عبارات

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات، “إذا كان الكلام من فضة ف السكوت من ذهب” من أشهر ما ثيل عن الصمت، والتي تدلل على مدى اهمية الصمت في حياتنا وان كان احيانا له سلبيات؛ الا ان إيجابياته أكثر من سلبياته. وفي هذا المقال سنرى كون الصمت يعتبر جود كلمات عن البعض.

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات، وحده الصمت هو ذلك الشيء العاري الذي يخلو من الكذب. (أحلام مستغانمي) هكذا لخصت لنا الكاتبة الشهيرة احلا مستغانمي الصمت بعبارة بسيطة، فكونه من أنصف الاشياء وأقواها وان لم يقل شيء او يعبر عن شيء الا انه يقول الكثير من الاشياء في هدوءه وعريه من الكذب.

ما هو الصمت؟

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات، عرف الصمت بكونه عدم سماع صوت محيط أو انبعاث أصوات منخفضة الكثافة والتي لا تُلفت الانتباه أبدًا. وقد يُعرف على أنه حالة توقف إنتاج الأصوات، وبإمكاننا ان نوسع هذا المعنى ليشمل عدم وجود أي شكل من أشكال التواصل سواء كان هذا التواصل من خلال الكلام أو من خلال وسيلة أخرى، وقد يصمت الشخص لعدة اسباب منها: عند تردده في البحث عن كلمة معينة أو كون الصمت ناتج عن الخلاف أو الإحراج، وقد يكون رغبة في التفكير، أو قد يكون ارتباك.

 

ما هي فوائد الصمت

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات، مع امتلاء حياتنا اليومية بالضجيج والأصوات، واحتياجنا احيانا لجزء بسيط من الصمت والهدوء لنستعيد توازننا ونريح عقولنا واجسادنا من كل هذا الضجيج، كل ذلك يؤكد لنا على ان للصمت فوائد كثيرة جدًا، سنذكر هنا بعضا منها:

  • يُساعدنا الصمت على تحفيز نمو الدماغ، فتقول بعض الدراسات أن الصمت لمدة ساعتين يمكن أن يُساعد في نمو خلايا جديدة في الدماغ، خاصةً تلك الخلايا ذات المتعلقة بالتعلم والتذكر.
  • الضوضاء والضجيج قد يزيدان من مستويات التوتر عند الفرد، بالمقابل فإن امكانية ان يخفف الصمت منه خلال دقيقتين فقط.
  • يُساعد الصمت اجسادنا وادمغتنا على الاسترخاء، نظرا لانخفاض معدل ضغط الدم، وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يساعد الصمت على تعزيز النوم والحد من الأرق.
  • يقلل الصمت من امراض القلب والاذن.
  • يستطيع الفرد منا ان يستمع لصوته الداخلي قبل اتخاذ أي قرار من خلال الصمت، وهذا ما يزيد من نسبة الوعي لدى الأشخاص.
  • يُساعد الصمت المرء في التركيز أكثر.
  • الصمت يساعد في عملية التأمل، والذي يُساعد الشخص على الهدوء والتفكير.

ما هي أقسام الصمت

الصمت عن بعض البشر يعتبر جود كلمات، ينقسم الصمت إلى قسمين، فهناك:

  • الصمت المحمود: هو الصمت عن كل ما حرم الله ونهى عنه مثل الغيبة والنميمة. الخ وايضا، يجب الصمت عن الكلام المباح الذي قد يؤدي إلى كلام باطل. فيقول ابن عبد البر: “وإنما الصمت المحمود الصمت عن الباطل”.
  • الصمت المذموم: يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “لا خير في الصمت عن العلم، كما لا خير في الكلام عن الجهل”. فالصمت المذموم هو الصمت في المواطن التي تتطلب من الشخص التكلم فيها، مثل اماكن وجود المنكرات او المحرمات، أو عن نشر الخير أو كتم العلم وعدم إفادة الغير به.

اخيراً، علينا ان ندرك ان الصمت في كثير من الأحيان هو الاستراتيجية الأفضل، ليس للمرء نفسه بل للآخرين ايضا.

السابق
جبل حومل اين يقع
التالي
هل عملية استئصال الرحم خطيرة