ التَّالِيَةِ.

جد العلاقة بين عناصر الإقناع والمقولات التالية

الاتصال الشفهي عبارة عن أسلوب يقوم بها الفرد للتواصل معل الآخرين وتكون عن طريق الحديث لعرض كل شخص أفكاره، ومن مهارات التواصل الشفهي ما يلي:

  • تلقى المعلومات في المكان.
  • تلقى المعلومات حسب طبيعة موقف المستقبل.
  • موضوع الرسالة.
  • هيبة المرسل.

العلاقة بين عناصر الإقناع والمقولات

التواصل الإقناعي هو اتصال يندرج تحت اهداف منها تحقيق الهدف الذي يريده عن طريق إقناع المستقبل بالآراء والأفكار الذي يقوم بطرحها وهنا يكون للمرسل دور مبير منها أنها يريد أن يحدد المرسل أولوياته عن طريق الإثبات والبرهان حتى يتمكن الطرف الآخر من تحقيق الأهداف العلمية، وهناك مسؤولة ضخمة تقع على المرسل لإقناع المستقبل.

جد العناصر بين عناصر الإقناع

يختلف مفهوم التواصل عن الاتصال وقد أكد العلماء ذلك بالأمثلة فالتواصل يعني أن يكون الشخص مستقبل لأمر ما مثل مشاهدة مباراة ما، أم الاتصال فهي عملية تحدث بني شخصين مرسل ومستقبل مثل تواصلك مع صديقك من أجل أمر ما تريد القيام به، فهما مصطلحان اجتماعيين يقومنا بين طرفين متفاعلين.

س/ جد العلاقة بين عناصر الإقناع والمقولات التالية:

  • يا أيها الرجل المعمل غيره .. هلا لنفسك كان ذا التعليم / عندما يخاف فعلك قولك تفقد مصداقيتك.
  • يقولون أقوالا ولا يفقهونها .. وان قيل هاتوا حققوا لم يحققوا / إن لم تكت متفقهاً في الموضوع خبيراً بتفصيلاته فلن تكون مقنعاً.
  • إن الكلام لفي الفؤاد وإنما .. جعل اللسان على الفؤاد دليلاً / الكلام يفصح عن شخصية المتحدث.
  • مليء ببهر والتفات وسلعة .. ومسحة عثنون وقتل الأصابع / غموض الكلام يؤدي إلى عدم الفهم.
  • ان من البيان لسحراً / تأثير البلاغة في الإقناع.
  • أصدقاؤك لا يخذلونك / الصديق الحق يظهر في المواقف الحرجة.
  • لا يكون الصدق صدقاً ما لم يصدقه الآخرون / القدرة على إقناع الآخرين.

عملية التواصل هامة جداً لدى الإنسان وتساعده على سماع الآراء والأفكار وعرض أفكاره على المرسل وهذه في إطار حديثنا عن سؤال الكتاب المدرسي بين العلاقة بين عناصر الاقناع والمقولات التالية بدرس كفاية التواصل الشفهي.

السابق
من هي زوجة ملحم زين اليمنيه؟
التالي
توزيع درس مفهوم وتعريف التخطيط