منوعات

ما هو الفرق بين المدرب والمعلم

ما هو الفرق بين المدرب والمعلم، هناك العديد من المصطلحات التي ترتبط ببعضها البعض، وذلك كما هو موضح لنا في مهنتي التدريس والتدريب، فهما منهنتان متصلتان، ولا يعلم الكثير من الناس ما هو الفرق بين المعلم والمدرب، وذلك نظراً لوجود تداخل بين هذين المجالين، لذلك يرغب الكثير في التعرف على الفرق بينهم، وهو موضوع مقالنا لهذا اليوم.

من هو المدرب

قبل حديثنا عن ما هو الفرق بين المدرب والمعلم، دعونا نوضح لكم من هو المدرب، فهو ذلك الشخص الذي يقوم بتدريب الأشخاص على فعل الأشياء، ويجب أن يكون لديه مهارة عالية وكبيرة، ويستخدم المدربون دورات متخصصة تستهدف مهارات عملية أو تقنية، ويكن هدفهم الأساسي هو تطوير مجموعات الكفاءات والمهارات لدى المتدربين لأداء فعال وكفاءة، وواجبات المدرب تنطوي على تدريب وتحفيز المتدربين، كما أنه يتعين على المدرب أيضًا وضع خطة تدريب واختيار طرق التدريب ذات الصلة وإعداد المواد التدريبية والمساعدات، كما أن وظيفة المدرب تتضمن تدريس تلك المهارات العملية .

من هو المعلم

قبل حديثنا عن ما هو الفرق بين المدرب والمعلم، دعونا نوضح لكم من هو المعلم، حيث يعتبر المعلم هو الشخص الذي يقوم بتدريس الطلاب في المدارس والجامعات والكليات والدراسات العليا، كما أنه يتم نقل المفاهيم والأحداث من قبل المعلمين للطلاب، وبالتالي ليمنحهم القدرة على حل المشاكل، ولا يقتصر دور المعلمين على تزويد الطلاب بالمعرفة بل هم قادة فكريون يخلقون فرصاً للطلاب لترسيخ ما تعلموه وتطبيقه في حياتهم العملية، وتعتبر مهنة التعليم من المهن المنتشرة بشكل كبير في العالم.

الفرق بين المدرب والمعلم

قدمنا لكم سابقاً مفهوم كل من المعلم والمدرب، ولاحظنا بأن هناك فرق واضح بينهم فكل منهم لديه قدرات ومهارات تختلف عن الآخر ولديه أيضاً هدف مختلف، وفيما يلي الفرق بين كل منهم:

  • المعلم: هو ذلك الشخص الذي يعلم، ويهتم بمدى اكتساب المتعلم للمادة العلمية، ويعطي المعلومات ويعلم الطلاب المهارات والنظريات والحقائق، وذلك من خلال منهج حددت أهدافه مسبقاً، وعادة ما يرتبط مدرس المسمى الوظيفي بالتعليم الابتدائي والثانوي، في التعليم العالي، يعرف المعلمون بالمحاضرين والأستاذ.
  • المدرب: فهو الذي يدرب ويرشد الأشخاص، ويعتبر المدرب هو الذي يدربهم على رأس العمل ويؤلمهم للقيام بدورهم عن طريق اكتسابهم مهارات عملية جديدة، ويقوم بغرسها فيهم، وعلى مهام يتوقع أم يقوم بها المتدرب بنفسه بعد إكمال تدريبه، وعادة ما ينظر إلى مدرب اللقب الوظيفي في مجال الرياضة وألعاب القوى. يستخدم مصطلح المدرب في مجال الموارد البشرية حيث يتلقى الموظفون تدريبا خاصا لتطوير كفاءات محددة.

وهكذا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا بعدما قدمنا لكم اجابة أكثر سؤال تم تداوله خلال الفترة السابقة، وهو ما الفرق بين المدرب والمعلم.

السابق
ما هي شروط دخول مصر للسعوديين 2021
التالي
قصة هادي بن صيصان اليامي

اترك تعليقاً