المنهاج السعودي

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص، عقيدة التوحيد تعتبر من الخصائص التي تبني عليها اللانهائية وهي تتخذ من مختلف التصورات الشاملة وهي تتعلق من عدة نواحي منها الكون والانسان وغيرها وتبتعد عن الأوهام وتعتمد أيضا علي الأحاسيس الغير مرئية التي يتم تحويلها ونقلها الي ما هو مرئي منها وأيضا تعتمد على الكراهية في تصوير الكائنات الحية كافة التي تعتبر غير مقبولة في ديننا الاسلامي.
اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص؟ الاجابة/ تعتبر من مزايا وخصائص الفن الاسلامي.

تعريف الفن الاسلامي

هو الفن الذي يهيئ اللقاء الكامل بين الجمال والحق فالجمال حقيقة هذا الكون والحق هو ذرة الجمال وهو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زواية التصورالإسلامي وهو لا يتحدث فقط عن الاسلام هو يعد التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان ، من خلال تصور الإسلام للكون والحياة والإنسان .
كما أنه هو النتاج الفنّي الذي تم إنشاؤه في الفترة ما بين الهجرة النبويّة؛ والقرن التاسع عشر الميلادي، فقد توزّع من إسبانيا في الغرب، إلى الهند في الشرق، و من أهم ما يميّزه أنه أسلوب الكتابة الموحد في خلال كل هذه الفترة من الزمن؛ بالإضافة للأشكال والزخرفة التي تنوّعت بشكل كبير، وهذا جعل الأصح إطلاق لفظ الفنون الإسلاميّة عليها، فقد قام الفن الإسلامي على أكتاف العصر الأموي وانتقل تدريجيًا إلى العصور الّلاحقة التي ابتكرت جميعها عناصر فنية مختلفة أضافت جمالًا وتميزًا مختلفًا للإرث الفني في الحضارة الاسلامية.

نشأة الفن الاسلامي

الإسلام جاء إلى البلاد التي شهدت حضارات سابقة على مر العصور، فأخذ منها وأعطى؛ وفي مجيئته تكونت حضارة جديدة أطلق عليها اسم الحضارة الإسلامية وفي هذا الحضارة تعددت أنواع الفن الإسلامي وقوانينها الاجتماعية أيضا، وحيثما وصل الإسلام، وصلت الحضارة الإسلامية بأساسها الفكري والنظري؛ فهي كانت موحدة وتعددت إبداعاتها وتنوعت أشكالها، والفن كان صيغة الحضارة الأولى، حيث اختلف أنواع الفن الإسلامي وهو الصيغة الحضارية الإبداعية التي تنتسب إلى عقيدة الإسلام فكرًا وتطبيقًا، وتجلت مكتوبة أو ممارسة، واستمرت في النمو دون أن تخرج عن أساسها العقائدي وفلسفتها الواسعة.
كما أنهم قاموا على دراسة أنواع الفن الإسلامي، وعلموا أيضا على اطلاق أسماء غير جامعة، إذ لا يصلح بعضها إلّا لجانب من هذا الفن، فالبعض منهم سمّاه بالفن الشرقي؛ والبعض الآخر سماه بالفن المغربي وتلك التسمية هي تسـمية تصـلح فقط لفـن شمـال أفريقيا وفنون الحضارة الإسلامية بالأندلس وأطلق عليه آخرون الفن العربي؛ وأيضا سميت بالفن المحمدي، إلا أنّ تسمية الفن الإسلامي كانت الأكثر قبولاً للدّلالة على الفن الذي انتشر في جميع الدول الإسلامية، على اختلاف مصادرها كالفن العربي والفن الفارسي والفن التركي والفن الهندي.

خصائص الفن الاسلامي

الفن الإسلامي تفرع لعدد من الفنون، كفن النحت، وصناعة المعادن، والسيراميك، والعاج باستخدام أعلى التقنيات، كما أن لهذا الفن عدة خصائص يتميز بها، فمن هذه الخصائص ي كالآتي:

  • تعتبر عقيدة التوحيد هي الأساس الذي يقوم عليه الفن الإسلامي، كما أنها تتخذ من التصوّرات الشاملة المتعلقة بالإنسان والكون والحياة.
  • يقوم الفن الإسلامي على مجال التحسينات في طبيعته، وهو ذلك الميدان الذي يأتي بعد كل من الضروريات والحاجات.
  • تكتمل الصفة الفنية في الفنون الإسلامية عند صنعها من أجل الجمال، ويصبح الفن فقيراً لمعناه ووظيفته حيث يفتقر للصفة الجماليّة لذاته.
  • يعتمد الفنّ الإسلامي على إظهار الأحاسيس غير المرئية، ونقل ما هو مرئي منها.
  • كراهية تصوير الكائنات الحية، إذ يعتبر ذلك غير جائز في الإسلام.
  • تسخير الطبيعة وعناصرها، وإعادة صياغتها، وتركيبها لتحاكي الفنّ الإسلامي بمختلف أشكاله.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا  الذي تعرفنا فيه على الفن الاسلامي من  خلال سؤال اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص.

السابق
بين العلاقة بين التوبة والذكر
التالي
وجود أكثر من عائل ضروري لإتمام عملية التكاثر في الديدان الأسطوانية