المنهاج السعودي

اين يدخل الدم الغني بالاكسجين اولا

اين يدخل الدم الغني بالاكسجين اولا، يلعب الأكسجين دورًا مهمًا في عمليات التنفس والتمثيل الغذائي في الجسم، حيث يتم امتصاصه بواسطة مجرى الدم فى الرئتين ويتم نقله إلى الخلايا التي تحدث فيها عملية التغيير، حيث أن الخلايا تحتوي على مركبات مغذية تتأكسد من خلال عمليات أنزيمية معقدة، كما أن الأكسدة تعتبر مصدر الطاقة للإنسان ومعظم الحيوانات، حيث يأخذ الجسم الأكسجين من خلال الاستنشاق، وبعد ذلك ينتشر الأكسجين عبر الأغشية وإلى خلايا الدم الحمراء؛ ويقوم الجسم بإزالة ثاني أكسيد الكربون والماء وهما منتجان للأكسدة، من خلال الرئتين، وتبقى فقط مستويات الأوكسجين وذلك لدعم التنفس الخلوي.

سؤال اختر الاجابة الصحيحة

اين يدخل الدم الغني بالاكسجين اولا؟

  1. الأذين الأيمن
  2.  البطين الأيمن
  3.  البطين الأيسر
  4.  الأذين الأيسر

الاجابة الصحيحة هي/  الأذين الأيسر.

أهمية الأكسجين للجسم

يعتبر الأكسجين ضروري في استقلاب الطاقة للكائنات الحية، وهي عبارة عن عملية التغيير الفيزيائي والكيميائي التي تحدث باستمرار في الجسم، حيث هو ينطوي على بناء أنسجة جديدة، وعلى استبدال الأنسجة القديمة، وتحويل الطعام إلى طاقة والتخلص من النفايات؛ كما ان الأكسجين يعتبر هو الغاز الأكثر أهمية الذي يحتاج اليه الجسم وذلك للحصول على الطاقة والنمو، فبدونه تموت الخلايا، وعملة التنفس هي تبادل الأكسجين من الهواء لثاني أكسيد الكربون من الخلايا، حيث أن الجهاز التنفسي يقوم بتصفية الملوثات لضمان حصول الجسم على هواء نظيف.

أعضاء الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من أعضاء عديدة؛ فمن هذه الأعضاء هي كالآتي:

  • الأنف: يعتبر الأنف هو الجزء الأساسي المستقبل  للأكسجين وذلك من خلال عملية الشهيق، كونه يحتوي على خلايا شمية تقوم بعملية الشم بالإضافة إلى غشاء مخاطي يعمل على تنقية الأكسجين من الأوساخ والشوائب، كما تقوم الشعيرات الدموية والشعر الصغير في عملية التنقية.
  •  البلعوم: يعتبر البلعوم هو القناة المشتركة بين الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، كما أن لسان المزمار الذي يقع بآخر الفم يقوم بتنظيم مرور الهواء أو الغذاء، وعند حركة مرور الهواء يتحرك لسان المزمار حتى يسمح له بالمرور إلى الحنجرة.
  •  الحنجرة: تعد الحنجرة هي البوابة التي تتصل بين البلعوم والقصبة الهوائية، فعندما نتكلم  يمر الهواء بداخل الحنجرة مصطدماً بالأوتار الصوتية الموجودة داخلها حتى يتم تكوين صوت الانسان الذي يخرجه.
  •  القصبات الهوائية: وهي التي تحتوي على غشاء مخاطي وأهداب أيضا تعمل على تنظيف الهواء الداخل إلى الجسم من الأوساخ وتخرجها خارجه، كما أن القصبة هي إسطوانة رفيعة مبطنة بألياف وعضلات تتحكّم بحجم القصبة بناءً على الهواء الداخل ولا تسمح للقصبة بالتوسّع أكثر من اللازم وخصوصاً في عملية السعال.
  • الشعب الهوائية: تكون شبيهة بالشعيرات الدموية، حيث أنها تبدأ بالتفرع من الحنجرة على شكل أغصان الشجرة ممتدّةً داخل الرئة ووظيفتها نقل الهواء داخل الرئة.
  •  الرئتان: تقع في داخل تجويف القفص الصدري والعمود الفقاري، ويقع تحتها عضلة الحجاب الحاجز، وتحتوي على الشعيرات الدموية الرئوية والقصيبات الهوائية، ووظيفتها تبادل الغازات الناتجة عن عمليات الجسم حيث يتم فيها تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون ويكون هذا بواسطة الحويصلات الهوائية، وتركيبها على خلايا الدم الحمراء حتى يتم نقلها إلى كافة أنحاء الجسم .
  • الشعيرات الدموية الرئوية: هي تلك الشعيرات الصغيرة التي تنتشر بكثافة داخل الرئة وتعمل على تبادل الغازات بين خلايا الجسم والرئة.

سبحانه تعالى في عظمة خلقه للانسان وعجائب صنع الله في جسد الإنسان كالقلب والعين البشرية والتي تعمل وفق نظام دقيق حدده الله عز وجل.

السابق
لماذا كان الحانث في يمينه صادا عن سبيل الله عز وجل
التالي
ما الحكمة من التعبير بصيغة الماضي في قوله تعالى “اتى امر الله”