منوعات

الفرق بين علم البحرين وقطر

الفرق بين علم البحرين وقطر، علم الدول يُمثّل الكثير للدولة التي تصنع علم دولتها ويعيش مُدَّة طويلة، حيث يكاد لا يتغيَّر إلَّا بعد مئات السنين حيث يُعتبَر علم الدولة هو المُعرّف الأساسي لها في الكثير من الأحيان وخصوصاً في المحافل الدولية وفي جواز السفر والكثير من الأمور التي تخُص الدولة.

وتجد أن الكثير من الأعلام الدولية تتشابه في تركيبتها وفي العادة لا يكون هذا التشابه محض صدفة بل يكون هناك صفة أو حدث تاريخي يربط الدولتين في بعضهما البعض، وفي مقالنا هذا سوف نبحث عن بعض الدول وتشابه أعلامها وسوف نعرف الفرق بين علم البحرين وقطر والدلالات لكل علم منها.

لماذا علم البحرين يشبه علم قطر

يحاول الكثير من الناس معرفة الفرق بين علم البحرين وقطر حيث أن علم البحرين يشبه علم قطر بصورة كبيرة، ويرجع ذلك إلى  الأحداث التاريخية التي كانت بسبب الاستعمار البريطاني للدول العربية وخصوصاً دول الخليج، حيث كانت قطر من ضمن الأراضي التابعة إلى مملكة البحرين، قبل أن تحصل على استقلالها في العام 1971مـ، من الوصاية البريطانية في الأراضي الخليجية ونجد أن الفروقات كثيرة بين العلمين حيث أن هناك أكثر من فرق على مستوى اللون والمثلثات وكل شيء من هذا له دلالة واضحة على وجوده والذي سوف نتعرَّف عليه في الفقرة التالية.

ما هو الفرق بين علم البحرين وقطر

انتشرت العديد من التساؤلات حول الفرق بين علم البحرين وقطر حيث يحاول الكثير من المواطنين القطريين والبحرينيين الفروقات بين العلمين اللذان يتشابهان بصورة كبيرة فيما بينهم، وفي التالي سوف نتعرَّف على الفرق بين علم البحرين وقطر:

  • اللون: يتميَّز العلم البحريني عن العلم القطري في اللون، حيث أن علم البحرين يحمل في طيَّاته اللون الأحمر الذي يشبه لون الدم في حين أن العلم القطري يميل إلى اللون العنابي وليس اللون الأحمر.
  • المثلثات البيضاء: تتداخل المثلثات البيضاء في العلمين، وتختلف تركيبة كل من هذه المثلثلات حيث أن العلم البحريني يمتلك 5 مثلثلات فقط في علمه، في حين أن العلم القطري يمتلك 9 مثلثلات في طيَّاته.

دلالات علم البحرين

في إطار التساؤلات حول الفرق بين علم البحرين وقطر يحاول الكثير من المواطنين البحرينيين والعرب معرفة سبب تركيبة علم البحرين وما هي الدلالات الذي يُشير إليها العلم البحريني، حيث أنه يرمز إلى الكثير من الدلالات ومن أبرز الدلالات ما يلي:

  • اللون: يُشير اللون الأحمر الناصع إلى دماء المواطنين البحريين والفدائيين الذين كانوا السبب الأساسي في تحرير دولة البحرين وجعلها دولة مُستقِلَّة بعد خوضهم الكثير من الحروب لأجل الدولة واستقلالها.
  • المثلثات البيضاء: ترمز المثلثات البيضاء إلى العديد من الدلالات حيث كانت تُشير هذه المثلثات إلى الحروب التي خاضتها دولة البحرين من أجل تحرير الدولة، كما أن المثلثات الخمسة تُشير إلى أركان الإسلام الخمسة.

دلالات علم قطر

يحمل علم قطر العديد من الدلالات في طيَّاته، حيث أنه بعد التحرير والاستقلال كان علم قطر يحمل اللون الأحمر الخالص إشارة إلى الحروب ودماء المواطنين القطريين؛ لكنه تغيَّر في العام 2002مـ، وأصبح يُشير إلى العديد من الدلالات مثل:

  • اللون: يُشير اللون العنابي في علم قطر إلى الدماء المُتخثّر والذي يعني أن الحروب لن تعود مُجدَّداً، وأن الدولة تسعى إلى السلام والعيش بهدوؤ وأمان بعيداً عن الحروب.
  • المثلثات البيضاء: يحمل العلم القطري في طيَّاته 9 مثلثات وليس 5 فقط مثل العلم البحريني، وتُشير هذه المثلثات إلى أن قطر هي أن دولة قطر هي الإمارة التاسعة التي استقلَّت وأصبحت دولة بعيدة عن أي وصاية أو احتلال.

يُذكَر أن العلمين يتشابهان بشكل كبير؛ لكن بعد التدقيق بهما سوف تُلامس الفروقات فيما بينهم فهي ظاهرة في اللون وعدد المثلثات.

السابق
من هو ماجد مساعد المطيري ويكيبيديا
التالي
نتائج قدرات جامعة الكويت 2020

اترك تعليقاً