المنهاج السعودي

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي تسمي

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي تسمي، تحاط الخلايا بدائية النواة وحقيقة النواة بغشاء رقيق يسمى الغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي وهو غشاء اختياري النفاذية وهناك أغشية مفردة وأغشية مزدوجة ويتراوح سمكه من 4-10 نانومتر وله وظائف عدة مثل:  دعم الخليّة، وإعطاؤها شكلها المحدّد، وتنظيم نمو الخليّة عن طريق نقل المواد منها وإليها، يوجد طرق عدة لنقل المواد عبر غشاء الخلية منها: الانتشار البسيط، الخاصية الأسموزية، الانتشار المسهل، النقل النشط

الطرق التي يتم بها نقل المواد عبر غشاء الخلية

1- الانتشار البسيط :يتم نقل جزيئات وذرات المادة بالحركة العشوائية ذات التركيز العالي الي المنطقة ذات التركيز المنخفض .

تلعب هذه الخاصية دوراً مهماً في تبادل المواد بين الخلية والوسط المحيط بها ، ومن هذه المواد الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد التي تذوب في الليبيدات.

2- الخاصية الأسموزية : يتم في هذه العملية انتقال جزيئات الماء ( المذيب ) من المحلول ذي التركيز الأقل في المادة المذابة إلى المحلول الأكثر تركيزاً فيها عبر غشاء شبه منفذ .

3- الانتشار المسهل : هنا حيث يتم انتقال الجزيئات الذائبة في الماء من المحلول ذي التركيز العالي للمادة إلى التركيز المنخفض عبر الغشاء البلازمي للخلية ( مع تدرج التركيز ) .

سؤال ؟

علل : سرعة دخول بعض الجزيئات الذائبة في الماء خلال الاغشية الخلوية أكثر من سرعتها المتوقعة عن طريق خاصية الانتشار ؟

تلعب بعض بروتينات الغشاء البلازمي دوراً مهماً في دخول المواد إلى الخلية وتسمى البروتينات الناقلة وهناك نوعان من هذه البروتينات هما :

  1. النوع الأول يشكل قنوات يمكن لبعض أنواع الأيونات الدخول منها بخاصية الانتشار البسيط .
  2. النوع الثاني يرتبط مع الجزيء المراد نقله ، لينتقل عبر الغشاء البلازمي ثم ينفصل عنه بعد دخوله الخلية . ويرافق ذلك تغييرات مؤقتة في شكل البروتين ، وتتم عملية النقل مع اتجاه تدرج التركيز .

أمثلة على الانتشار المسهل :  الحركة السريعة لجزيئات الغلوكوز والفركتوز عبر خلايا الأمعاء الدقيقة وخلايا الكبد والعضلات

تحدثنا في مقالنا هذا عن الغشاء البلازمي وما هو ،وعن الطرق التي يتم فيها نقل الماء عبره .

السابق
تقوم الاوراق بعملية لصنع الغذاء للنبات
التالي
انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء