المنهاج السعودي

أكتب الفقرة التي تدل على ان رجاء دعا خلفاء بني أمية إلى الخير ونهاهم عن الشر

أكتب الفقرة التي تدل على ان رجاء دعا خلفاء بني أمية إلى الخير ونهاهم عن الشر، ان الكتب الدراسية تهتم في تقديم العديد من المعلومات المختلفة والدروس المتنوعة التي تساهم في تخصيص العديد من المعاني التي يحتاج اليها الطلاب والتعرف عليها، وجاء ذلك نتيجة لتلك الفقرة التي تتعلق في ما تحدث عنه رجاء الذي دعا خليفة بني امية الى الخير وهي التي تتواجد ضمن الانشودة التي يدرسها الطلاب، ولابد من شرحها بشكل مفصل حتى يستسهل على الطلاب فهمها.

الفقرة التي تدل على ان رجاء دعا خلفاء بني أمية إلى الخير ونهاهم عن الشر

ان كتاب لغتي يقدم الكثير من العناوين المتعددة والدروس المهمة، حيث أنه خصص القائمين على تدوين الكتب الدراسية بعض من القصائد والاناشيد المهمة التي تحتاج الى دراسة من قبل الطلاب.

الاجابة الصحيحة هي:

هنا وطني وأحلامي … هنا تاريخنا السامي

هنا للمجد عنوان …. سأكتبه بأقلامي.

هنا وطني السعودية

بلاد النور والحرم …. وأرض العز والشمم

إليها تاقت الارواح ….. من عرب ومن عجم.

التعليم في العصر الأموي

وقع التفاعل الحضاري في العصر الأموي وذلك مع أهل الثقافات والعلوم والمراكز العلمية في البلاد المفتوحة، فنتج بعد ذلك تأثيرٌ متبادل ما بين المسلمين، فهؤلاء العلماء أثرى المدارك وأغنى الثقافة، فالفضل يعود لهم في وجود رغبة عند العرب في استيعاب التراث العلمي العالَمي، مما شكَّل ذلك صرحًا مهمًّا للحضارة العربية الإسلامية، فأدى ذلك إلى بروز الشخصية العربية الإسلامية التي قامت بالمبادرة إلى تعريب هذه العلوم والانطلاق منها الى تأصيل العلوم في ضوء ثوابت المنهاج الاسلامي.

 

ففي العهد الأموي لم تكن العلوم الدينية الى حاجةٍ لتشجيع الدولة، لان الامة جميعها كانت منشغلة بعلوم الدين قرآنا وسنة ، على تفاوت في ذلك بين الأفراد بطبيعة الحال، فالإسلام على امتدادِ العصرين الراشدي والأموي – بل وبعدهما بمستويات مختلفة – كان قضية كل مسلم، وكان يملك على مجموع الناس إلا قليلًا نفوسهم ويؤمنون بأنه شرفهم وعزهم ورسالتهم إلى العالم.

وفي العصر الاموي كانت المساجد هي المدارس والجامعات ؛ والأستاذ يأتي الى المسجد ليقدم الدروس حيث انه يجلس في المسجد ويحوطونه تلاميذه على شكل دائرة او حلقة، حيث ان ابن خلكان ذكر لنا أن ربيعةَ الرأي كان يجلس في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، ويأتيه مالك والحسن وأشراف أهل المدينة، ويحدق الناس به، وكانت حلقته وافرة، وكذلك كان مجلس الحسن البصري في مسجد البصرة.

حيث انه ورد ايضا عن أن عمرو بن عُبيد ونفرًا معه كانوا يجلسون في حلقة الحسن البصري، ثم اعتزلوا حلقة الحسن، وأنشأوا حلقة خاصَّة بهم، وكذلك كان يفعل جعفر الصادق، الذي كان في المدينة، والناس في الأمصار الأخرى كانوا يتَّخِذون المساجد مدارس يتعلمون فيها العلوم المختلفة.

وكان عصر التابعين واتباع التابعين في العصر الاموي، حيث  دخلت بلاد الروم وبلاد فارس وغيرها في الإسلام، وهي أمم لها حضارات، مما أبرز الحاجة إلى تشريع قادرٍ على تكييف الوقائع الجديدة تكييفًا إسلاميًّا قائمًا على الكتاب والسُّنة، فكثر التدوين، ويذكر ابن خلكان – صاحب وفيات الأعيان – أن وهب بن منبه ، ألَّف في ترجمة الملوك المتوَّجة من حِمْيَر وأخبارهم وقصصهم وقبورهم وأشعارهم، ولعله يقصد كتاب التيجان لوهب بن منبه.

وابن سعد في الطبقات يذكر أن هشام بن عروة بن الزبير قال: (أحرق أبي يوم الحرَّة كتبَ فقهٍ كانت له، قال: فكان يقول بعد ذلك: لأن تكون عندي أحب إليَّ من أن يكون لي مثل أهلي ومالي).

وقال ابن خلكان أيضًا: إن ابن شهاب الزهري ت 124هـ كان إذا جلَس في بيته وضع كُتُبه حوله، فيشتغل بها عن كل شيء من أمور الدنيا، فقالت له امرأته يومًا: (والله لهذه الكتب أشدُّ عليَّ مِن ثلاث ضرائر).

ختاما لمقالنا فقد قمنا بكتابة الفقرة التي تدل على ان رجاء دعا خلفاء بني أمية إلى الخير ونهاهم عن الشر، وقمنا بالتعرف على كيفية التعليم في العصر الاموي.

السابق
تفوقت القوات الإسلامية وانتصرت على البيزنطيين في عهد
التالي
اناقش مجموعتي حول اداب واخلاقيات استخدام الحاسوب ثم اكتب بعض ما توصلت اليه