أدعية

اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء

اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء، الشيء الأجمل على الإطلاق، فههو موجه إلى الله عز وجل، حيث أنه الطريقة التي يطلب بها العبد النعم من ربه، بالصلاة والصيام والقيام، يقوم المسلم دوماً بالدعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- وطلب العون منه في كل الأوقات.

مما يجعل الكثير من الناس تبحث عن اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء وغيره من الأدعية الشائعة وخصوصاً الأدعية التي دعا بها رسول الله -صلَّ الله عليه وسلَّم- حيث أنها من أجمل الأدعية التي تُوَجَّه إلى الله الذي لا يخيب رجاء ودعاء أحد من عباده على الإطلاق.

حديث اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك

قال رسول الله -صلَّ الله عليه وسلَّم-: “من قال حيث يُصبِح، اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر، أدَّى شكر ذلك اليوم” ويقصد الرسول أن الدعاء إلى الله عز وجل في الصباح يُمثّل الكثير للمسلمين، حيث أن مثل هذه الأدعية تجعل العبد يتقرَّب من ربه في الكثير من الأحيان، وهذا ما يجعل الكثير من المسلمين يحاولون معرفة اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء حيث أنه من أكثر الأدعية اللازمة في الصباح، فقد أوصانا بها الرسول الكريم لكي ندعو بها تعبيراً عن شكرنا لله عز وجل على نعمه الكثيرة علينا.

اللهم ما أصبح بي من نعمة وعافية وستر

يحاول الكثير من الناس معرفة اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء حيث أنه من أجمل الأدعية الصباحية والذي أوصانا بها رسولنا الكريم، حيث أن المسلم يتقرَّب إلى ربه من خلال هذه الأدعية التي تُعبّر عن الحمد والشكر لله عز وجل على نعمه الكثيرة علينا، كما أن هناك الكثير من أذكار الصباح التي يرددها المسلمين في الصباح، ومنها ما يلي:

  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمَلِكُ لله، وَالْحَمْدَ لله وَلَا إلَهٌ إِلَّا اللهَ وَحْدِهِ لَا شَرِيكُ لَهُ، لَهُ الْمِلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • اللَّهُمُّ إنْي أَسَأَلَكَ خَيْرُ هَذَا الْيَوْمِ وَخَيْرٍ مَا بَعْدَهُ وَأَعُوذُ بِكَ مَنْ شَرِّ هَذَا الْيَوْمِ وَشَرٍّ مَا بَعْدَهُ.
  • اللَّهُمُّ أَنَّ رَبِّيَّ لَا إلَهٌ إِلَّا أَنْتَ خَلَّقَتْنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اِسْتَطَعْتُ، أَعَوْذٌ بِكَ مَنْ شَرٍّ مَا صَنَعَتْ، أَبُوءُ لَكَ بِنَعَمَتِكَ عَلِيٌّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِيٍّ فَاِغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبُ إِلَّا أَنْتَ.

اللهم ما أمسى بي من نعمة

على غرار ذكر اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء، نجد أن هناك الكثير من الأدعية الخاصة بالمساء، حيث أن المسلمين يردّدون أذكار الصباح وأذكار المساء في أوقاتها، ويقول المسلمون في المساء كما قال رسولنا محمد -صلَّ الله عليه وسلَّم- “اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر” حيث أن الحمد والشكر لله عز وجل على نعمه الكثيرة علينا يكون في الصباح وفي المساء، فمثل هذه الأدعية تجعلنا نتقرَّب أكثر من رب العالمين الذي يسمع دعاء عباده المسلمين في كل زمان ومكان، فهو الله الذي لا تضيع ودائع أحد عنده، ولا يظلم مسلم قط، فهو العزيز الجبار والعادل”.

يُذكَر أن أذكار الصباح والمساء كثيرة، حيث أن العديد من المسلمين يرددونها في الصباح والمساء بشكل دائم؛ إلَّا أن اللهم ما اصبح بي من نعمة فمنك وحدك دعاء من أكثر ما أوصانا الرسول على ترديده في الصباح.

السابق
عبارات حلوة عن اليوم الوطني السعودي ٩٠
التالي
كلمة عن اليوم الوطني السعودي 1442