المنهاج السعودي

اي اجهزه جسم الحيوان مسؤول عن التواصل بين اجزاء الجسم

اي اجهزه جسم الحيوان مسؤول عن التواصل بين اجزاء الجسم، خلق الله عزوجل الحيوانات والانسان وخلق لكل منهم اجهزة في أجسادهم فتك الاجهزة هي المسؤولة عن أي وظيفة او عمل يقوم به سواء الانسان او الحيوان، ولم يخلق الله شيء عبثا، وللحيوانات اجهزة مختلفة تساعدها على أداء وظائف الحياة الاساسية حيث ان الجهاز هو عبارة عن اعضاء تعمل معا لأداء وظيفة محددة وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن الاجهزة الموجودة في جسم الحيوان.

تعريف الحيوان

يعرف الحيوان بأنه كل كائن حي حقيقي النواة وينتمي الى المملكة الحيوانية، وتعبر هي مستهلكة غير صانعة غذائها بنفسها، وتم تقدير انواع الحيوانات الى ما يقارب ما بين(9-10) ملايين نوع من الحيوانات لم يتم تحديد سوى (000 800) نوع منه، فمعظم الحيوانات مسكنها وعيشتها في البحار والمحيطات، لكن على اليابسة فهي تضم العدد الاقل من انواع الحيوانات فهي تختلف من حيث الحجم والشكل، لديها تفاعلات معقدة مع بعضها البعض ومع بيئاتها، ويوجد لديها شبكات غذائية معقدة، وتعد المملكة الحيوانيّة من أكثر الممالك اتّساعاً وحيويّةً على وجه الكرة الأرضية.

انواع الحيوانات

كما تعرفنا في السابق عن الحيوانات سوف نتعرف الآن على انواع الحيوانات، التي تم تقسيمها الى ثلاثة مجموعات رئيسية في مملكة الحيوان وهي كالآتي:

  • الحيوانات العاشبة: هي آكلة الأعشاب، والتي تعتمد في غذائها على النبات، حيث تُجري النباتات عمليّات البناء الضوئي من أجل الحصول على الطاقة، فتحوّل الحيوانات العاشبة الطاقة الكيميائيّة الكامنة في هذه النباتات إلى طاقة تَستخدمها في النمو، والحركة، والتنفّس.
  • مجموعة آكلة اللحوم أو اللاحمة وهي التي تقوم بافتراس غيرها من الحيوانات وتعتبرها غذاء لها، ويُقسم هذا النوع من الحيوانات إلى نوعين أساسيين هما آكلات اللحوم الأولية وهي الحيوانات التي تَعتمد في تَغذيتها على آكلات الأعشاب، آكلات اللحوم الثانوية وهي الحيوانات التي تعتمد في تغذيتها على آكلات اللحوم الثانوية.
  • المجموعة متعددة المآكل، التي تأكل اللحوم والنباتات. طبعاً توجد مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات، فهي قادرة على تناول أنواع الأطعمة المختلفة من خلال أجسادها المهيّأة لذلك، إذ تدمج هذه الحيوانات العديد من الخصائص من آكلات اللحوم والأعشاب.

اجهزة الحيوانات هي

كما تعرفنا سابقا على انواع الحيوانات يجب علينا ان نتعرف على اجهزة الحيوانات التي من خلالها يمارس الحيوان بها حيته اليومية وهذه الاجهزة هي:

  • الجهاز الهيكلي والعصبي والعضلي: تقوم تلك الاجهزة بالتعاون معا لمساعدة الحيوان على الحركة والاستجابة للمؤثرات الخارجية.
  • الجهاز التنفسي: ان جميع خلايا الحيوانات تحتاج الى اكسجين، الذي ينتقل من الهواء الى خلايا جسمه من خلال الجهاز التنفسي فهذا يساعد نقل الاكسجين الى الدم للتخلص من الفضلات كغاز ثاني اكسيد الكربون، ويوجد حيوانات تقوم باستعمال اعضاء مختلفة للتنفس تمكنها من تبادل الغازات مع الماء والهواء ومن هذه الاعضاء هي الخياشيم والرئات.
  • الجهاز الدوري: يتكون هذا الجهاز من الاوعية الدموية والقلب فوظيفته يقوم بنقل الدم الذي يحمل الاكسجين والغذاء الى اجزاء الجسم المختلفة ويقوم ايضا بالتخلص من الفضلات .
  • ويعتبر القلب هو العضو الاساسي الموجود داخل أي جسم كائن حي سواء انسان او حيوان، فهو المسؤول عن ضخ الدم الى جميع اجزاء الجسم.
  • الجهاز الاخراجي: عندما تتحلل خليا الطعام ينتج بعدها فضلات فهنا تكمن وظيفة الجهاز الاخراجي بانه يقوم بالتخلص منها.

 

اي اجهزه جسم الحيوان مسؤول عن التواصل بين اجزاء الجسم؟ الجهاز العصبي.

وفي ختامنا يمكننا القول ان الحيوانات تأكل لتحصل على طاقة لكن بدون هضم للطعام فان خلايا الجسم لا يمكنها استخدام الطاقة فيساعد الجهاز الهضمي على تحليل الطعام.

السابق
ان تعبد الله كأنك تراه تعريف
التالي
ابين فوائد صحبه الصالحين الاخيار