اسلاميات

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه

الدعاء في يوم عرفه

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، يعد يوم عرفة من الأيام المباركة التي أمرنا الله بها أن نستثمرها بالشكل الصحيح، وأن نعمل في هذه الأيام التي باركها الله والتي ترك فيها العديد من الجوائز بالمؤمنين الصالحين الذين يقدمون كل ما لديهم من أجل ربهم، وعلى هذا الأساس يجب أن يعبد المؤمن ربه بكل جوارحه، وأن يكون قريبا منه، حتى يساعد ذلك في بناء حياة المؤمن وفي تقديم العديد من المجالات المختلفة والتي تساعده من أجل البقاء على دين الله متشبث دون أن تحركه عواصف الشك أو وسواس الشيطان الذي دائما ما يردع المؤمن عن فعل الخير ويحثه على الخطايا والفجور.

الدعاء في يوم عرفه

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، يعد الدعاء من العبادات المهمة حيث يعتبر من أركان عبادة العبد لربه  حيث أنه من خلال الدعاء يتقرب المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، والدعاء لله وذلك يكون بالتضرع له وهي من أسمى العبادات خاصة لو كانت هذه الأعمال في أيام مباركة مثل يوم عرفة، حيث يبدأ الدعاء بيوم عرفة عندما تزول الشمس، كما يحدث بعد صلاتي الظهر وبعد العصر قصرًا وجمعًا إلى غياب شمس بهذا اليوم.

وعليه يجب على المسلم أن يعمل على اختيار الأوقات المناسبة التي يكون فيها الدعاء مستجاب وهي الأوقات المباركة التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى من أجل عباده من أجل أن يكفر عنهم سيئاتهم ويغفر لهم ذنوبهم، ويجوز للمسلم بهذا اليوم الدعاء سواء للنفس أو للأهل أو للأصدقاء وحتى للغرباء للحصول على الخير العظيم.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، على المؤمن أن يدعوا الله في كل وقت حيث يستحب للحاج بيوم عرفة أن يكثر من الذكر والدعاء والتلبية وهذا بناء على قول النبي محمد: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. وغيرها من الأدعية التي يقولها المؤمن في الأوقات المباركة والتي قد تخصه في طلب الحاجة من الله.

أدعية يوم عرفة

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، هناك العديد من الأدعية الجميلة التي تقرب المؤمن من ربه، والتي تجعل قلب المؤمن مليء بالحب والخير والانتماء هذا النوع من الايمان العميق يساهم بشكل كبير على نشر الخير والحب ويجعل الانسان أكثر قدرة على العطاء والبذل في سبيل تحقيق دعوة الله ونيل الخير والرضا من الله. يكون ذلك بالدعاء والتضرع إلى الله مثل هذه الأدعية:

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لَه وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ مِن تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مِن تشاءُ وتُذِلُّ مِن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك عَلَى كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما مِن تشاءُ وتمنعُ مِنْهُمَا مِنْ تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بِهَا عَنْ رحمةِ مَنْ سِوَاكَ.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، يعتبر الدعاء بيوم عرفة من الأعمال الصالحة وهي ليست من الأعمال التي تقتصر على الحاج وحسب بل يجوز لمن لم يتمكن من الذهاب من أجل تأدية مناسك الحج لأي سبب أن يقوم بالدعاء للمولى عز وجل لأن ذلك يصب في كونه عبادة في حد ذاته، ولا يجب للمسلم أن يتعجل في إجابة دعائه، والدعاء متروك لجميع الأمة الإسلامية من الحجاج وغير الحجاج.

متى يبدا الدعاء في يوم عرفه، هذا ويتم الاجتماع بالمسجد في يوم عرفة لمن لم يتواجدوا مع الحجاج بحيث يجتمعون من أجل القيام بالدعاء لله تعالى كما ورد عن العديد من الصحابة وكذلك السلف الصالحين ومن ضمنهم عبد الله ابن العباس ويحيى ابن معين، وعلى هذا الفعل يجب أن نقتدي بالسلف الصالح بأمر الدعاء إلى الله مخلصين له لأن الدعاء يُفرج عن المسلم كل همومه وكرباته ويقربه من الله تعالى.

السابق
متى موعد أولمبياد طوكيو 2020 كرة القدم
التالي
موعد صلاة عيد الاضحى 1442 /2021 في مكة المكرمة

اترك تعليقاً