بين أقسام التمائم - موسوعة نت


بين أقسام التمائم

بواسطة: - آخر تحديث:
أقسام التمائم


بين أقسام التمائم، التمائم من الأعمال التي عرفت قبل الإسلام أي في العصور الجاهلية وهي العصور التي افتقدت للمعرفة و العلم بالأحكام الشرعية وجاء الإسلام بين الأحكام الصحيحة وأبطل هذه أعمال تعليق التمائم، لأنها من الخرافات والأوهام كونها أحد الأعمال التي تدخل صاحبها في الشرك، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل في حل سؤال بين أقسام التمائم.

معلومات عن التمائم

في ضوء الحديث عن نشاط بين أقسام التمائم سنتعرف على أنواع التمائم وأصنافها وصورها، فالتمائم جمع تميمة، فقد ذكر لها تفسير خاص بها كونها أحد الأشياء التي أبطلها الإسلام، فهي تجمع أنواع كثيرة  فالتمائم تجمع كل ما يعلق أو يتخذ من ما يراد منه تميم أمر الخير أو دفع الضرر عنه ويعتقد في ذلك أنه سبب ولم يجعل الله سبحانه وتعالى في ذلك سببا لا شرعا ولا قدرا.

أنواع التمائم وأصنافها وصورها

للتمائم أنواع متعددة استخدمت جميعها في الجاهلية، فالتميمة شيء يعلق إما من جلد يكون مصنوع من جلد خاص، يعلق على الصدر أو يكون فيه أذكار وأدعية وتعوذ غير مفهوم وواضح وإما تكون على شكل خرزات تعلق على الصدر وحبال ونحو ذلك من عمل التمائم الذي تعتبر واحدة من الأمور التي أبطلها الإسلام، وهي المعلومات الواردة والتي تم التعرف عليها في نشاط بين أقسام التمائم.

اقرأ أيضا : ما أسباب انتشار التمائم.

بين أقسام التمائم : 

  • القسم الأول : شرك أكبر ينافي التوحيد بالكلية وله صور تعليق التمائم التي فيها استعانة بالشياطين أو استعانة بالملائكة أو بأسماء مجهولة.
  • القسم الثاني : شرك أصغر ينافي كمال التوحيد الواجب إذا اعتقد أن لبسها سبب في دفع البلاء أو رفعه كالتمائم التي يكتب فيها كلام ورموز غير مفهومة.

التمائم تنقسم إلى قسمين وهو كل ما يعلق على الأولاد يزعمون أنه يققيهم البلاء أو  اتقاء العيض والقسم الأول منها هو إذا كان المعلق من القرآن الكريم والقسم الثاني يأتي سدا لذريعة الشرك، وهي الأقسام التي كان فيها آراء من قبل السلف الصالح من العلماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *