اسلاميات

ما هو الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى

ما هو الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى

ما هو الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى، خلق الله تعالى الكون وأبدع فيه من معجزات وقدرات، وبث فيه من المخلوقات والكائنات الحية تعيش وتتعايش فيه، وفق نظام دقيق لا مجال للخطأ فيه، فهو رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، لا يعجزه شيء في السماء ولا في الأرض، يخلق ما يشاء ويميت ما يشاء، وإنما أمره إذا أراد شيء أن يقول له كن فيكون، فسبحانه وتعالى ما أعظم شأنه وقدره، والمتأمل في الكون والمجرات يدرك مدى قدرة الله على الخلق والإبداع والدقة اللامتناهية، فما هو الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى.

الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى

خلق الله لا يعد ولا يُحصى، ولكل منهم شأن ووظيفة معينة في الحياة، وفيما يخص أول شيء خلقه الله، فقد اختلف بعض العلماء في ذلك فقال ابن جرير الطبري وابن الجوزي بأن القلم أول خلق الله، وقال ابن القيم وابن تيمية بأن العرش أول مخلوقات الله، وقال ابن مسعود رضي الله عنه ومجموعة من السلف، أن الماء هو اول خلق الله، وذكر كل منهم أدلة من القرآن الكريم او السنة النبوية التي تدعم رأيه.

  • القلم

وذلك لحديث الرسول صلّ الله عليه وسلم:” في حديث عبادة بن الصامت: (إنَّ أوَّلَ ما خلقَ اللَّهُ القلمَ، فقالَ لَهُ: اكتُب، فجرى بما هوَ كائنٌ إلى الأبدِ).

  • العرش

ثبت أن الصحابة سألوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أوّل شيءٍ خلقه الله، فقال النبيّ: (كانَ اللَّهُ ولَمْ يَكُنْ شيءٌ قَبْلَهُ، وكانَ عَرْشُهُ علَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ).

  • الماء

سأل أبو هريرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الخلق، فردّ عليه -صلّى الله عليه وسلّم-: (كلُّ شيْءٍ خُلِقَ من الماءِ)،ففي الحديث دلالةٌ على أنّ الله جعل أصل المادة التي خلق منها المخلوقات الماء، ممّا يدل على أنّ الله خلقها كان قبل المخلوقات.

ما أول شيء خلقه الله في جسم الإنسان

لقد كرم الله تعالى الإنسان على باقي المخلوقات في الهيئة والخلق، وكرمه بالعقل والقدرة على التمييز بين الصواب والخطأ والقدرة على إعمار الأرض والخلافة فيها، وأول شيء خلقه الله في جسم الإنسان، هو العظام وذلك لقوله تعالى:” ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ).

ما هو الشي الذي خلقه الله تعالى نبات ثم حوله جماد ثم حوله حيوان

وهي عصا سيدنا موسى علسه السلام، كان هذه العصا غصن شجرة فأخذها نبي الله موسى عليه السلام، وحولها إلى عصا ليستخدمها في الأغراض المتعددة، وتساعده في رعي الغنم، وعندما كفر به فرعون، وقومه عندما أرسله الله إليهم ليرشدهم إلى طريق الإسلام، والهداية، والتوحيد تمثلت معجزته في أن ألقى هذه العصا أما قوم فرعون فتحولت إلى أفعى، وبهذا تكون أصبحت حيوان، فكانت العصا هي الوسيلة، والمعجزة التي أثبتت صدق نبوة سيدنا موسى عليه السلام أمام فرعون الظالم، وحاشيته، فعصا سيدنا موسى هي الشيء الذي كان في أصله نبات، ثم تحول إلى جماد، ثم إلى حيوان بقدرة الله تعالى ليُبين للكفار عجزهم، وقدرته، وأن هو الإله الوحيد، ومن بيده الأمر كله.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي قدمنا من خلاله إجابة سؤال ما هو الشيء الاول الذي خلقه الله تعالى، والتي اختلف العلماء فيها، منهم من قال القلم، ومنهم من قال العرش، وقال البعض الآخر الماء.

السابق
طريقة علاج تلف الشعر وترميمه
التالي
فروع اكتان الرياض

اترك تعليقاً