مقالات الضيوف

المصارير وش يرجعون

المصارير وش يرجعون

المصارير وش يرجعون، تاريخ شبه الجزيرة العربية تقع شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا، عند التقاء قارة آسيا مع قارة إفريقيا، بدءا من شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، وعلى امتداد امتداد البحر الأحمر، والذي يشكل حدوده المائية من الشمال الغربي إلى مواجهته مع بحر العرب من الجنوب في مضيق باب المندب الاستراتيجي، ومن الجنوب الشرقي يحيط به خليج عمان والخليج العربي، وتمتد حدودها إلى الشمال الغربي، وتتلاشى في بلاد ما بين النهرين والأراضي المتاخمة للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط​، وسط الشرق الأدنى القديم. وفي خضم ذلك سنتعرف على المصارير وش يرجعون.

المصارير وش يرجعون

المصارير وش يرجعون، أصل قبيلة المصارير، والمصارير تعود أصولها ونسبها إلى قبيلة عربية كبيرة ومشهورة، وهي من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وذلك بالرجوع إلى كتب الأنساب، وكتب الراهبات والمؤرخين في الدولة. تاريخ القبائل العربية.

  • المصارير من قبيلة الدواسر، وتؤكد قبيلة النسبون أن المصارير هم من أبناء الذين هزموا بن وائل، وقبيلة المصارير مقسمة إلى عدة أفرع وبيوتون، أبرزها الطلب، الجبر، الرشدان، الرقاين، الفويز ، الجوازية، النمر، أبو هامل، المتن، المعيل، الصقلان، ومن كل فرع من هذه الفروع تفرعت عائلات وعائلات كثيرة.
  • المصارير وش يرجعون، هناك قبيلة دوسرية في اليمن تنتمي إلى الدواسر آل جعيد، هذه القبيلة تسمى “الذوي” وهم من قبيلة دهم، ويقيمون في رغوان بالقرب من مأرب وبحسب التقسيم العثماني يقع وادي الدواسر على الحدود الشمالية لدولة اليمن، المستشرق الألماني ماكس فون أوبنهايم يتحدث عن هذا الموضوع.
  • لكن الحقيقة تختلف عن حكايات الأجداد في النصف الأول من القرن الرابع عشر الميلادي، كانت الدواسر قبيلة مهمة في اليمن، وكان لها اتصالات بالبلاط المملوكي في القاهرة، وبعد ثلاثة قرون تم تسجيل وجودهم في موطنهم الجديد كما يسمى الوادي الذي أطلق عليه الجغرافيون القدماء “عقيق طمرة” بوادي الدواسر.

اقرأ معنا: السبهان وش يرجعون

حضارة شبه جزيرة العرب

ازدهرت العديد من الحضارات في جنوب الجزيرة قبل ظهور الإسلام، وكانت متجذرة في الزراعة المميزة للمنطقة، مثل المر والتوابل الاستوائية مثل اللبان، وظهرت طرق التجارة مثل طريق البخور وطريق اللبان، مما جعل جنوب الجزيرة مزدهرا اقتصاديا، ونشأت مملكة سبأ إحدى أهم هذه الحضارات التي ظهرت بوضوح في القرنين العاشر والتاسع قبل الميلاد. ارتبط اسمها ارتباطا وثيقا باليمن، واشتهرت ببناء السدود، وأشهرها سد مأرب، حيث أقامت مستعمرات في شمال الجزيرة.

  • المصارير وش يرجعون، الدواسر وأحدهم الدوسري قبيلة عربية تشكلت من تحالف قبلي بين قبائل غالب وعائلة زايد وعائلة الجعيد، ومعظمهم في نجد، وموقعهم في السعودية والكويت والبحرين، وأعداد أصغر في اليمن، الميلاديين وفروعهم تم تحضرهم في وقت مبكر في العاصمة نجد.
  • تعود أصول الدواسر إلى قبائل تغلب والأزد وهمدان، وأما الجثم أولهم بنو تجلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية، وهم من سكان العرب شبه الجزيرة منذ العصور القديمة، وكانت تلك المناطق بأعداد كبيرة حتى القرن الرابع عشر الميلادي على الأقل، أما الثالث جاسم الجيد من قبيلة دهم من همدان. تنقسم قبائل الدواسر إلى أقسام كثيرة، وعند استيطانها في وادي الدواسر (عقيق بني عقيل سابقا)، كانت القبائل الصغيرة قد استقرت في المنطقة قبل دخولها إليها.
  • في غضون عقود قليلة، عزز النفط قوة الدول الجزرية، باستثناء اليمن، وبدأت بقية الدول في الازدهار اقتصاديا وفقا لكمية النفط الموجودة في أراضيها، ومن الناحية السياسية، تضم شبه الجزيرة حاليا عدة دول منها، المملكة العربية السعودية، وهي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، ثم اليمن وعمان والأردن والإمارات والكويت وقطر والبحرين.

اخترنا لكم: الرميحي وش يرجعون

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة المصارير وش يرجعون، ومجموعة من المعلومات التي تتعلق المصارير وش يرجعون، وقمنا بالتعرف على حضارة شبه جزيرة العرب، وما يتعلق بالقبائل من معلومات وأفكار في هذا السياق ونرجو الفائدة.

السابق
السكر يعد من المواد الناتجه في معادلة البناء الضوئي
التالي
إذا شخص قال رمضان كريم وش أرد

اترك تعليقاً