بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه ويصبح - موسوعة نت


بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه ويصبح

بواسطة: - آخر تحديث:
هطول الامطار


بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه ويصبح، تعتبر العمليات التي توجد في الطبيعة هي من ضمن الركائز الأساسية لبقاء دورة حياة الكون بشكل ثابت على هذه الأرض، ويعرف هطول الامطار بأنه أحد العمليات التي تساعد على وجود الماء في الطبيعة التي لا تتوقف عن الحركة أبدا، بحيث تبدأ من عند التبخر من باطن الأرض لسطح الجو مكونة بذلك سحب، وهي التي تتدفق إلى أسفل بحيث تكون على شكل أنهار وبحيرات والكثير من أنواع الجريان المائي من المحيط، ويعرف أثناء التبخر والتحول المائي لسائل ومن ثم إلى غاز بأنه تكاثف، وبعد بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه ويصبح غاز.

بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه

يوجد أهمية كبيرة لهطول الامطار على الأرض، حيث تعتبر هي مصدر رئيسي من خلال العمل على تزويد الكائنات بماء الشرب، بحيث تتسرب المياه الخاصة بالأمطار من الأرض لسطح الجو، وهو ما يعرف بعملية التسرب، والمعروف أن بعض المياه تكون عميقة في الطبقات العليا للتربة، وهي تعمل على ملأ الفراغات التي توجد ما بين الصخور تحت السطحية، ومن ثم تصبح مياه جوفية، وذلك كان من عبر عملية تسرب بعض الماء الى التربه، يعتبر تأثير هطول الامطار كبير على التربه، فهو يعمل على تجديد دائم لثبات منسوب المياه الجوفية.

هطول الامطار

هطول الامطار

ما هي دورة المياه في الطبيعة

يوجد من ضمن عمليات هطول الامطار دورة طبيعية للماء، وهي التي تسير عبر خطوات ترتيبية متبعة، حيث تبدأ من عند تسرب المياه للتربة وهي:

  • التبخر: وهو الذي يوجد بسبب الحرارة الناتجة من الشمس، والتي تؤثر عليه من خلال سرعة تحول الماء من البحريات والجليد والأنهار، وتختلف المعادلة البخارية من مكان لآخر، وذلك حسب قوة درجة حرارة الشمس الواقعة.
  • التساقط: بحيث تتكون من ضمن أنواع الماء التي تسقط على الأرض، وهي التي تتحول إلى بخار لاحقا، وذلك بسبب وقوع درحات الحرارة عليه.
  • التسرب: وهي أحد الأنواع المساعدة في عملية تسرب المياه للتربة، وذلك من خلال وجودها على مستوى واحد من سطح الأرض.
  • وجود المياه الجوفية: وهي المياه المعروفة الوجود تحت الأرض، وهي التي تمتلئ التربة بها بالكامل، وتتنوع حركات المياه الجوفية من ضمن قوة الجاذبية الموجودة على سطح الأرض.
  • النتج: وهو ما يعرف بأنه تكونات بخار ماء من ضمن مسام صغيرة في أوراق النباتات.

اقرأ أيضا: تسقط الامطار في جميع فصول السنه على

بعد هطول الامطار يتسرب بعض الماء الى التربه ويصبح

  • الإجابة الصحيحة
  • مياه جوفية.

يوجد العديد من الأسباب التي تتعلق بأهمية هطول الامطار، ولا يمكن أن يكون هناك معيشة في أي منطقة دون وجود أمطار تنزل عليها، فهي تستخدم أيضا لري المحاصيل الزراعية، وتحدثنا في هذا المقال على أسباب هطول الامطار التي يتسرب بعض الماء الى التربة ويصبح منها مياه جوفية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!