القانون الرياضي لحساب السرعة هو - موسوعة نت


القانون الرياضي لحساب السرعة هو

بواسطة: - آخر تحديث:
القانون الرياضي لحساب السرعة هو


القانون الرياضي لحساب السرعة هو، في علم الفيزياء يطلق على مصطلح السرعة بأنها المسافة التي تقطع في زمنٍ معين، كما أنها السرعة التي يتحرك بها جسم ماٍ خلال وقتٍ معين ومحدد تكون مقسومة عليه، فالمعروف أن هذه القيمة لا تملك على اتجاه محدد وبالتالي يتم تحديدها من خلال تحرك الجسم بصورة أسرع، وقد استطاع علماء الفيزياء من أيجاد العديد من القوانين والعلاقات الفيزيائية التي يمكن استخدامها من أجل حساب قيمة سرعة الجسم خلال فترة زمنية فمنها الشائع الذي يستخدم بكثرة في الفيزياء .

القانون الرياضي لحساب السرعة

هنالك لعديد من القوانين الفيزيائية التي استطاع العلماء من ايجاد وتوضيحها من اجل استخدامها في حساب السرعة للأجسام المتحركة او الساكنة المختلفة ومنها القانون العام للسرعة وهو احد القوانين الشائعة التي تتمثل في توضيح العلاقة ما بين المسافة والزمن، فإذا قطع جسم مسافة معينة خلال وقتٍ معين فإن ذلك يمكننا تمثيله بالقانون الآتي: السرعة = المسافة ÷ الزمن .

ويجدر بالذكر أن هنالك بعض القوانين الأخرى التي تستخدم في حساب السرعة لأي جسم ومنها ما يلي:

  • قانون السرعة المتوسطة: التي تتمثل في حساب السرعة اللحظية التي يقطعها جسم متحرك خلال وقتٍ قصير، كما أنها مشتقة من الإزاحة أو طول المسار المقطوع وهي: السرعة اللحظية = طول المسار ÷ الزمن × 2 .
  • قانون السرعة الخطية والدورانية: تمثل هذه السرعة المسافة التي يقطعها الجسم خلال وحدة زمنية معينة في مسارٍ محدد سواء كان خطي أو دائري .

القانون الرياضي لحساب السرعة هو

الإجابة : 

  • السرعة = المسافة ÷ الزمن

ومن ذلك استطعنا في مقالتنا هذه ان نسرد عليكم معلومات قيمة حول القانون الرياضي لحساب السرعة هو، حيث يعتبر القانون العام المستخدم والشائع في حساب سرعة أي من الاجسام المتحركة أو الساكنة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!