المنهاج السعودي

ان تعبد الله كأنك تراه تعريف

ان تعبد الله كأنك تراه تعريف، الله سبحانه وتعالى هو خالق هذا الكون ومدبره في جميع مساراته وسجل كل ما يدور في حياتنا بالكتاب المحفوظ ، الله عزوجل خلق الانسان والحيوان والنبات وجعل لكل منهم فائدة على هذه الأرض، فأرسل لكل قوم نبي او رسول ليدعوهم الى طريق النجاة والفوز برضا الله عزوجل، ولى كل مسلم ان يستشعر دائما بأن الله يراه في كل خطوة يخطوها واذا وصل لهذه المرحلة فقد بلغ درجة الايمان بالله وان الله سيكافئه بأنه سيرفعه الى منزلة رفيعة.

الاحسان في الاسلام

بمعنى اه على المسلم ان يتقن علمه بذل الجهد لإجادته ليصبح على أكمل وجه، فإذا كان العمل خاص بالناس وجب عليه تأديته على أكمل وجه وكأن صاحب العمل خبير بهذا العمل ويتابع العامل بكل دقة، والاحسان في الإسلام يعد مرتبة عالية من مراتب الدين الثلاثة، بعد الإسلام والإيمان، فهو يعني أنك تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تعريف الإحسان: «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك”

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بارزا للناس، فأتاه رجل فقال يا رسول الله ما الإيمان؟ قال: “أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث الآخر”، قال: يا رسول الله ما الإسلام؟ قال: “الإسلام أن تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان”. قال: يا رسول الله ما الإحسان؟ قال: “أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تراه فإنه يراك”. قال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال: “ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن أشراطها: إذا ولدت الأمة ربها فذاك من أشراطها، وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذاك من أشراطها، في خمس لا يعلمهن إلا الله”، ثم تلا صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ” إلى قوله: “إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خبير”

ثم أدبر الرجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ردوا علي الرجل، فأخذوا ليردوه فلم يروا شيئا”، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم”.

يعتبر هذا الحديث من اعظم الاحاديث التي وردت عن الرسول الكريم فهو يعتبر ركن من اركان العلم لما احتوى من كنوز لا تخفى فقد تناوله جهابذة العلماء قديماً وحديثاً بما يشفي.

فضل الاحسان

حيث أن الاسلام بالإحسان وعظم منزلته، ونوه سبحانه بفضله وأخبر في كتابه العزيز أنه يحب المحسنين وأنه معهم فانه مكرمهم ومفضلهم :

  • فقال سبحانه وتعالى” وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين”.
  • “وقال تعالى فَآتَاهُمُ اللّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ “.
  • وقال تعالى “ِان اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ “.
  • وقال جل جلاله: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”.

ان تعبد الله كأنك تراه تعريف؟ الاحسان

وختاما لمقالنا فنحمدك ونشكرك يالله على جميع النعم التي تنعم بها علينا فأنت خالقنا وحافظنا وحامينا، فعلينا ان نقابل تلك النعم بالإيمان به وعبادته وحده ولا نشرك به ابدا وان نستشعر وجوده في كل ثانية، ان تعبد الله كأنك تراه تعريف.

السابق
المستوى التصنيفي الذي يضم اكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحيه يسمى
التالي
اي اجهزه جسم الحيوان مسؤول عن التواصل بين اجزاء الجسم