وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب - موسوعة نت


وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب

بواسطة: - آخر تحديث:
وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب


وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب، يعبر مفهوم الوعظ على أنه أحد اشكال الخطاب المستخدمة في إرشاد الناس ونصحهم، كما أنها تأتي على العديد من المعاني ومنها: حسب ما قاله الخليل بن احمد الفراهيدي على أنه التذكير بالخير وما يرق له القلب، وقد يأتي بمعنى التخويف أو الزجر .

وتأتي الموعظة من الوعظ الذي يتمثل في الخطابات المقنعة أو الغير نافعة، كما أنها تأتي بالأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب، فقد جاءت العديد من الآيات والاحاديث النبوية الشريفة التي تتناول هذا المصطلح الذي دعا إليه ومنها قصة لقمان مع أبنه .

الوعظ هو القول المقرون بالترغيب

جاء في كتاب الله عز وجل لفظة الوعظ والعظة في كثير من المواضع المختلفة ومنها ما جاء في حوار لقمان مع ابنه، قال تعالى: ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )، ففي هذه الآية يحذر لقمان ابنه بالموعظة الحسنة والحكمة وينصحه بأن لا يشرك بالله تعالى لأنه إن أشرك ستبطل جميع أعماله وسيدخل النار .

فالوعظ كما قال عنه الإمام ابن القيم على أنها ” الأمر والنهي المقرون بالترغيب والترهيب “، كما أن يكون بالنصح والإرشاد .

حل السؤال: وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب

  • صحيح .

وهو يعظه الوعظ هو القول المقرون بالترغيب، يعد هذا السؤال أحد الأسئلة التي انتشرت مؤخراً وتناولت موضوع الوعظ الذي يتمثل في الأمر والنهي المقرون سواء كان بالترغيب أو الترهيب، حيث جاء للنصح والإرشاد والدعوة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!