منوعات

في اي دولة تم اختراع الورق

اي دولة تم اختراع الورق

في اي دولة تم اختراع الورق، الورق يشكل أهمية كبيرة في حياتنا اليومية فهو يصنف من الأشياء الضرورية التي تستخدم في الكتابة من حيث مجال الطباعة والتغليف، كما أنه يدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة مواد البناء، وعرف أهميته أيضًا في التغليف والتعبئة وفي صناعة وطبع الأوراق المالية أيضًا ولكى نتعرف على صناعة هذه المادة التي تعد من المواد الأساسية في حياة الإنسان، فسوف نتجول معكم من خلال هذا البحث عن مراحل صناعة الورق.

ما هو مفهوم الورق

الورق هو عبارة عن مادة رقيقة يتم صناعتها من ألياف عجينة السليلوز، كما أنه في الأساس يعود أصله من سكر مركب يستخلص من خلايا النباتات، ويمكن استخراجه أيضاً من الخشب، أو القماش، ومن الجدير بالذكر أن الورق يسمى في بعض الدول الكاغد، أو الكاغط، وهي كلمة فارسية الأصل، يعود استخدامها في اللغة العربية إلى العهد العباسي، تستخدم في الكتابة عليها، أو الطباعة أو التغليف، والكثير من الاستخدامات اليومية، يتم صناعة الأوراق من خلال ألياف نباتية مضغوطة مستخلصة من أخشاب الأشجار، وتعتبر مادة السيليلوز التي تتواجد في الخلايا النباتية من المكونات الأساسية لصناعة الأوراق.

بأي دولة تم اختراع الورق

إن أول دولة قامت باختراع الورق هو الشعب الصيني، حيث أن ذلك كان منذ القرن الأول الميلادي، ستم انتساب اختراع الورق الحديث إلى رجل صيني يطلق عليه اسم “تساي لون”، فهو من قام بصنع خليط من ألياف الشجر والماء، والضغط عليه باستخدام قطعة قماش تمتص الرطوبة، ليتحصل في نهاية المطاف، وبعد جفاف الخليط على ورقة، مع العلم أن البشر استخدموا كل مادة صلبة تدوم طويلًا لتدوين أفكارهم، كألواح الصلصال، والخيزران، وأوراق الشجر، والحجر

تاريخ صناعة الورق

مر الورق بالعديد من المراحل التاريخية المختلفة منذ لحظة ظهوره حتى هذه اللحظة ، حيث أن جذوره متفرعة في عقود زمنية قديمة، ويمكن تلخيص تاريخ الورق فيما يلي:

  • عهد الرومان: تمت صناعة الورق في عهد الرومان من خلال غسل الجلود بماء الجير يتم ازالة الشعر أو الصوف وبقايا اللحم، ومن ثم حكها بالجير المنطفئ المرشوش عليها، ومن ثم طليها بغراء النشا لكي تصبح صالحة للكتابة عليها.
  • في الصين القديمة: وفي ععهد الصينيين القديمة تمت صناعة الورق من الحرير الطبيعي كورق لتدوين المعلومات القيمة، ونفايات الحرير الطبيعي لتدوين المعلومات الأقل أهمية، ويعد الورق الحريري من أغلى الأوراق في العالم.
  • الورق في اليابان: وبالنسبة لليابان فإنهم استخلصوا الورق من لحاء التوت بدلًا من الأرز لصناعة ورق الأرز الياباني، وهي صناعة عُرفت منذ القرن السابع ميلادي ولا زالت إلى يومنا هذا.
  • الورق عند العرب: وعند العرب فقد انتقلت صناعة الورق من الصين الى العرب من الصين وذلك على إثر سقوط سمرقند في يد العرب سنة 705م، وقد أُنشئت أول ورشة لصناعة الورق في بغداد في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.
  • صناعة الورق في الهند: وعن الهند فقد ظهرت صناعة الورق وكان ذلك في القرن السابع بعدما كانوا الهنود يحتفظون بالنصوص و يتناقلونها شفهيًا من جيل لآخر.
  • الورق في أوروبا: قام العرب بدخول صناعة الورق إلى أوروبا وذلك سنة 1150 ميلادي في مدينة جاتيفا الإسبانية، ومن ثم إلى باقي دول أوروبا.
  • صناعة الورق في أمريكا: تم ظهور صناعة الورق في العام 1580م في المكسيك، ومن ثم تم انتشارها لباقي المستعمرات الإنجليزية، وازدهرت هذه الصناعة هناك في القرن السادس عشر.

كيفية صناعة الورق

بعدما قدمنا لكم من هي الدولة التي قامت بصناعة الورق لابد من تحديد كيفية صناعة الورق وما هو المبدأ الذي يتم الاعتماد عليه من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية يتم تقطيع المواد الأولية لشرائح صغيرة وتكون حسب الطول والعرض المرغوب.
  • ومن ثم غلي الألياف في الماء لمدة زمنية تتراوح بين ساعتين إلى 6 ساعات.
  • يتم غسل الألياف بالمياه النظيفة لكي يتم إزالة الشوائب والأوساخ.
  • خلط الألياف بشكل يدوي أو من خلال استخدام آلة الخلط لتحويلها إلى لب دسم.
  • إضافة الملونات أو الصبغ لإنتاج الأوراق الملونة، ثم صب اللب في حوضٍ كبير.
  • تصفية اللب باستخدام غربال أو مصفاة.
  • ترتيب الرقائق الورقية، ووضعها في الشمس لتجف والتخلص من الرطوبة.

وبهذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم في في اي دولة تم اختراع الورق، بالاضافة للتعرف على العديد من المعلومات التي تتعلق بالورق، نتمنى أن تكون كلمات مقالنا نالت رضاكم.

السابق
من هو مخترع المسدس ومتى
التالي
اسم وائل كفوري الحقيقي

اترك تعليقاً