المنهاج السعودي

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس، شاهد المسلمين في العصور القديمة الكثير من الفتوحات الاسلامية وتعتبر الفتوحات الاسلامية هي عدة الحروب التي خاضها المسلمين بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ضد البيزنطيين والفرس والبربر والقوط في السنوات ما بي(632_732) في العهدين الراشدي والأموي، كان من نتائج الغزوات سقوط مملكة الفرس وفقدان البيزنطيين لأقاليمهم في الشام وشمال أفريقيا ومصر نشر الإسلام ونشر اللغة العربية معه ومن ثم ظهور الحضارة العربية الإسلامية .

نبذه عن طارق بن زياد

يعتبر طارق بن زياد قائد عسكري مسلم، قام بقيادة الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 و718م الذي اخذ الامر من موسى بن نصير والي أفريقية وكان ذلك في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك. يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لإسبانيا ويُنسب اليه ايضا “جبل طارق” وهو المكان الذي وطأه جيشه في بداية فتحه للأندلس. ويعد طارق بن زياد أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء، وتم نشر سيرته على انها اشهر سيرة في الفتوحات الاسلامية.

حيث انه اختلف المؤرخون حول أصول طارق بن زياد، فمنهم من قال أنَّه عربي كابن خلكان والزركلي و المقري التلمساني ، ومنهم من قال أنَّه أفريقي بربري كابن عذاري، وآخرون قالوا أنَّه فارسي، بينما ترجح موسوعة كامبريدج الإسلاميَّة أصوله العربية وهذا ما ذهب إليه أيضاً المؤرخ الإيطالي باولو جوفيو،  ترك طارق بن زياد اثرا كبيرًا بعد وفاته تمثَّل ببقاء شبه الجزيرة الأيبيريَّة تحت حكم المسلمين زهاء 8 قرون.

نشأته العسكرية وبدايته

اغلب المؤرخين المسلمين من عرب وامازيغ واسبان قاموا بالاتفاق على أنَّ طارق بن زياد كان مولى موسى بن نصير والي أفريقية، وكان موسى بن نصير قد خرج غازيًا من إفريقية إلى طنجة حيث انه قام باتباع البربر الذين هربوا غربًا خوفًا من تقدم المسلمين، ووصل موسى وجيشه إلى السوس الأدنى وهو بلاد درعة حيث مضارب قبيلة نفزة الجبلية، فعندما رأى البربر ما حدث لهم من سبي وتقتيل استأمنوا وأطاعوا، فولى عليهم واليًا ووضع طارقً بن زياد واليًا على طنجة وما والاها في سبعة عشر ألفًا من العرب واثني عشر ألفًا من البربر، حيث انه أمر موسى بن نصير العرب بأن يقوموا بتعليم البربر القرآن الكريم وأن يفقهوهم في الدين، وترك بقيتهم الى طارق بن زياد في تولية أمور المسلمين في المغرب الأقصى، وكان من استراتيجية موسى بن نصير من أجل تهدئة وترويض المغرب الأقصى أن يأخذ من القبائل المقهورة صنائع وموالي، ففكَّر بأن يضع عليهم شخص منهم وأن يكون مجده مجدهم، ولذلك وضع طارقًا واليًا على طنجة كونه من سبي البربر الذين سبى موسى بن نصير منهم الكثير.

المضيق الذي عبره طارق بن زياد لفتح الاندلس؟ الاجابة الصحيحة هي : انه قام طارق بن زياد بعبر المضيق الفاصل بين البرح المتوسط والمحيط الاطلسي لفتح الاندلس.

وفي الختام يمكننا القول ان اسم طارق بن زياد ارتبط باسم جارية تُدعى “أم حكيم” عند بعض المؤرخين، ويُقال أنها رافقته في أسفاره وفتوحاته وكانت معه حين عبر إلى أيبيريا، لكن طبيعة علاقتهما غير معروفة.

السابق
مقدار دقة قياس الأداة المستخدمة في القياسات كم
التالي
طريقة حل المعادلات