الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية. - موسوعة نت


الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية.

بواسطة: - آخر تحديث:
الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية.


الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية، استطاع الإنسان منذ ألاف السنين من تصوير سطح الأرض والتضاريس الجغرافية المكونة لمنطقة ما من خلال الرسومات التوضيحية التي اطلق عليها الخرائط، حيث تقوم على توضيح وتفصيل دقيق لجميع المناطق الموجودة على الأرض، من حيث توزيع السكان والمعالم الطبيعية والموارد الطبيعية المختلفة .

إذ يعتمد في رسمها على بعض العناصر المهمة التي لا بد أن تتواجد فيها ومن بينها ( المسافات والاتجاهات ومفتاح الخرائط ومقياس الرسم  المستخدم في رسمها )، وأصبحت اليوم نظراً للتطور الهائل الذي أصبح فيه العالم، فقد تم تطوير رسم الخرائط وتصوير سطح الأرض من خلال قاعدة من البيانات والأنظمة المعلوماتية اطلق عليها GIS .

الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض

تستخدم الخرائط بشكلٍ كبير في مناحي الحياة، حيث لا يمكن الاستغناء عنها، إذ انها ترسم باستخدام مقياس رسم محدد معمول بهِ دولياً من اجل توضيح وتفسير مناطق سطح الأرض بشكلٍ تفصيلي، فمنذ القدم كان الإنسان يستخدم الأوراق والالواح الطينية من اجل تصوير المنطقة التي يعيش بها، ولكن مع التقدم الهائل الذي أصبح فيه العالم اليوم، تمكن من إيجاد الكثير من الأجهزة والآلات التي استخدمت في الرسم كالحاسوب .

كما تعمل الخرائط على توضيح الشكل العام لسطح الأرض، وبيان ارتفاعات وانخفاضات الأماكن والمناطق عن مستوى سطح البحر، كما أنها صورت تضاريس الأرض ومعالمها .

حل السؤال: الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية.

  • صحيح .

تعتبر الخريطة رسم توضيحي مصغر لسطح الأرض، أو جزء منه توضح الظواهر الطبيعية، والبشرية، إذ انها تصور طبيعة سطح الأرض وبيان معالم الطبيعة وتضاريس المناطق، كما أنها تتنوع وتختلف فمنها الطبوغرافية والمناخية والسياسية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!