منوعات

ماهي الخامات الاخرى غير خيوط الصوف

ماهي الخامات الاخرى غير خيوط الصوف، البعض من الناس يرغبون في ارتداء الصوف في فصل الشتاء لأنه يشعرهم بالدفىء، كما أن الصفوف يعتبر من ألياف الملابس الرئيسية الأكثر قابلية للتدوير وإعادة الاستخدام، حيث يمكن تحويله إلى ملابس، وتنجيده، أو صناعة المنتجات المقاومة للحرارة الشديدة، ويمكن استخدام الصوف في العديد من أمور العزل الحراري، والصوتي، أو في صناعة وسائد خاصة لامتصاص النفط في حال تسرُّبه، ففي مقالنا هذا سوف نتحدث عن الصوف بشكل عام.

ماهي الخامات الاخرى غير خيوط الصوف؟ النسيج

ما هو الصوف

يعرف الصوف على أنه عبارة عن ألياف حيوانية تُمثل الطبقة الواقية للثدييات الشعرية مثل الماعز، والأغنام والإبل، فقد استخدم الإنسان منذ القِدم الصوف لِيَكسو نفسه، حيث صنع منه نسيجاً استخدمه في صناعة الملابس، كما صنع من الصوف السجاد والبطاطين وغيرها من المُنتجات، كما أن المنسوجات الصوفية تحافظ على رونقها وجمالها حيث إنها تقاوم الانكماش، وتعتبر سهلة التنظيف، وقادرة أيضا على امتصاص الرطوبة، والصوف عازل للحرارة والبرودة، جميع هذه الصفات جعلت منه الخيار الأفضل لصناعة السُّترات، والمعاطف، والجوارب، والقفازات وغيرها من الصناعات.

كيفية غسل الصوف

أولا يُعد الماء الكافي للغسل حتى تتم العملية بغاية السرعة، كما أن الصوف يغسل بالماء الدافئ ويذوّب الصابون الجيد الذي يكون خالي من القلويات وذلك بواسطة الضغط فقط، ويستعمل الماء الساخن لأنه يسبب اصفرار اللون ويغير من خواصه، كما أن احتكاك الصابون بالصوف أو دعكه بين اليدين يسببان انكماشه وتلبده نتيجة لاشتباك شعيرات الصوف بعضها ببعض، كما يجب عدم الإكثار من ماء الصابون المستعمل لأنه عندما يذاب الصابون في الماء يعطي تأثيرا قلويا، وإذا زاد مقداره زاد تأثيره السيئ في نسيج الصوف، ون دعك الصابون يظهر لنا أيضا على الصوف علاوة مما يسبب ذلك من تلبده كما يعرضه إلى أكبر كمية من قلوية الصابون المستعمل، إذ أن الصابون يذوب في الماء بواسطة مروره وهو مركز في نسيج الصوف .

كما أن الصفوف يحتاج عند غسله إلى تغيير ماء الغسل عدة مرات من مرتين الى ثلاث مرات، وأيضا أن تكون درجة حرارة الماء متساوية في جميع المرات، وأن تغسل على الوجه ثم بعد ذلك تقلب على الظهر بالدور الثاني، وتبقى كما هي نهاية عملية الغسل.

من أنواع الصوف

للصفوف أنواع كثيرة وعديدة كما أن استخداماته كثيرة، فمن أنواع الصفوف هي كالآتي:

  •  الصوف الأملس: هو الصوف الذي يستخدم في صناعة الملابس الشتوية عالية الجودة، حيث أنه يعتبر من أجود أنواع الصوف ويأتي من أغنام المارينو أو من نسبه، مثل: الديبولي والرامبوي.
  • الصوف المهجّن: أن هذا النوع ستخدم في صناعة الملابس المتينة والخشنة، ويأتي من أغنام مهجنة من سلالتي أغنام الصوف الأملس والصوف طويل التيلة، مثل: أغنام كولومبيا وكوبيدال.
  • الصوف المتوسط: يستخدم هذا الصوف في صناعة أقمشة تنجيد الكنب والأثاث، ويأتي من أغنام مختلفة، مثل: شيفوا، ودورست، وهامبشاير، وأكسفورد وشروبشاير، وساوث داون، وسفولك.
  • الصوف طويل التيلة: يستخدم هذا النوع من الصوف في صناعة السجاد والمنسوجات الصناعية المختلفة، ويأتي من سلالات أغنام: كوتسوولد، وليستر، ولنكولن، ورومني.
  • الصوف الخشن: يستخدم هذا النوع من الصوف في صناعة السجاد وخيوط التريكو، والأعمال اليدوية، ويأتي من أغنام: الكاراكول والأسكتلندي الأسود الوجه.

مراحل صناعة الصوف

كما تعرفنا على الصوف لابد أن يمر بعدة مراحل ليتم صناعته بشكل كامل، فان مراحله تكمن في:

  1. أولا جز الغنم: تعتبر هي أول مراحل صناعة الصوف ويقوم فيها جزاز الصوف بجمع صوف الأغنام من خلال استخدام آلات جز كهربائية تتمكن من جز ما يقارب المئتي رأس من الغنم في يوم واحد، حيث يجز قطعة واحدة من الصوف من كل جزء من أجزاء الغنم؛ كي يتمكن من تصنيف الصوف تبعاً لنوعية أجزاء الجز، ويقوم بهذه العملية مرة واحدة في السنة في فصل الربيع أو في أوائل فصل الصيف.
  2. ثانيا الفرز والتصنيف: أما هذا المرحلة  فيقوم  بها العمال بالتخلص من قطع الصوف المتبقع والتالف، كما يتم التخلص من الأجسام الغريبة والأوساخ التي قد تكون عالقة بكل جزة، ثم يقوم بعد ذلك بتصنيف وفرز الجز الصالح من الصوف تبعاً لقوة تحمله، ودرجة نعومته، وطوله، وتجعده، ولونه.
  3. ثالثا عزل الصوف: ويتم في هذه المرحلة أولا فك تشابكات ألياف الصوف من خلال آلات تسريح كهربائية، ثمّ بعدها يتم ترتيب الألياف على شكل شرائط تسمى الأنسجة، ثم يتم تشكيل الأنسجة على شكل حبال رفيعة تدعى الفضة، ويتم كذلك تنظيف الصوف في هذه المرحلة باستخدام مذيبات ومنظفات للتخلص من المواد العالقة، وبعد ذلك يتم تجفيف الصوف وتمشيطها مجدداً عن طريق تمريره بأسنان سلكية رفيعة تفك تجعدات الألياف وترتبها مجدداً على شكل أنسجة، وتحول الأنسجة بعد ذلك إلى خيوط أرفع تسمى الشلة، ثم بعدها تُشد الشلل الصوفية وتلوى حتى تتحول إلى خيوط أرفع تسمى السلك، ثم تأتي مهمة آلات غزل كهربائية بلي السلك ليتحول إلى شكل غزل منفوش ومزغب، ليتحول بعد ذلك بفعل الألياف المتجهة إلى اتجاهات مختلفة إلى غزل ناعم بألياف متوازية.
  4. رابعا صناعة المنسوجات: فهي المرحلة النهائية والتي يتم بها استخدام الصوف المصنع في صناعة المنسوجات والملابس المختلفة إما يدوياً أو باستخدام آلات مختلفة مثل النول.
السابق
ما هي خصائص وأنواع الجرانيت
التالي
تسرب النفط من أسباب تلوث