المنهاج السعودي

اشرح العلاقة بين النفط والمركبات العضوية الصناعية

اشرح العلاقة بين النفط والمركبات العضوية الصناعية، يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة الغير متجددة، حيث تقوم عليه كافة مناحي الحياة في الدول سواء كانت المتطورة أو الغير متطورة، كما أنه يعتبر من أهم المصادر في المواصلات ويدخل أيضاً في الصناعات البتر وكيماوية ويدخل في صناعة البلاستيك والألياف الصناعية وكافة مناحي الصناعات الحديثة من مصانع وشركات؛ والمركبات العضوية أيضا هي تلك المركبات الكيميائية التي تحتوي على عنصر الكربون، إذ إنّ ملايين من المركبات العضوية باتت معروفة، حيث أنها تندرج في دراسة خواص، تفاعلات وتركيبات المركبات العضوية تحت مصطلح الكيمياء العضوية، وبعض فئات معينة من المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون.

كيفية تكوين النفط

بالتأكيد لو أردنا أن نتحدث عن كيفية تكوين النفط فإننا سوف نتحدث عن ملايين وعشرات السنين السابقة لزمننا هذا، فلقد كانت الأرض في ذلك الوقت تمتلئ بالكائنات الحية التي كانت تملأ البر والبحر، ثم بعد موت هذه الكائنات تم دفنها في باطن الأرض ثم بع ذلك تحولت بواسطة أنواع عديدة من البكتيريا اللاهوائية والتي يمكنها أن تعيش في باطن الأرض، لتعمل على تشكيل تلك الطبقة المكونة من المواد العضوية المطمورة المتحللة والطين، وبالتالي نتيجة للضغط المرتفع والحرارة التي تتزايد مع مرور الزمن تحولت تلك المواد المتحللة إلى ما يسمى بمصطلح النفط.

من أهمية النفط

للنفط  أهمية كبيرة وعديدة، يمكننا تلخيصها في نقاطٍ موجزةٍ تبعاً للمنتجات المستخلصة منه؛ فمن هذه الأهمية كالآتي:

  • البنزين: يستخدم البنزين لكي يزود السيارات والطائرات والقوارب ووسائط النقل بشكل عام بالطاقة اللازمة لكي تساعدها على التحرك.
  • الديزل: يتشابه الديزل مع البنزين في أهميته وذلك من حيث تزويد المركبات ووسائط النقل بالطاقة.
  • الكاز: يتم استخدام الكاز في أعمال الإنارة وأيضا في تزويد المطابخ بالطاقة اللازمة للطهي.
  • زيوت التشحيم: تعمل هذه الزيوت في تسهيل حركة الماكنات وأيضا الحفاظ على برودة أجزائها المتحركة.
  • الشحوم : تستخدم في أعمال صيانة المركبات على وجه العموم.

المركبات العضوية

ان المركبات العضوية تعرف على أنها تلك المركبات الكيميائية التي يدخل في تكوينها عنصر الكربون، كما أنها تُصنّف إلى عدة مجموعات رئيسية، وهي كالآتي:

  1. مركبات عضويّة فلزيّة: هذه المركبات تضم مجموعة من الروابط ما بين عنصر الكربون وفلز، كما أنها تمنح المركبات العضويّة خاصية الترابط بالصفة التساهميّة، وهي صفة مميّزة نظراً لعدم احتواء المركبات الأخرى على مثل هذه الروابط.
  2. أشباه فلزات: تميز أشباه الفلزات بأنها تمتلك خصائص تجمع ما بين خصائص الفلزات واللافلزات ضمن الجدول الدوريّ.
  3. الفلزات الانتقالية: يُعرف الفلز الانتقالي بأنّه ذلك الذي يقع في الجدول الدوري داخل حدود المستوى الفرعي D الجدول بمعنى آخر تلك التي تقع ما بين ثلاثة إلى ثلاثة عشر ضمن مجموعات الجدول الدوري بما فيها السكانديوم والزنك.

أهميّة المركبات العضوية

شكل التركيب الذري الفريد للكربون، في طريقة ارتباطه مع العناصر الأخرى؛ بحيث أنه يكون قادراً على تكوين ما يصل إلى أربعة روابط تساهمية معها، لكي تكون سلاسل مستقرة طويلة وتكون سبباً في تكوين عدد كبير من المركبات العضوية التي يمكنها الدخول بشكل واسع في العديد من النطاقات، فمنها الآتي:

  • الكائنات الحية تعتمد بشكل أساسي على المركبات العضوية في أنواع الأطعمة المختلفة.
  • المواد الحيوية كالهرمونات والهيموجلين، والكلوروفيل.
  • مكونات الطلاء الواقي كالدهانات، والورنيش.
  •  الألبسة المصنوعة من مواد مختلفة كالصوف، والقطن، والحرير، والألياف الصناعية. أنواع الوقود المختلفة كالفحم، والخشب، والنفط، والغاز الطبيعي.
  • الصناعات المختلفة مثلا كصناعة المطاط الطبيعي والصناعي، والبلاستيك، والأصباغ، والمبيدات الحشرية.
  • المضادات الحيوية، والأدوية الصناعية، والأحماض النووية التي تتكون من وحدات صغيرة تسمى النيوكليوتيدات.

وهكا نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي تحدثنا في عن النفط والمركبات العضوية الصناعية وأهمية كل منهما.

السابق
حل تفسير ثالث متوسط ف1
التالي
حل كتاب فيزياء اول ثانوي مقررات