المنهاج السعودي

المسافه المقطوعه خلال وحده الزمن

المسافه المقطوعه خلال وحده الزمن،  يعتبر هذا السؤال من أحد الاسئلة المهمة الخاصة بقواعد الحركة للأجسام، وهو أحد أسئلة مناهج المملكة العربية السعودية الخاصة في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي تحديدًا الفصل الثاني، فان هذا السؤال يعتبر من الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب ويريدون الاجابة الصحيحة، ونحن هنا لنوفر لكم الاجابة الصحيحة والمميزة.

المسافه المقطوعه خلال وحده الزمن؟ الاجابة الصحيحة هي السرعة.

ما هو تعريف السرعة

تعرف السرعة على أنّها هي قدرة الشخص على تجاوز أو إنهاء عمل أو نشاط معين في مدة زمنية قليلة، كما أنها تقاس فيزيائياً بوحدة متر لكل ثانية، فمثلا ان قدرة الشخص الرياضي تكون على تجاوز مسافة معينة أثناء ممارسته للسباحة أو الركض أو المشي في وقت معين، حيث يتم قياسها باستخدام أدوات معينة أنها تقوم بتسجيل السرعة، ومنها ساعة التوقيت التي تسجل السرعة القصوى التي يحققها الفرد، وجهاز الشاغو متر وهذا يقيس السرعة وعدد الخطوات، إضافةً إلى جهاز السبيدوغراف الذي يقيس الزمن المطلوب للوصول إلى هذه السرعة.

قانون السرعة هو

ان السرعة تساوي المسافة مقسومة على الزمن و تتم كتابة القانون باستخدام الرموز (ع = ف/ ز) حيث:

ع: هي السرعة.
ف: هي المسافة.
ز: هي الزمن.

من عناصر السرعة

للسرعة عدة عناصر تضمها السرعة في مجموعة من العناصر، فمن هذه العناصر هي كالآتي:

  1. أولا السرعة الانتقالية: هي مجموعة من الحركات الدورية التي تكون متشابهة مع بعضها البعض وذلك يكون من أجل تحقيق أقصى سرعة ممكنة، فانه يتضمن إنهاء أكبر مسافة في أقل زمن ممكن، سواء في السباحة أو الجري أو المشي.
  2. ثانيا السرعة الحركية: البعض يسميها سرعة أداء الحركة الواحدة، فهي تكون عبارة عن مجموعة من الحركات المنفردة بشكل متحد على شكل نظام دوري وغير دوري، كما تتضمن الحركات المركبة التي يقاس فيها سرعة انقباض عضلات الجسم.
  3. ثالثا سرعة الاستجابة: هي ردة الفعل التي يقوم الفرد بإظهارها كاستجابة سريعة، حيث أنها تتضمن نوعين هما كالتالي: النوع الأول هو رد الفعل البسيط بحيث تكون الاستجابة فيه معينة، ويكون الفرد منتظراً لها مسبقاً مصل سماع صوت صفارة البدء والانطلاق، النوع الثاني هو رد الفعل المركب وهو عبارة عن استجابة اختيارية نتيجة وجود مجموعة من الإشارات المتعارف عليها.

العوامل التي تؤثر في السرعة

يوجد عوامل عديدة وأسباب تؤثر على سرعة الجسم بشكل سلبي أو ايجابي، فمن هذه العوامل تتضمن الآتي:

  • قوّة عضلات الجسم نفسها وتتضمن عضلات الساقين؛ وذلك كونها تتدخل بشكل رئيسي في العديد من الحركات.
  • صفات الألياف العضلية في الجسم من ناحية التكوين والتركيب؛ لأنها تختلف ما بين حمراء وبيضاء.
  • المدى التوافقي والتناسقي ما بين عضلات وأعصاب الجسم من ناحية الاستجابة للإشارات كالتوقّف عن الحركة أو الاستمرار بها.
  • مدى قدرة عضلات الجسم على الراحة والاسترخاء عند اللزوم.
  •  إضافةً إلى القوة النفسية والإرادة الداخلية لإنجاز شيء ما بغض النظر عن الظروف والعوامل الخارجية، وهذا يتم من خلال التدريب الصحيح الذي يكون تدريجياً دون إرهاق للجسد وللنفس أيضاً.

أنواع السرعة في الفيزياء

صنفت السرعة الى لثلاثة أنواع رئيسية، فهي كالآتي:

  1.  السرعة المتجهة:  تعرف بأنها هي تلك المسافة التي يقطعها الجسم خلال وحدة الزمن وتقسم إلى: السرعة الخطية والسرعة الدورانية.
  2. السرعة الثابتة:   هي السرعة التي يقطع فيها الجسم مسافات و إزاحات متساوية خلال فترات زمنية ثابتة.
  3. السرعة المتغيرة:  هي السرعة التي يقطع فيها الجسم مسافات و إزاحات متغيرة خلال فترات زمنية متغيرة.

وهكذا نكون قد تعرفنا على السرعة من خلال سؤال المسافه المقطوعه خلال وحده الزمن، وتعرفنا أيضا على قانون السرعة وعناصرها والعوامل التي تؤثر فيها وانواعها.

السابق
قام بتنظيم الدعوة العباسية وقد اتخذ من قرية الحُميمة مقراً لإقامته
التالي
زادت قوة اليابان بعد الحرب العالمية الأولى لأنها نهجت سياسة البناء في المجال العسكري والاقتصادي