اسلاميات

على من يجب الهدي في الحج

على من يجب الهدي في الحج

على من يجب الهدي في الحج، يعتبر الحج هو أحد الفرائض الدينية التي فرضها المولى عزوجل على عباده المسلمين، والتي لا يتم دين المرء دون أدائها، أما عن الهدي فو أحد الأفعال التي يقوم بفعلها المسلمون في الحج، وهي عبادة يجب أن يؤديها بعض من الحجاج دون بعضهم الآخر، واليوم خلال مقالنا سوف نوضح لكم على من يجب الهدي في الحج، وهو من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها من قبل المسلمين والحجاج الذين لا يعلمون بذلك.

ما هو الهدي في الحج

قبل أن نتعرف على من يجب الهدي في الحج، لابد من التعرف على ما هو الهدي، فهو أمر واجب وذلك لكي يترك لحاج النسك في الحج كالحلق وغيرها من الأمور، وكثيراً من الناس لا يعرفون ما هي ويتساءلون عنها، فهي بهيمة الأنعام التي يتم إهداؤها من قبل الحاج الى الحرم، ويقوم بذبحها في وقت ومكان محددين وأيضاً بشروط معينة، يجب أن يتعرف عليها الحاج قبل الإقبال على ذبح الهدي، كما وقد ذكر الهدي في الكتاب الحكيم سورة الحج: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاٌّنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ”، وقد أهدى النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- مئة من الأبل في حجّه.

من يجب عليه الهدي في الحج

الهدي وهو واجب من واجبات الحج، وذلك إذا كان الحاج متمتعاً أوقارناً وهو ما يهدي من الأنعام الى الحرم وذلك تقرباً الى المولى عز وجل، حيث أنه يجب على القارن والمتمتع، ولا يجب على المفرد إلا بفعل محظور أو ترك واجب، وللهدي أحكام وشروط متعلقة به، فهو كأضحية العيد، كما أنه يجب ذبح شاة مجزأة في الأضحية أو سبع بقرة أو سبع بدنة، ولا يشترط أن يذبح الحاجّ هديه بنفسه، بل يجوز له أن يوكّل من يذبح عنه.

ما هي أنواع الهدي

تم تقسيم الهدي إلى نوعين وذلك حسب ما ذكر في المصادر التشريعية، وأنواعه هدي التطوع و هدي الواجب، وفيما يلي شرح كل منهم:

  • هدي التطوع: وهو من الذبائح المستحب وهو ما يهدى لبيت الله تقرباً من المولى عز وجل في غير تمتع ولا قران، ويشمل ما يهديه الحاج المفرد، وأيضا ما يهديه المعتمر، ويشمل أيضا على ما يهديه المسلم من أي مكان في بعثة إلى الحرم ليذبح هناك.
  • الهدي الواجب: وهو الذي يجب بسبب من الأسباب الموجبة للدم، مثل هدي التمتع والقران، أو الدم الواجبة بفعل محظور أو ترك واجب من واجبات الحج.

ما هي شروط الهدي

وبعدما تعرفنا على من يجب الهدي في الحج، حيث أن هناك العديد من الشروط الواجب توفرها في الهدي، وهي مشابهة للشروط التي يجب توفرها في الأضحية التي ستقام في عيد الأضحى المبارك، وجاءت هذه الشروط كما يلي:

  • يجب أن تكون من بهيمة الأنعام، وذلك بمعنى أن تكون من (الأبل أو الغنم أو البقر أو الشاة).
  • يجب أن تكون قد بلغت العمر المُحدد لها في المصادر التشريعية، فلكل نوع من أنواع الأنعام عمر لابد من مُراعاته قبل ذبح الهدي.
  • أن تكون خالية من أي عيب كأن تكون عوراء و عرجاء أو مبتورة الأطراف أو مريضة مرض واضح أو هزيلة.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه على من يجب الهدي في الحج، وما هو الهدي وما هي أنواعه وشروطه، نتمنى أن يكون مقالنا نال رضاكم.

السابق
جامعة تل ابيب الاسلامية ويكيبيديا
التالي
عبارات مبروك عليكم العشر ذي الحجه 2021 /1442

اترك تعليقاً