web tracker


الحكمة من نزول القرآن الكريم على محمد

بواسطة: - آخر تحديث:


الحكمة من نزول القرآن الكريم على محمد، خلق الله عزوجل الإنسان على الأرض وخلق له كل شيء، ومن أجل ان يعلمه الحكمة من وجوده بعث الأنبياء والرسل، وجعل الملائكة متابعة له ولأفعالهم، ومن أجل ان يجعل الله عزوجل البشر لا يتجاوزون الحدود ولا يتعدون على حرمات الله انزل القران الكريم ليعلمهم شؤون حياتهم وكيف يعيشونها وفق منهج الله عزوجل.

نبذة عن القران الكريم

القران الكريم هو كلام الله عزوجل، فقد انزله على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر في شهر رمضان، أول ما نزل القران على النبي كان بالتواتر من الوحي جبريل عليه السلام، فلم ينزل جملة واحدة بل اتى على جمل ومراحل، وذلك لحكمة سنذكرها لاحقا، فكان القرام الكريم منهاجا وشريعتا لحياة الامة البشرية جمعاء.

الحكمة من نزول القرآن الكريم على محمد

لله في خلقه شؤون، فعندما أنزل الله عزوجل القران على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أجل تعليم الناس تعاليم دينهم الصحيح ليصبح منهجهم إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها، فعلمنا كيف نأكل ونشرب وكيف نصوم ونفطر وكيف تكون طاعة الله على اكمل وجه وكيف تكون التوبة لله سبحانه بعد معصيته، والإجابة على ذلك السؤال يكون كما يلي:

الإجابة/

  • تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ومواساته؛ لما أصابه من المشقة في تبليغ الرسالة.
  • لتقوية قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تواتر نزول الوحي تعمل تجديد نفسية ومعنويات الرسول عليه الصلاة والسلام في تبليغ الدين الذي كان ملزماً به.
  • تحدي الكفار الذين رفضوا الإيمان بالقرآن، لأنهم ظنوا أنه من الغريب أن ينزل القران تدريجياً، ولهذا فقد حثهم الله على أن يأتوا بأية واحد تضاهي القران كله، وذلك لو استطاعوا، لكن وفي الواقع لم يكونوا قادرين على إنشاء سورة واحدة تضاهي القرآن.
  • لتسهيل الفهم والحفظ، فمن خلال النزول التدريجي للقرآن كان من الأسهل على البشر حفظه وفهم معناه، خاصة بالنسبة للأميين في ذلك الوقت.
  • تحفيز المسلمين لتلقي تعليم القرآن، وتحمسهم لممارسته.
الحكمة من نزول القرآن الكريم على محمد

الحكمة من نزول القرآن الكريم على محمد

لا يحلو لا تطيب النفس من غير ذلك الله العظيم، ولا اجمل من قرات القران الكريم لما فيه شفاء للناس من كل سقم ومرض، فالقران علاج الروح والفؤاد لكل ممن أصابه الهم والعجز والكسل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Content is protected !!