أبحاث

الحيوان الذي لا يشرب ماء

الحيوان الذي لا يشرب ماء، الحيوانات من المخلوقات الحية التي خلقها الله على سطح الاض لفائدة لان الله لم يخلق شيئا الا ويكون له فائدة عظيمة، فالحيوانات تأكل وتشرب وتتكاثر فقسم الله الحيوانات الى قسمين حيوانات تلد وحيوانات تبيض، وسؤالنا اليوم عن الحيوان الذي لا يشرب ماء سوف نتحدث عنه في مقالنا هذا وعن كل ما يخصه.

الحيوان الذي لا يشرب ماء؟ الاجابة الصحيحة هو الجرذ الكنغري.

نبذه عن الجرد الكنغري

يعد من جنس الحيوانات التي  تتبع فصيلة الفئران المتغايرة من رتبة القوارض. الجرذان الكنغرية تعتبر حيوانات صغيرة تعيش في الصحراء، يرجع أصلهم إلى غرب أمريكا الشمالية.

حيث يتراوح طول أنواعها ما بين 10 و20 سنتيمتراً، ووزنها ما بين 35 و180 غرام ويستمد الاسم الشائع من شكل قدميها و لأنها أنها تقفز بطريقة مشابهة كثيراً للكنغارو، ولكنها تطورت الي هذا النمط من الحركة بشكل مستقل، مثل العديد من القوارض.

البيئة التي يعيش بها

يعيش في المناطق القاحلة وشبه القاحلة خاصة على التربة الرملية أو الناعمة وهي المناسبة له عند عملية الحفر. ومع ذلك، فيمكنه العيش في بيئات جغرافية متنوعة، على وجه الخصوص، فتعيش الفئران الكنغر الميريامي حيث انها سميت بهذا الاسم نسبة الى (كليتون هارت ميريام عالم الحيوان)في مناطق ذات نسبة منخفضة جدا لهطول الامطار بها والرطوبة، وارتفاع درجة الحرارة في الصيف ومعدلات التبخر، ويمكن العثور عليها في مناطق متفاوتة الارتفاع، تتراوح من مستوى سطح البحر إلى حوالي 4500 قدم. وهم يعيشون في مناطق من التربة الحجرية، بما في ذلك الطين والحصى والصخور، والتي هي أصعب من التربة التي يفضلها بعض الأنواع الأخرى.

ويمكن للفئران الكنغر الميريامي العيش في المناطق الساخنة والجافة، لذلك يجب عليه الحفاظ على المياه، و هي تفعل ذلك جزئيا من خلال خفض معدل الأيض، مما يقلل من فقدان المياه من خلال الجلد والجهاز التنفسي. ويحصلون على ما يكفي من الماء من الأكسدة الأيضية للبذور التي يأكلونها للبقاء على قيد الحياة ولا يحتاجون إلى شرب الماء على الإطلاق.

وعادة ما تعيش جرذان كنغري منظاري في الأراضي العشبية و الادغال. وهم يعيشون في مناطق جافة أو اماكن ذات المياه المتاحة عن الفئران الكنغر ميريام، حيث انه جميع أنواع الفئران الكنغر حساسة لدرجات الحرارة المتطرفة وتبقى في الجحور خلال العواصف الممطرة وغيرها من أشكال الطقس العاصف، ومن مفترسيه الطبيعيين القيوط و الثعالب و الغرير، ابن عرس، البوم و الثعابين.

حجمه ووصف شكله

ان حجم الجرذ يعتمد على أنواعه. وبالعادة يصل طوله من 3.5 إلى 5.5 بوصة ، ووزنه إلى 4.5 أوقية ، لديه ذيل طويل بنحو 5،5-6،5 بوصة ، يغطي جرذ كنغري باللون البيج ، والرمادي ، والقرفة أو الفرو البني، لون الفراء يعتمد على الأنواع والموائل حسب البيئة التي يعيش بها، ومنطقة البطن هي منطقة ذات اللون الأبيض، حيث أن فئران الكنغر لديها قدم أمامية قصيرة وقدمين خلفيتين طويلة، تساعده على القفز مثل الكنغر، فله القدرة على القفز لمسافة حوالي 9 أقدام في القفزة الواحدة، ويستخدم الجرذ الكنغري الذيل الطويل لتحقيق التوازن ،و رأسه كبيرة ، وعيونه كبيرة وله آذان صغيرة . شعيرات الجرذ الكنغري بمثابة الجهاز الحسي الذي يكتشف اهتزاز الأرض ، ويتم تكييف جرذ كنغري مع الحياة في ظل الظروف القاحلة . كلاهم ينتج البول الكثيف للغاية مع الحد الأدنى من التعرق . أيضا ، فإن درجة حرارة الجسم تزيد درجة عن الحرارة الخارجية ، مما يمنع فقدان الماء عن طريق التعرق .

ونكتفي بهذا القدر من التحدث عن الجرد الكنغري الذي يعد هو الحيوان الوحيد الذي لا يشرب ماء واذا شربها يموت وتحدثنا عن البيئة اتي يمكنه العيش بها وعن جحمه ووصفه.

السابق
معلومات عن الغذاء الصحي
التالي
خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية