اسلاميات

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة

اول من استخدم التاريخ الهجري

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، يعد التقويم الهجري أو ما يعرف بالتقويم الإسلامي، أنه ذلك التقويم الّذي يعتمد بشكل أساسي على دوران القمر حول كوكب الأرض، بحيث حساب وتحديد أشهر العام الواحد بناءً على تلك الظاهرة الفلكيّة. حيث يستخدم التقويم الهجري في العديد من الدول حول العالم الإسلامي، فهناك الكثير من الدول تستخدمه باعتباره تقويم رسمي لبلادها، وهناك دول أخرى من العالم تستخدمه من أجل تحديد مواعيد المناسبات الدينيّة الهامّة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة.

اول من استخدم التاريخ الهجري

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، لقد ارتبطت بهذا التقويم بالعديد من الشعائر الدينية وعدد من الفرائض الإسلامية وعلى رأسها شريعة الصوم والحج. ولكن ومع هذا فإنّ هذه التعاملات الرئيسيّة خاصّةً فيما بما يتعلّق بالاقتصاد أو بما يتعلق بالمال، ذلك نظراً إلى شدّة توسّع وتشعبات هذا النوع من التعاملات لأجل ذلك تم تشكّلها في كافة دول العالم، والعمل على تحوّل التعامل بهذا النوع في العالم الإسلامي من التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي.

اول من استخدم التاريخ الهجري
اول من استخدم التاريخ الهجري

أول من استعمل التقويم الهجري في الإسلام

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، ان المشهور أن أول من قام بالتأريخ بالهجرة في زمن الإسلام هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقت تم ذلك في سنة سبع عشرة للهجرة، هذا وقد أخرج الحاكم عن الشعبي أن أبا موسى كتب لعمر: إنه يأتينا منك كُتباً ليس لها تاريخ، فجمع عمر بن الخطاب الناس، وقال بعضهم: أرخ بالمبعث، وبعضهم أرخ بالهجرة، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرخوا بها، وقت تم ذلك في سنة سبع عشرة، ولما اتفقوا قال بعضهم: ابدأووا برمضان فقال عمر بن الخطاب: بل المحرم، فإنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه.

أول من وضع التاريخ الهجري

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، ان أوّل من قام بوضع التقويم الهجري هو خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، وقد تم تأسس هذا التقويم الهجري بناء على الأشهر العربية التي كانت سابقا معروفة من قبل، ولكن بداية بداية العدّ التاريخي الهجري في العام المرجعي التي كانت وقت هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكّة إلى المدينة؛ فهذا الحدث، يعتبر الحدث الأهم الذي حصل في تاريخ الإسلام، وهو بداية لعصر جديد من لنشأة الدولة المبنيّة على الخير والتسامح والحب والرحمة والمودّة. فقد كانت أولى أيّام التقويم الهجري هو الأوّل من شهر محرّم من العام الأوّل الهجري، الذي يتوافق مع السادس عشر من شهر يوليو من العام 622 من الميلاد.

من هو أول من استخدم التاريخ الهجري

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، ان أشهر التقويم الهجري عددها اثنا عشر شهراً حيث تبدأ من شهر محرّم، وتنتهي الشهور بشهر ذي الحجّة وهي على النحو التالي على حسب الترتيب: محرّم، وصفر، وربيع الأوّل، وربيع الثاني، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوّال، وذو القعدة، وذو الحجّة .

الإجابة:

  • خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

اول من استخدم التاريخ الهجري هو الخليفة، لقد ارتبط التقويم الهجري بالعديد من الفرائض الّتي فرضها الله تعالى على كافة المسلمين، فمثلاً فريضة الصوم تكون في الشهر التاسع من العام الهجري وهو شهر رمضان الكريم، وسمّي شهر رمضان بهذا الاسم بسبب انتشار الحرّ فيه ولكثرة شدّة أشعة الشمس التي كانت فيه في ذلك الوقت الّذي سمي فيه هذا الشهر المبارك، فصوم رمضان هو فرض على كل ّمسلم قادر على الصوم. أمّا الفريضة الثانية التي فرضها الله، هي فريضة الحج، والّتي فرضها الله في شهر ذي الحجّة.

السابق
الداهوم وش يرجع
التالي
الجبري وش يرجع

اترك تعليقاً