اسلاميات

النصاب المقرر شرعاً لزكاة الأبقار

النصاب المقرر شرعاً لزكاة الأبقار

النصاب المقرر شرعاً لزكاة الأبقار، الزكاة هي ركن من أركان الإسلام، ولقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تدل على وجب الزكاة في حال بلوغ النصاب، كما وضحت الشرعية الإسلامية الشروط في الزكاة، فالزكاة هي أحد مظاهر التكافل الاجتماعي بين الأفراد، وهي نماء للأموال والأملاك وزيادة البركة فيهم وزوال لكل الأثام والمعاصي، في هذا المقال سوف نقدم لكم النصاب المقرر شرعاً لزكاة الأبقار.

ما هو نصاب الزكاة

نصاب الزكاة هو القدر المحدد الذي لا تجب الزكاة فيما دونه أو أقل منه، ويكون اختلاف هذا النصاب بحسب الأنواع المزكى بها، وللزكاة شرطات يجب أن يتوافرا وهما، أن يكون زائد عن الحاجة الملحّة للمسلم، وأن يكون قد حال عليه الحول،حيث توجب الزكاة في هذه الحالة على المسلم، والنصاب شرط لوجوب الزكاة، ومن ملك النصاب ثم استهلك منه شيئاً حتى نقص المال عن النصاب قبل حولان الحول فلا زكاة عليه.

النصاب في الأنعام

إن اخراج الزكاة بعد بلوغ النصاب سواء في الأموال أو الأنعام هي واجبة على المسلم، وفيها زيادة في الرزق وتطهير من الذنوب والمعاصي وزوال للهموم والأمراض، فقد حث الرسول على إخراج الزكاة لما فيها من فوائد تعود على الفرد والمجتمع بالخير الكثير، والزكاة في الأنعام تجب عند بلوغ النصاب وإذا كانت سائمة بعد مرور الحول عليها، والسائمة أي التي تُرعى مما يخرج من الأرض في أكثر الأيّام، وأمّا النصاب الأدنى في الأنعام؛ ففي الغنم أربعون، وفي الإبل خمسٌ، وفي البقر ثلاثون

ما هي شروط زكاة بهيمة الأنعام

بهيمة الأنعام والتي تشمل الأبقار والضأن والإبل والماعز، وهذه الأنعام تجوز عليها الزكاة ولكن وفق الشروط التي تم تحديدها من الأدلة الشرعية كالقرآن الكريم والسنة النبوية، ومن أهم الشروط التي جاءت كما يلي:

  • يجب إن يمر حولا كاملا على الأنعام عند مالكها ، و ورد ذلك في حديث النبي صلى الله عليه و سلم “لا زكاة في مال إلا إن يحول عليه الحول”.
  • يجب إن تكون بهيمة الانعام السائمه ، أي بمعنى إن تأكل و تتغدى على ما زرعه الله عز و جل في الأرض ، فإذا كانت تأكل و تتغدى من ما زرعه الناس و إن تكلف راعيها فلا تجوز عليها الزكاة.
  • يجب إن تكون بهيمة الأنعام غير عاملة ، أي لم تستخدم في أعمال الحرث و رفع الأحمال ، فالزكاة توجب على بهيمة الأنعام لكي يستفيد راعيها من حليبها و نسلها فقط .
  • يجب إن تبلغ بهيمة الأنعام النصاب ، و النصاب هو إن يبلغ المال قدرا محدد من المال للزكاة ، و يختلف النصاب من مال إلى اخر ، و النصاب بالنسبة إلى بهيمة الأنعام فكل نوع من أنواع بهيمة الأنعام قدرا محددا يجب إخراجه.

النصاب الشرعي لزكاة الأبقار

وضحت الشريعة الإسلامية انه لكل نوع من أنواع الأنعام، مقدار معين إذا بلغ النصاب فيه وجبت الزكاة، ومقدار زكاة البقر هو من كان عنده أقلّ من ثلاثين من البقر فلا زكاة عليه فيها، وفي كُلّ ثلاثين من البقر تبيعٌ؛ وهو ما يبلغ سنةً من عمره، وإذا بلغ العدد أربعين بقرةً ففيها مُسنّةٌ، وهي التي بلغت سنتان من عمرها، فإذا كثرت عن ذلك فيُزكّى من كُلّ ثلاثين تبيعة، ويُزكّى من كُلّ أربعين مُسنّةً.

ختاماً، نصل إلى نهاية مقالنا، والذي قدمنا من خلاله النصاب في الأنعام، وبيان شروطه، كما بينا النصاب الشرعي لزكاة الأبقار كما ورد في الشريعة الإسلامية.

السابق
معدلات التحويل في جامعة الطائف 1442
التالي
كم راتب تقاعد الرقيب في السعودية

اترك تعليقاً