اللائحه ما هي - موسوعة نت


اللائحه ما هي

بواسطة: - آخر تحديث:
اللائحه ما هي


اللائحه ما هي،  القوانين الاجتماعية هي إحدى الأحكام الأساسية التي يتم العمل بها في المجتمعات التي تحتاج إلى أنظمة عامة ولوائح من أجل القدرة على تحديد الواجبات والحقوق التي تساعد الناس وتحقق لهم أبسط سبل العيش بانتظام وهو ما يجعل النظام واللوائح القانونية أحد الأحكام الأساسية التي يتم العمل بها في النظام الدولي في كافة المجتمعات وتحديدا في المجتمعات العربية.

اللائحه ما هي

بالإشارة إلى ما يتم الحديث عنه حول توضيح مفهوم اللائحة لا بد من توضيح أهم الفروقات، ما بين النظام واللوائح سمة الإصدار في النظام عام وبموجب مرسوم ملكي أما في اللائحة قرار مجلس الوزراء، وهو أحد أكثر المفاهيم التي يتم العمل بها اجتماعيا وتحت تفسير القانون العام في المملكة العربية السعودية، والتي يعمل في ظل أحكام الشريعة التي تستمد أصولها وأدلتها من الكتاب والسنة.

سؤال/ اللائحه ما هي ؟ 

الإجابة : اللائحة هي القواعد التنظيمية العامة التب يصدرها مجلس الوزراء أو الوزير المختص وتفسر نظاما وتوضحه وتحدد بالتفصيل والمسؤوليات والالتزامات والمكافآت والعقوبات.

بعد التعرف على المفهوم العام للوائح في الإطار القانوني والدولي لا بد أن نتعلم أنه تتضمن على المواد القانونية التفصيلية التي يتم تطبيقها في الموضوع أو المسألة التي صدرت بشأنه، وهو ما يحدث بعض التغيرات والتعديلات التي تستدعي تعديلها وهو ما يتعلق بمسألة الجوانب التي يصدر الحكم من أجلها فعليا من ناحية قانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!