المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، وتبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية ومنها عبر هذا الغشاء. بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي يرمز لها بالحرف a؟ - موسوعة نت


المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، وتبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية ومنها عبر هذا الغشاء. بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي يرمز لها بالحرف a؟

بواسطة: - آخر تحديث:
النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي ، ما المادة التي يرمز لها بالحرف a؟


المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، وتبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية ومنها عبر هذا الغشاء. بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي يرمز لها بالحرف a؟، تشير النفاذية الاختيارية لغشاء الخلية إلى قدرته على التمييز بين أنواع مختلفة من الجزيئات، مما يسمح فقط لبعض الجزيئات بالمرور بينما يحجب البعض الآخر، كما وتنبع بعض هذه الخاصية الاختيارية من معدلات الانتشار الجوهرية للجزيئات المختلفة عبر الغشاء، إذ يجب أن يعمل غشاء الخلية في نفس الوقت كحاجز بين “IN” و “OUT” والتحكم بشكل خاص في المواد التي تدخل الخلية وتغادرها ومدى سرعة وكفاءة القيام بذلك، فالخصائص الكيميائية للجزيئات التي يجب أن تدخل الخلية وتغادرها متغيرة للغاية، إذ أن بعض المشاكل الفرعية المرتبطة بهذا هي: (أ) يجب أن تكون الجزيئات الكبيرة والصغيرة أو مجموعات الجزيئات قادرة على المرور عبر الغشاء، (ب) يجب أن يكون لكل من المواد الكارهة للماء والمواد المحبة للماء إمكانية النقل، (ج) يجب أن تكون المواد قادرة على عبور الغشاء مع وضد تدرجات التركيز، (د) تبدو بعض الجزيئات متشابهة جدًا (على سبيل المثال Na + و K +) ولكن آليات النقل يجب أن تظل قادرة على التمييز بينها.

النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي ، ما المادة التي يرمز لها بالحرف a؟

جميع المواد التي تتحرك عبر الغشاء تفعل ذلك بإحدى طريقتين عامتين، حيث يتم تصنيفهما بناءً على ما إذا كانت عملية النقل مفرطة الطاقة أم لا، فالنقل السلبي هو الحركة المفرطة للطاقة للمواد عبر الغشاء، وعلى النقيض من ذلك، فإن النقل النشط هو الحركة الذاتية للمواد عبر الغشاء المقترنة بتفاعل طارد للطاقة، ومن خلال التالي نتعرف على الجواب، والذي يكون كما يأتي:

  • الجواب/ رمز a إلى العناصر التي تعبر الغشاء، وهي: الهيدروكربونات والأكسجين.

الغشاء القابل للاختراق بشكل انتقائي هو الهيكل الخارجي للخلية التي تحدد ما يمكن أن يدخلها ويخرج منها، فمن المهم أن يكون الغشاء انتقائيًا لأنه قد يسمح بدخول مواد ضارة، وذلك عندما تتحرك الجزيئات بحرية من منطقة عالية التركيز إلى تركيز أقل، إذ أن الغشاء قابل للاختراق بشكل انتقائي لأن المواد لا تعبره بشكل عشوائي، وقد يمكن لبعض الجزيئات مثل الهيدروكربونات والأكسجين عبور الغشاء، وأما العديد من الجزيئات الكبيرة (مثل الجلوكوز والسكريات الأخرى) لا تستطيع ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!