اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ - موسوعة نت


اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ

بواسطة: - آخر تحديث:
اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ


اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ، خط العرض أو دوائر خطوط العرض هي خطوط أو دوائر وهمية متوازية من 180 دائرة: 90 منها شمال خط الاستواء و 90 جنوب خط الاستواء. يمثل خط الاستواء درجة الصفر (0) بين الدائرة ودرجة أخرى، أو ما يعادل 111 كم على سطح الأرض. نشأ نظام الإحداثيات هذا، مع جزأيه من خط الطول وخط العرض، على أيدي الإغريق منذ حوالي 2201 سنة، عندما ظهرت الحاجة إلى نظام دقيق يمكن من خلاله تحديد المواقع على سطح الأرض، بحيث يتم نقل الوصف من نطاق نسبي غير دقيق إلى نظام كمي تحكمه أرقام، ويقوم على أساس علمي صحيح ودقيق. وفي خضم ذلك، سنقوم بالتعرف على اجابة سؤال اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ، فتابعونا.

اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ

تصور الإغريق دائرة كبيرة تقع في منتصف المسافة بين القطبين، وتمر حول محيط الكرة الأرضية. ثم نقسمه إلى جزأين متساويين. كان هذا هو تعيين خط الاستواء لهذه الدائرة المتوسطة. ثم تصوروا دوائر أصغر وأصغر، كل منها موازية لدائرة خط الاستواء، وكل واحدة من هذه الدوائر تحمل في داخلها معنى زاوية الزاوية الشمالية أو الجنوبية المحصورة بين خط الاستواء والقطبين. وتسمى علاقة هذه الدوائر بخط الاستواء بالتوازيات أو خطوط العرض.

  • السؤال: اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ.
  • الاجابة: دوائر العرض.

تابع: الصمت عن بعض البشر

دوائر العرض الأساسية

بعد التعرف على اجابة سؤال اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ، سنوقم بالتعرف على دوائر العرض الأساسية، تدور الأرض حول محورها، وتدور في نفس الوقت حول الشمس.

  • بسبب ميل محور الدوران الذاتي للأرض بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس، يتخذ محور الدوران الذاتي للأرض اتجاها غير متغير في الفضاء؛ وهي مائلة بزاوية 23.5 درجة.
  • هذا يخلق الربيع والخريف على الأرض، وكذلك الصيف والشتاء، وتكون أشعة الشمس عمودية عند خط عرض 23.5 درجة شمالاً في الصيف، والشمال دافئ.
  • في نفس الوقت، أشعة الشمس ليست عمودية مع خط عرض 23.5 جنوبا، لذلك فهو فصل الشتاء في جنوب الكرة الأرضية.

اقرأ: كيف يختلف السائل عن الغاز

قدمنا لكمن خلال الأسطر التي سبقت من المقالة الاجابة على سؤال اي العوامل التاليه مهم في تحديد المناخ، وتعرفنا على دوائر العرض الأساسية، ونرجو الفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!