اسلاميات

الدليل على فضل صيام يوم عرفة

الدليل على فضل صيام يوم عرفة

الدليل على فضل صيام يوم عرفة، يوم عرفة من الأيام المنتظرة التي ينتظر المسلمون قدومها كل عام، ومع بداية شهر ذي الحجة تتزايد التساؤلات المتعلقة بفضل ها اليوم العبادات التي يمكنهم القيام بها لاستغلاله على أكمل وجه والفوز بالأجر العظيم الذي وعد الله به عباده في كتابه العزيز، ففي هذا اليوم الكثير من الخير الذي يعلمه ولا يعلمه البشر، وفي القمال الآتي سنذكر لكم الدليل على فضل صيام يوم عرفة.

ما هو يوم عرفة

يصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي فرض فيه الحج، ومن أهم أركان الحج، الركن الذي يتم أداؤه يوم عرفة، وهو الوقوف على جبل عرفة، فلا يصح الحج إلا بالوقوف في هذا الموقف، ويردد الحجاج التكبيرات والتهليلات ويكثرون في الدعاء، في أجواء تملؤها الروحانيات والبركة واستشعار القرب من الله، يمتد وقت يوم عرفة من شروق شمس الفجر الى غروبها في نفس اليوم.

الدليل على فضل صيام يوم عرفة
الدليل على فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة من السنن المنقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يحر على صيام هذا اليوم، وكما نقل عن سنة رسول الله أن صيام هذا اليوم يكفر سنة مضت وسنة قادمة، وهذا أجر عظيم يهديه الله لعباده في يوم واحد ما بين شروق الشمس وغروبها، كما أن اجر العبادات الأخرى مضاعف بإذن الله.

الدليل على فضل صيام يوم عرفة

من الأدلة على فضل يوم عرفة، ما نقلته دار الإفتاء عن حديث مسلم رضي الله عنه نقلا عن رسول الله ” مَا مِنْ يَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ أَنَّ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عبداً مِنْ النَّارِ مَنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، وفي هذا نص صريح عن فضل صيام يوم عرفة، والأجر الذي يخبئه الله لعباده بين ساعاته.

أدعية مستجابة ليوم عرفة

للدعاء أجر عظيم في يوم عرفة، فأبواب السماء تفتح لاستقبال دعاء المسلمين ويضاعف الله أجر دعائهم، ومن الأدعية التي يمكن ذكرها في يوم عرفة ما يلي:

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحِ امْرِئ وَأَمَر أَهْلِ بَيْتِي، وقربي أَلَك، وهدني وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ عَادَانِي.
  • اللَّهُمّ أَدْعُوك بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَك سُمِّيَتْ بِهِ نَفْسَك أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ أَنْ تُجْعَلَ الْقُرْآن نُور صَدْرِي وَرَبِيع قَلْبِي وَجَلَاء حُزْنِي.
  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي عِبَادَتِي، وَأَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ، إنَّك أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

الصيام في يوم عرفة سنة مؤكدة غير الحاج، وذلك لأن محمد صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم وحث الصحابة من غير الحجاج على صيامه، ففي صيامه أجر كبير ومغفرة للذنوب، وطهارة للنفس، أما للحجاج يمكنهم عدم صيام هذا اليوم ليتمكنوا من أدعاء مناسك الحج وتحمل مشاقه، والمداومة على الصيام بشكل عام تضبط النفس وتعلم صاحبها أن يسيطر على شهواته ويقوى على نفسه، فلا يغلبه ضعفها.

في نهاية القمال نكون قد ذكرنا لكم بعض المعلومات الهامة عن يوم عرفة ،و فضل صيام يوم عرفة، والدليل على فضل صيام يوم عرفة، وأدعية مستجابة ليوم عرفة، وحكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره.

السابق
أجمل دعاء عرفة للميت مكتوب مستجاب بإذن الله عزوجل
التالي
كم عمر الأضحية من الغنم

اترك تعليقاً