تعليم

ما هي الخصخصه في التعليم

الخصخصه في التعليم

ما هي الخصخصه في التعليم، تعد الخصخصة بالتعليم من الأشكال التي جرت خصخصتها والتي تعتمد عليها الدول من أجل الارتقاء في مستوى التعليم والعمل على تطوير أساليبه ومعرفة آلياته والعمل على رفع قدرات العاملين به لأجل تخريج أجيال جديدة تكون هذه الأجيال قادرة على إحداث النهضة والعمل على بناء التنمية في جميع القطاعات وفي كل المجالات المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على معنى الخصخصة في التعليم ومعرفة أهدافها، والتعمق أكثر في معرفة معاني الخصخصة.

الخصخصه في التعليم

ما هي الخصخصه في التعليم، هناك اتجاه من قبل العديد من الدول إلى الخصخصة وذلك من أجل العمل على تطوير القطاعات التعليمية والعمل على بناءها وتجديدها، يتم ذلك عن طريق تحويل ملكية بعض المؤسسات والشركات وأيضا المرافق من أجل صالح القطاع الخاص من أجل أن يعمل على تولى إداراتها والعمل على القيام بعمليات التطوير التي تعمل على رفع كفاءتها من أجل خدمة مصالح المجتمع والعمل على تقديم مستوى خدمي متطور الأمر الذي ينعكس على بالإيجاب على الإنتاجية كما أنه يساعد في تحقق النجاح والعمل على التقدم كما أنه يزيد من معدلات الأرباح عن المعدلات الطبيعية.

الخصخصه في التعليم
الخصخصه في التعليم

الخصخصة في قطاع التعليم

ما هي الخصخصه في التعليم، هناك إشارة أن الخصخصة في التعليم الامر الذي يعمل على نقل ملكية بعض المؤسسات التعليمية من أجل صالح القطاع الخاص من أجل العمل على تطويره والعمل على القيام بعمليات التنمية فيه، كما أنه يعمل على المساعدة في مجال التعليم والعمل على تطوير قدرات المعلمين والعمل على رفع كفاءة النظم التعليمية، كذلك فإن الخصخصة في التعليم تعمل على التحكم في التعليم في آليات والعمل على نظم وسائل التعليم وتعمل على وضع خطط من أجل تطويرها بحيث تشبع احتياجات الطلاب المعرفية.

  • يمكن أن تتم خصخصة التعليم بحيث تكون بشكل كلي مثل أن تقوم الحكومة بالعمل على بيع كافة المنشآت والمدارس والتحكم في النظم التعليمية التابعة ونقلها إلى القطاع الخاص فيكون هناك تنازل عن الحق في الملكية.
  • كذلك يوجد الخصخصة الجزئية الخاصة بالتعليم فهي تتم عن طريق السماح للمستثمرين بالاستثمار في المجال التعليمي والعمل على إنشاء المدارس الخاصة ولكنها تخضع إلى إشراف وزارة التربية والتعليم.

فوائد الخصخصة في التعليم

ما هي الخصخصه في التعليم، توجد العديد من الفوائد التي تساعد الخصخصة في التعليم من أجل العمل على تحقيق عدد من الأهداف الهامة منها العمل على تخفيف الأحمال والأعباء عن الحكومة فهي تساعدها من أجل التركيز في المشروعات التنموية والاستثمارية الأخرى وذلك لأن الدول تخصص ميزانية كبيرة للمؤسسات التعليمية. كما أنها تعمل على تطوير النظم التعليمية والعمل على رفع كفاءة المدرسين وتعمل على تقديم مقررات دراسية بما يتناسب مع قدرات الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة.

  • كذلك فالخصخصة تساعد في التعليم من أجل التخلص من أنظمة الرقابة والاشراف بالتالي تنطلق نحو تحقيق أهدافها بشكل سلسل وبحرية من غير وجود قيود.
  • كذلك فالخصخصة تعطي في التعليم الحق للأفراد أن يكون لهم القدرة على التملك الخاص للمؤسسات في الدولة وتجعلهم أكثر حرصًا على المصالح العامة.
  • كما أن الخصخصة في مجال التعليم يساعد في سد العجز في الموازنة والعمل على توفير موارد داخل إضافية.

أنواع خصخصة التعليم

ما هي الخصخصه في التعليم، توجد هناك العديد من أنواع الخاصة في عملية الخصخصة في مجال التعليم ، وفيما يأتي سوف نأتي بذكر بعض هذه الأنواع.

  • الخصخصة الكاملة: وفي هذا الشّكل يعد من أشكال الخصخصة وهي انتقال كافّة مسؤوليّات التّعليم ومؤسّساته بحيث تكون من ضمن ملكيّة القطاع الخاصّ بشكل كامل.
  • الخصخصة الجزئيّة: الخصخصة الجزئيّة للتعليم وهي عملية انتقال مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ والعمل على مشاركتها مع القطاع الحكوميّ التي تتبع إلى الدّولة.
  • الخصخصة المشروطة للتعليم: هذا النّوع يعبر عن الخصخصة وهو انتقال جزء من مسؤوليّات التّعليم إلى القطاع الخاصّ ويكون ذلك بناء على الشّروط التي يتمّ الاتّفاق عليها من خلال القطاع الحكوميّ.

ما هي الخصخصه في التعليم، هناك الكثير من المعارضين لأمر الخصخصة، الأمر الذي قد يكون فيه جانب من التأييد من البعض والبعض الأخر الذي يراه جزء من بداية دامر التعليم وانهيار المنظومة التي تتحكم في سيرها بشكل صحيح.

 

السابق
من هو عدي ايمن ويكيبيديا
التالي
القاهرة والرياض صمام أمان لتحقيق الأمن العربي والخليجي

اترك تعليقاً