المنهاج السعودي

اي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية

اي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية، تتشكَّل الصخور الفتاتية نتيجة تجمع رواسب مفككة مختلفة الحجم، مثل الرمل والحصى والطين، وتتماسك من خلال مادة أرضية لاحمة، فتكون عدة أنواع من الصخور مثل صخور المدملكات والبريشيا وصخور الحجر الرملي وصخور الحجر الطيني، وسوف نتعرف على اجابة أي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية في المقال الحالي.

الصخور الرسوبية الفتاتية

قبل أن نتعرف على إجابة اي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية، سنوضح مفهوم الصخور الرسوبية الفتاتية، ويمكن تعريفها بأنها أحد أنواع الصخور الرسوبية التي تتشكل نتيجة لتجمع مجموعة من الرواسب المفككة والتي تختلف في الحجم مثل الطين والرمل والحصى، فتتماسك هذه الرواسب من خلال مواد لاحمة لها، لتكون الشكل النهائي من الصخور الفتاتية.

ما هي الرواسب التي تساعد على تشكل الصخور الفتاتية؟

تتشكل الصخور الفتاتية بسبب عدّة رواسب، ومن هذه الرواسب ما يلي:

  • الحصى: تساعد الحصى على تشكل الصخور الفتاتية من خلال حبيباتها التي تتراوح في حجمها ما بين 2ملم و256ملم، وتتكون الحصى نتيجة تفتت صخور كانت متواجدة سابقاً، مثل: الجرانيت والصوان وغير ذلك، وتكون هذه الحبيبات مزواة او كاملة الاستدارة، ولرواسب الحصى نوعان هما:

نوع: يتراكم في قاع الاودية والانهار ويسمى بالحصى النهري (Fluvial Gravels).

نوع: يتراكم عند شواطئ البحار ويسمى بحصى الشاطئ (Beach Gravels) ويتواجد هذا النوع على شكل حبيبات مزواة في الأماكن التي تعاني من وجود حركات تهشمية مثل: أسطح الفوالق.

  • الرمل: ويتكون هذا الراسب من تجمع عدة حبيبات حجمها ما بين1.16 و2 ملم، ويتكون معظم هذه الحبيبات من الكوارتز ومعدن الفلسبار ويوجد فيه بعض المعادن الأخرى مثل: معدة الماجنيت والألمنيت والتي تكسبه اللون الاسود، وتختلف معظمها في درجة الاستدارة بناءاً على وسيلة ومسافة النقل، ويمكن تقسيم الرمل حسب حجم الحبيبات الى خمسة أنواع وهي:

خشن جداً: يتراوح حجمه ما بين 1-2 ملم.

خشن: يتراوح حجمه ما بين 1 الى 1/3 ملم.

رمل متوسط: ويتراوح حجم هذا النوع ما بين 1/3 ملم الى 1/4 ملم.

رمل ناعم: ويتراوح حجمه بين 1/4 الى 1 /8 ملم.

رمل ناعم جداً: ويتروح حجمه ما بين 1/8 الى 1/16.

  • الطين: وتتكون رواسب الطين من الغرين والصلصال، وهي عبارة عن حبيبات دقيقة الحجم تتشكّل من تجمع عدة معادن من الكوارتز الدقيق ومن معادن أخرى مثل: معدن المايكا وأكاسيد المنجنيز والحديد.

أنواع الصخور الفتاتية

بعد أن تعرفنا على مفهوم الصخور الرسوبية الفتاتية وأبرز رواسبها، سنذكر أبرز أنواع الصخور الرسوبية، وهي كما يلي:

  • صخور المدملكات (Conglomerate): وتتكوّن هذه الصخور نتيجة تجمع الحصى الذي يتماسك بواسطة مواد أرضية، ومكوناتها الأساسية من كوارتز دقيق التحبب ومعدن الصلصال.
  • الحجر الرملي (Sandstone).
  • البريشيا(Breccia): وهي عبارة عن صخور تتكون نتيجة تجمع رواسب ذات قطع صخرية كبيرة وذات حواف حادة نتيجة لقصر مسافة نقلها او عدم نقلها، وتتماسك هذه الصخور بواسطة مواد لاحمة كيميائية.
  • الحجر الطيني (Mudstone): وتتكون من معاد الصلصال وحبيبات فتاتية ومواد عضوية أخرى وكربونات. ومن أنواعه:

حجر الطين القني وحجر الطين الصفحي العضوي وحجر الطين الصفحي النفطي وصخر المارل.

اي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية

بعد أن قمنا بتوضيح كل ما يتعلق بتشكل الصخور الفتاتية، سوف نجيب على سؤال اي العبارات التالية ينطبق على تشكل الصخور الفتاتية:

  • تتكون من حبيبات صخور موجودة أصلاً.
  • تتكون من اللابة.
  • تتكون من خلال التبخر.
  • تتكون من بقايا النباتات المختلفة.
  • والاجابة الصحيحة هي: تتكون من حبيبات صخور موجودة أصلاً.

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الصّخور يمر بدورة تكوين له في الطبيعة، مثله مثل باقي العمليات الحيوية، وذلك هو سبب الإجابة بعبارة تتكون من حبيبات صخور موجودة أصلاً، ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد قدمنا لكم الإجابة الكاملة على هذا السؤال.

السابق
مفهوم الاستقامة يعني ثالث متوسط
التالي
علل تخصيص العين واليد والرجل بخروج السيئات عند الوضوء