مقالات الضيوف

الشراري وش يرجع

الشراري وش يرجع

الشراري وش يرجع، تُعتبَر القبائلية في المملكة العربية السعودية من أكثر الأمور المعروفة والمأخوذ بها، نظراً لأهمية القبيلة بين المواطنين السعوديين مثل قبيلة الشراري وغيرها من القبائل الأخرى داخل المملكة، بحيث تحاول كُل قبيلة معرفة أصولها ونسبها داخل المملكة وخارجها نظراً لأن هناك عدد من القبائل عاشت في السعودية منذ قديم الأزل.

كما أن الحديث حول الشراري وش يرجع وغيرها من القبائل يتم وفق الأصول التاريخية والمُسمَّيات القديمة التي نالتها كُل قبيلة على حِدة، وهذا ما يجعل الأفراد داخل السعودية يتمسَّكون بأصولها ونسبها بشكل متواصل، وهذا ما يبرر سبب امتلاك القبائل بعاداتها وتقاليدها داخل السعودية.

هل الشراري قبيلي

تُعرف قبيلة الشراري وش يرجع على أنها قبيلة سعودية منذ قديم الأزل، بدأت في السعودية ويعيش أغلب أهل الشراري في منطقة الجوف التي تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، كما أن قبيلة الشراري من القبائل المُتأصّلة في المملكة ويمتد نسبهم إلى عدد من الشخصيات المرموقة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، وهذا ما جعل قبيلة الشراري من القبائل الكبيرة والمعروفة بشكل كبير في السعودية، كما أن قبيلة الشراري مشهورة بالسوق الكبير الذي كانت تمتلكه، بالإضافة إلى كونها تمتلك مضافة كبيرة مشهورة يأتي إليها الناس من مُختلَف أنحاء المملكة، لذلك تتمتَّع قبيلة الشراري بالكثير من الحرفية والأصول داخل السعودية.

قبيلة الشراري وش يرجع

بالحديث حول الشراري وش يرجع فإن قبيلة الشراري تعود إلى الشيخ “شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب” وهي قبيلة مُمتدَّة من قبيلة “بنو كلب بن وبرة” المُمتدَّة من قضامه، وهي قبيلة سعودية مُتأصلة في الشمال الغربي للسعودية منذ فترة طويلة، وهذا ما يجعلها قبيلة معروفة بما تُقدّمه داخل السعودية على مدار عقود طويلة، لذلك فإن قبيلة الشراري من القبائل الكبيرة في السعودية، إلى جانب كون نسبها يعود إلى قبيلة كلب القحطانية وهي قبيلة عريقة داخل السعودية، وهذا ما جعل قبيلة الشراري تتمتَّع بالكثير من النفوذ التاريخي والأصول داخل السعودية حتى يومنا هذا.

طالع أيضاً: مبارك الخصي وش يرجع ؟

بطون قبيلة الشراري

يُمكِن القول بأن تحديد الشراري وش يرجع يتم من خلال تحديد أقسام وبطون قبيلة الشراري داخل المملكة العربية السعودية، نظراً لأنها انقسمت إلى أكثر من قسم داخل المملكة ومن أبرز بطون قبيلة الشراري أربعة بطون وهم:

  • بطن الحلسة: وهم من القبائل المعروفة في المملكة وامتد منها كُل من “الدعاجين، النواوقة، الصوالحة، المضاحكة، المداهين” وغيرهم.
  • قبيلة العزام: ومن أبرز أفخادهم المُمتدَّة: ” الذعيت، الهموش، السنيد، الرويلان، الدوكة، الوردة، النصار، الخضير، النعيم، النصرة، البرقان”.
  • الضباعين: ومن أبرز أفخادهم الممتدَّة: “الظاهرة، الجريد، السليمان، الحمدان، الحماد، المحمد، العيد، الموانعة، العطية، وغيرهم.
  • الفليحان: ومن أبرز أفخادهم الممتدَّة: “الليمون، الحزالمة، المهرمس، الحميد، الجوابرة، المفالحة، البركات” وغيرهم.

بالتالي نكون قد عرفنا الشراري وش يرجع وتعرَّفنا على كافة أصول وبطون عائلة وقبيلة الشراري في المملكة العربية السعودية، نظراً لأنها من أهم القبائل داخل السعودية، كما أنها من أكثر العائلات المُتمسكة بجذورها وما زالت تتمتَّع بنفس العادات والتقاليد حتى يومنا هذا.

السابق
سناب شات مهند الحمدي
التالي
من هو علي الغفيلي ويكيبيديا

اترك تعليقاً