المنهاج السعودي

يعتبر اللون هو أساس العمل الفني

يعتبر اللون هو أساس العمل الفني، يعتبر هذا السؤال هو من الاسئلة المهمة المتواجدة في كتاب التربية الفنية في منهاج المملكة العربية السعودية، لذلك قررنا أن نضعه لكم الآن أمهمة المتواجدة في كتاب التربية الفنية في منهاج المملكة العربية السعودية، لذلك قررنا أن نضعه لكم الآن أحبتنا الطلاب والطالبات الرائعين، فسوف نقوم بالإجابة على السؤال السابق ضمن السطور التي سنعرضها لكم في مقالنا هذا، كما أننا سنتعرف على العمل الفني.

يعتبر اللون هو أساس العمل الفني؟ الاجابة الصحيحة هي: تشكل اللوحة من عنصرين هما اللون والخط، كما يعتبر اللون البرتقالي أحد الألوان الأساسية.

تعريف العمل الفني

يعرف العمل الفني على أنه هو  العملُ الإبداعي الذي يهدف إلى إنشاءِ شيءٍ جديدٍ، أو بعبارة أخرى تسليط الضوء على فكرة، أو موضوع معين، أو قضية تشغل الرأي العام، فمن التعريفات الأخرى للعمل الفني، هو عبارة عن إنتاج إنساني مبدع يحتوي على مجموعة مِن التفاصيل التي توضح طبيعته، والهدف الذي يريد الفنان توصيله للجمهور الذين سيشاهدون، أو يتابعون العمل الفني.

ويعرف أيضا العمل الفني في مجال الفنون البصرية هو اثنين أو ثلاثة من وجوه الابعاد المادية وهو مصمم مهنيا أو من جهة أخرى يعتبر إنجازات أساسيه مستقله ذات وظيفه جمالية، الفن الاحادي المحسوس كثيرا ما ينظر في سياق أكبر حركة فنية أو عصر فني ومن الأمثلة عليها: النوع، الاتفاقية الجمالية، الثقافة أو تمييز الإقليمية الوطنية، و يمكننا أيضا اعتباره هو عنصر داخلي وأساسي لفن “عمل” أو تطبيق.

عناصر بناء العمل الفني

كما تعرفنا على العمل الفني لابد من وجود عناصر بناء للعمل الفني، فمن هذه العناصر هي كالآتي:

  • أولا الترابط: هو العنصرُ الأول، كما يطلق عليه أيضاً اسم الوحدة، وهو المهم مِن عناصر العمل الفني، فهو يشيرُ إلى ضَرورةِ تناسق وتكامل كافّة مكوّنات العمل الفني لأن ذلك يساهم في تأديةِ الغرض الخاص بها، وتحقق منظراً جماليّاً، أو صورةً إبداعيةً مرتبطة بالعملِ الفني، و الترابط يقسم إلى مجموعةٍ من الأنواع، وهي: ترابط التصميم، وترابط الفكرة، وترابط الأسلوب.
  •  ثانيا التوازن: يساهمُ التوازن في تصنيف الأعمال الفنيّة المقبولة، وغير المقبولة، فالعمل الفني المقبول (المتوازن) هو الذي تتوازن كافة مكوناته، وعناصره ويُؤدّي الهدف الخاص به بشكل صحيحٍ، وضمن المحتوى، والمجال الإبداعيّ. أمّا العمل الفني غير المقبول (غير المتوازن) فهو لا يحتوي على أيّ هدفٍ محددٍ، ولا يساهمُ في توضيح طبيعته، أو الأفكار التي اعتمدها الفنان في صياغتِه، ويفقد لأي شكلٍ، أو تصميمٍ يُعبّرُ عن الحالة الفنية الخاصة به، والتوازن هو عنصر تعادل كافّة مكوّنات العمل الفني.
  • ثالثا الحركة: هي العنصر الذي يؤثّرُ في متابعي العمل الفني، فمثلا الناس يفضلون مشاهدةَ تلك الأعمال الفنية التي تحتوي على أكثر من حركة في وقت واحد، فلا يقصد بالحركة هنا معناها الحرفي فقط، بل أنها تشملُ حركة الخطوط، والألوان، والتفاصيل الدقيقة في العملِ الفنيّ، كحركة الممثلين أثناء تأديتهم لعملٍ فنيّ مسرحي، أو خلط لونٍ أسودٍ مع القليل من اللون الأبيض وذلك من أجل الحصول على انعكاس الظل في اللوحة الفنية.
  •  رابعا الانسجام: هو ظهورُ ذلك الرابط بين مكوّنات العمل الفنيّ، وقد يتمكّن متابعُ العمل من مشاهدتهِ بشكلٍ مباشرٍ، أو أنه قد يحتاجُ إلى وقت حتى يُدركَ الانسجام الموجود ضمن تفاصيل العمل الفنيّ، ويهتمُ الانسجام بربطِ المكوّنات المتشابهة، أو التي تكملُ بعضها البعض داخل إطارٍ واحدٍ والذي يساهمُ في توضيح فكرة العمل الفني.

الأهمية التعليمية للفن

ان تواجد الفن كمادة أساسيّة ضمن المناهج الدراسية يساعد في تعزيز قدرات التعلّم لدى الطلبة، كما يمكن تلخيص الفوائد التعليميَّة للفن كالآتي:

  1. تحسين المهارات اللغوية: التمثيل الدرامي للقصص والروايات يساهم مثلاً في زيادة استعداد الطلبة لتعلُّم الكتابة والقراءة، بالإضافة إلى أن دراسة فنون الدراما تؤثر بشكل ايجابي على القدرات اللغويّة للطلاب.
  2. تحسين القدرات المعرفيَّة: الفنون البصريّة والرقص تساعد على تنمية مهارات الإبداع، والتفكير، والتخيّل.
  3. تعزيز الفهم لمادة الرياضيات: تُظهر العديد من الدراسات الحديثة ارتباط الموسيقى بتطوير المهارات المنطقيّة، وفهم العلاقات بين الأشياء.
  4. زيادة الرغبة في التعلُّم: ان الفنون بأشكالها المختلفة تساهم في تعزيز المُنافسة، وقيَم العمل الجماعي لدى الطلبة، وتقليل احتماليّة تهرّبهم من المدرسة.
السابق
اي انواع القوى بين الجزيئية الآتية يعد الأقوى
التالي
حاصل ضرب نصف كتلة الجسم في مربع سرعته