صحة عامة

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء، الكثير منا يبحث عن الاسئلة التي تتعلق بالغدد الصماء، فهي تضم مجموعة متعددة من الغدد التي تتكون وظيفتها الأساسية بالقيام بوظائف الجسم المختلفة للحفاظ عليه ووقايته ومساعدته على النمو بشكل سليم ومعتدل، وتتنوع الغدد الصماء وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على الغدد الصماء بشكل وكل ما يتعلق بها.

ما هي الغدد الصماء

تعتبر الغدد الصماء  من أهم أجهزة الجسم،  فهي عبارة عن جهاز يتكون من مجموعة من الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي لها دور كبير في عمليات النمو و التكاثر والحركة وعمليات الأيض وهذه الهرمونات تساهم في عملية التنفس وتنظيم وظائف الجهاز العضلي، حيث ان هذه الهرمونات تنتقل عبر الدم لكافة أنسجة الجسم، وتفعل الأنسجة المستهدفة كي تقوم بالوظيفة الخاصّةِ بها.

الغدد الصماء في جسم الانسان

من ابرز الغدد الصماء الموجودة في جسم الاسنان والتي تقوم بوظيفتها الخاصة بها والتي لا يمكننا الاستغناء عنها، هي كالآتي:

  • الغدة الدرقية: حيث انها توجد في المنطقة الأمامية السفلية من الرقبة، وطولها يتراوح من 12-15مم، وتمتد من الفقرة العنقية الخامسة حتى الفقرة الصدرية الأولى، فهي تقوم بإفراز هرمون الثيروكسين وهرمون ثلاثي يود الثيرونين، ولذلك فان هذه الهرمونات  تقوم بتنظيم عمليّات الأيض، والنمو والتطوّر، اضافة الى ذلك فلها دور في تعزيز دورة تخليق الجلوكوز، وتقوم ايضا بزيادة إنتاج البروتينات.
  • الغدة الجار درقية: وعبارة عن مجموعة غدد موجودة بالقرب من الجانب الخلفي للغدّة الدرقية فهي تشبه حبات الفول، وهي أربع غدد تعمل على إفراز هرمون الغدّة الجار درقيّة الذي يحافظ على توازن نسب الكالسيوم في جسم الانسان.
  • الغدة الصنوبرية: وهي عبارة عن غدّة صغيرة تقع في وسط الدماغ، وهي من تقوم بإفراز هرمون الميلاتونين الذي يعمل على ضبط إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم، ويوجد هناك مجموعة من الأبحاث اليت تُجرى لمعرفة الوظائف الأخرى التي تقوم بها هذه الغدّة، وبعض الدراسات تبين تأثّر الصحّة النفسية للشخص بانخفاض إفراز هرمون الميلاتونين.
  • البنكرياس: هو عضو يقع في الجزء العلوي الأيسر من البطن بالتحديد خلف المعدة، حيث انه قسم إلى قسمين رئيسيّين تبعاً للغدد التي يحتويها وهما غدد خارجية الافراز، غدد صماء.
  • الغدة النخامية: تقع في تجويف عظمي داخل الجمجمة يدعى السرج التركي، وتقسم إلى قسمين أحدهم أمامي والآخر خلفيّ، ويتميّز كل قسم بنوعية الهرمونات التي يفرزها، ومن أشهر الهرمونات التي تفرزها الغدة الخلفية هو هرمون الأوكسايتوسين وهرمون الفاسوبريسين ، أما بالنسبة للغدة النخامية الأمامية فهي تدعى الغُدّة الرئيسيّة وذلك لإفرازها مجموعة كبيرة من الهرمونات التي تقم بالتحكم بوظيفة غدد اخرى.
  • الغدد التناسلية: وهي تمثل الخصيتين عند الذُّكور، والمبايض عند الإناث، والتي تقوم بإفراز هرمون التستوستيرون ، وهرمون الأستروجين.
  • الغدة الكظرية: وهذه الغدة باسم الفَوق كلويّة لوقوعها فوق كل من الكلية اليُسرى واليُمنى، حيث انها تمتاز بشكلها المثلثي، وتقوم بتنظيم هرموناتها عمليات الأيض بالجسم، اضافة الى انها تحافظ على توازن نسبة الماء والأملاح في الدم، وابرز هرموناتها هرمون الكورتيزول الذي يقوم على زيادة نسبة السكر في الدم.

العوامل التي تؤثر على وظائف الغدد الصماء

الغدد الصماء تعتمد على آلية التغذية الراجعة في زيادة إفرازها أو إنقاصه، بمعنى انه  كلّما زاد إفراز هرمون معين بكميات أكثر من حاجة الجسم تقوم بعض الغدد بإرسال إشارات للغدة المسؤولة عن إفراز هذا الهرمون لتعمل على تقليل إفرازه ليصل الى مستواه الطبيعي، لكن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثّر في إفراز الهرمونات أو إيصالها مما ينعكس بالتأثير سلباً في الوظائف المسؤولة عن تنشيطها، ومن تلك الاسباب كالآتي:

  • العمر: هناك اشخاص لا تتأثر الغدة بالتقدم في العمر ، إلّا أنّ هناك عدد من التغييرات التي قد تحدث عند البعض كاختلاف كمية إفراز أو تحلل الهرمونات، اضافة الى اختلاف استجابة الأنسجة المستهدفة للهرمون.
  • وجود الأمراض: ان نشاط الغدد الصماء يتأثر بالأمراض المزمنة بالتحديد، إذ انه يمكن أن يرتفع مستوى بعض الهرمونات نتيجةَ لوجودِ خلل في عمليّة التحلّل التي تحدث في الكلى والكبد بشكل رئيسي.
  • الاجهاد: هرمون الكورتيزول يفرز بشكلٍ أكبر عندما يتعرض الإنسان للإجهاد الذهني أو البدني، وفي حال عدم استجابة الغدة الكظريّة لهذه الإجهادات يمكن ان يسبب حياة الانسان في خطر.

المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء؟ الهرمون

ختاما لمقالنا هذا قمنا بالتعرف على سؤال المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء وقمنا ايضا بالتعرف على الغدد الصماء .

السابق
ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية
التالي
الحيوانات التي ليس لها أنسجة هي