المنهاج السعودي

الزمن اللازم لتحلل نصف كمية العنصر

الزمن اللازم لتحلل نصف كمية العنصر، أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في سؤال جديد من أسئلة كتاب الطالب الذي يجد الكثير من الطلاب والطالبات في جميع المملكة العربية السعودية الصعوبة في ايجاد الحل الصحيح لتلك الاسئلة، فنحن هنا لنقوم بالإجابة على جميع تلك الاسئلة التي تواجهكم، سوف نقوم في مقالنا هذا الاجابة عل السؤال السابق والتعرف على عمر النصف.

الزمن اللازم لتحلل نصف كمية العنصر هو

عمر النصف رمزه (t1⁄2) لمادة نشيطة إشعاعيا هو مقدار الوقت اللازم للكمية، لتنخفض إلى نصف قيمتها كما تم قياسها في بداية الفترة الزمنية لتحلل إشعاعي . يتسم كل نظير مشع بنصف عمر مميز له، ونجد أنواعا من النظائر المشعة لها عمر النصف يبلغ إلى ثوان أو ميلي ثانية أو أقل، وأخرى لها عمر النصف يبلغ ألاف السنين، وأخرى لها عمر النصف يبلغ حتى ملايين أو مليارات السنين.

تعريف عمر النصف

ان رمزه (t1⁄2) لمادة نشيطة إشعاعيا هو مقدار الوقت اللازم للكمية، وذلك لتنخفض إلى نصف قيمتها كما انه تم قياسها في بداية الفترة الزمنية لتحلل إشعاعي يتسم كل نظير مشع بنصف عمر مميز له، كما نجد أنواع من النظائر المشعة لها عمر النصف يبلغ إلى ثوان أو ميلي ثانية أو أقل، وأخرى لها عمر النصف يبلغ ألاف السنين، وأخرى لها عمر النصف يبلغ حتى ملايين أو مليارات السنين.

تتبع معادلة التحلل الإشعاعي التحلل الأسي،  وتكون فترة عمر النصف هو الزمن اللازم لتحلل نصف كمية المادة، وذلك بصرف النظر عن كون العينة 1 جرام أو 1000 جرام، فهو زمن ثابت يميز النظير المشع مهما كانت كميته.

ففي الشكل يتبين أن بعد انقضاء عمر النصف، أي عند الزمن t1⁄2 نجد أن الجزء المتبقي من المادة ولم يتحلل قد بلغ النصف، فمثلا اذا انتظرنا مدة تالية قدرها t1⁄2 نجد أن كمية المادة التي لم تتحلل بعد مقدارها نصف عمر النصف، أي ربع الكمية الأصلية.

وإذا انتظرنا مدة ثالثة قدرها t1⁄2 نجد أن الكمية التي لم تتحلل أصبحت 1/8 الكمية الأصلية وهكذا، الجدول الموجود في الأسفل يعطي نسبة الباقي من المادة على أساس فترات متتالية من عمر النصف لتحلل المادة.

السابق
الخطه التي تساعد على تحقيق اهداف نريدها في المستقبل هي
التالي
تفاعل مركب مع فلز يسمى تفاعل احتراق