أدعية

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، على المؤمن الصالح أن يستثمر أوقات العبادة من اجل التقرب إلى الله، يكون ذلك بالعمل الصالح والتواصل بشكل مستمر مع الله، ومن أجل يجب على المؤمن أن يكون قريبا من الله وأن يعمل بشكل مستمر من أجل رضاه يكون ذلك بالعمل الجاد والمجتهد إلى أن يصل المؤمن إلى درجة يشعر فيها أن الله قد رضي عنه.

العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، ان العشر من ذي الحجة من الأوقات المهمة التي يجب على المؤمن أن يستثمرها بالشكل الصحيح، هذه الأعمال الصالح تكون أقرب ما يكون  إلى الله ومن أجل ذلك على المؤمن أن يعمل بها بشكل جيد حتى ينال رضا الله عنه.

العشر من ذي الحجة
العشر من ذي الحجة

أدعية العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، هناك العديد من الأعمال الجيدة التي تساهم بشكل كبير من أجل الوصول إلى المستوى المعرفي والتي تساهم بشكل واضح في تحديد العديد من الخيارات المناسبة من أجل تحقيق الأفضل حتى يصل المؤمن إلى مستوى من الراحة والطمأنينة.

  • روى التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرَ مَا قُلْت أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”. وَالْحَدِيث حَسَنَة الْأَلْبَانِيّ.
  • ومما أَثَرٌ عَنْ النبي ﷺ مِنْ الدُّعَاءِ فِي هَذَا الْيَوْمِ مَا رَوَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَلِيٍّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: أَكْثَرَ مَا دَعَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ فِي الْمَوْقِفِ: “اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَاَلَّذِي نَقُولُ وخيراً مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي وَإِلَيْك مآبي وَلَك رَبّ تُراثِي، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَوَسْوَسَة الصَّدْر وشتات الْأَمْر، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا يَجِئ بِهِ الرِّيحُ ». قَالَ هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَلَيْسَ إسْنَادُهُ بِالْقَوِيِّ، قَالَ النَّوَوِيُّ فِي الْمَجْمُوعِ بَعْدَ أَنْ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثِ : وَحَدِيثَ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ الْمُتَقَدِّم، وَإِسْنَاد هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ضَعِيفٌ. لَكِن مَعْنَاهُمَا صَحِيحٌ، وَأَحَادِيث الْفَضَائِل يُعْمَلُ فِيهَا بالأضعف.

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، يجب على المؤمن أن يعمل بشد مستمر من أجل أن يعمل بكل قوته من أجل أن ينال رضا الله عنه. هذا الامر يكون من خلال العبادة المستمرة التي لا تنقطع سواء من خلال الدعاء أو من خلال الصلاة أو الصوم وغيرها من الأعمال الأخرى.

  • اللَّهُمَّ آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلماً كثيراً، وإنَّهُ لَا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لناً ذنباً إلَّا غَفَرْته ، وَلَا هماً إلَّا فَرَّجْته، وَلَا ديناً إلَّا قَضِيَّتُه، وَلَا مريضاً إلَّا شفيته، وَلَا مبتلىً إلَّا عَافِيَتَه، وَلَا ضالاً إلَّا هَدِيَّتَه ، وَلَا غائباً إلّا رَدَدْتَه، وَلَا مظلوماً إلَّا نُصْرَتِه، وَلَا أسيراً إلَّا فككته، وَلَا ميتاً إلَّا رَحْمَتِه، وَلَا حاجةً لَنَا فِيهَا صَلَاحُ وَلَك فِيهَا رِضًى إلَّا قَضَيْتهَا وَيَسْرَتَهَا بِفَضْلِك يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ.

أفضل دعاء في العشر من ذي الحجة

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، هناك الكثير من الأدعية التي تقرب المؤمن إلى ربه، تساعد هذه الأعمال على البقاء دائما متصلين من الله. فلا شك أن الحياة مليئة بالتجارب والكثير من المعضلات إلا أن المؤمن يجب أن يكون مستعدا من أجل تحقيق الأفضل حتى ينال رضا الله.

  • اللهم إنِّي أَسْأَلُكَ العافيةَ فِي الدُّنْيَا والآخرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ فِي دِينِي ودُنْيَايَ، وَأَهْلِي وَمَالِي.
  • اللهم نَوّر قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّر كُلهِ واجْمعْ لِي الخيرَ كُلَّهُ أستودِعُكَ دِيني وأمانتِي وقلبِي وبدَني وَخَواتِيمَ عَمَلِي وجميعَ مَا أَنعمتَ بِه عليَّ وعلَى جميعِ أَحِبَّائِي والمسلمينَ أجمعينَ.

أفضل ذكر في العشر من ذي الحجة، يجب على المؤمن أن يكون قريبا من الله حتى ينال الرضا، ولا يكون الإنسان قادر على فعل شيء إلا من خلال العمل الصالح، ويكون ذلك بالعمل المتواصل والسعي من أجل تحقيق الأفضل حتى ينال رضا الله الكريم.

السابق
سناب احلام الشامسي الرسمي
التالي
موقع كلية الشمال للتمريض بعرعر

اترك تعليقاً