تكنولوجيا

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع مادة مكونة من نوع واحد من الذرات تسمى

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع مادة مكونة من نوع واحد من الذرات تسمى، ان تكنولوجيا المعلومات قدمت العديد من التطورات والانجازات الخاصة بالمعلومات الموجودة على جهاز الحاسوب ومن أهم هذه التطورات حفظ المعلومات والبيانات الخاصة والسرية وحمايتها من السرقة والضياع والاختراق، فيوجد الكثير منا لديه معلومات خاصة أو معلومات سرية لا يريد ان يشاركها مع الآخرين ويريد حفظها وسلامتها من الضياع والسرقة فكيف يمكننا ذلك وهذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال وهذا الموضوع .

الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة

مع التطور الهائل الذي يشهده عصرنا الحاضر أوجب علينا استخدام الحاسوب في الكثير من مهماتنا و معاملاتنا في حياتنا اليومية وبالتالي اصبح لدينا العديد من المعلومات و البيانات الخاصة و السرية و التي نحن بحاجة إلى حمايتها و سلامتها من السرقة او الضياع وهذا ما يوفره ما يسمى بأمن المعلومات.

أمن المعلومات هو

عبارة عن علم يختص بتأمين المعلومات المتداولة خلال شبكات الانترنت من المخاطر التي توجهها وتهددها، فان مع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات و طرق تبادلها المختلفة بما يسمى نقل البيانات عبر الشبكة من موقع لآخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية، فيمكننا تعريف أمن المعلومات بأنه هو العلم الذي يقوم بتوفير الحماية للمعلومات والبيانات  من المخاطر التي تهددها أو الحاجز الذي يقوم بمنع الاعتداء عليها وبذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية هذه المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية، كما أتاح انتشار شبكات التواصل الاجتماعي الحاجة الملحّة لذلك.

أهمية أمن المعلومات

ان أهمية أمن المعلومات تجمع في مجموعة من المبادئ والأسس التي يلتزم هذا المجال بتحقيقها وتوافرها، ويمكننا توضحيها كالآتي:

  • السرية:  ان مبدأ السرية يعني عدم الكشف عن أي معلومات لأي شخص من الأشخاص غير المصرحين لهم بذلك، حيث يتم منع أي شخص من اختراق أنظمة الجهاز الخاص بشخص آخر وإمكانية وصوله وحصوله على ما يوجد بها من بيانات ومعلومات خاصة.
  • التكامل:  حيث أنه يعني الحرص على المحافظة على البيانات كاملة بصورتها الأصلية، دون التصريح لأي شخص بالعبث بها بأي طريقة سواء كانت بالحذف أو بالتعديل عليها.
  • التوافر:  يعني الحرص على الوصول للبيانات بسهولة وسرعة عند حاجة المستخدم لها، وعدم السماح لأي فرد أو جهة بقطع هذه الخدمة بشكل مُفاجئ.
  • صادقة: تعني الحرص على عدم إطلاع أي طرف ثالث على أي مُحادثة قد تصل بين طرفين، عند إجراء هذه المُحادثة يضمن كل طرف أنَّه يتحدث مع الشخص المقصود فقط، دون مقدرة غيره على الاطلاع على تلك المُحادثة.
  • عدم التنصل:  يعني عدم المقدرة على النفي أو الإنكار لما قد قُمت بإرساله مسبقاً من رسائل، وهو يرتبط إلى حد كبير بالمُصادقة، أي مصداقية تحديد كل من الطرفين من المرسِل والمُرسَل إليه.
  • التحكم بالوصول:  بمعنى التأكد من ضمان وصول رسالتك بما تحتوي من بيانات أو معلومات بسرية تامة إلى الطرف الآخر، دون السماح لأي جهة أو طرف آخر بالتجسس ومعرفة ما هو موجود بتلك الرسالة قبل ان يتم استلامها.

تخصص أمن المعلومات

ان مجال أمن المعلومات يعتبر من أكثر المجالات حيوية في قطاع تقنية المعلومات، ويمكننا تعريف امن المعلومات من  الزاوية تقنية، بانه هو الوسائل والادوات والاجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الاخطار الداخلية والخارجية.

اما من الزاوية القانونية، فإن أمن المعلومات يعد محل دراسات وتدابير حماية سرية وسلامة المعلومات ومكافحة انشطة الاعتداء عليها او استغلال نظمها في ارتكاب الجريمة، ويعد هو هدف تشريعات حماية المعلومات من الانشطة غير المشروعة وغير القانونية التي تستهدف المعلومات ونظمها كجرائم الإنترنت.

ويعتبر تخصص أمن المعلومات تخصص حيوي متجدد، حيوي لأنه يرتبط بأكثر من تخصص بشكل مؤثر وفعال ومتجدد لتحديث معلوماته على فترات متسارعة تحتاج متابعتها ومتابعه غيرها من التخصصات ذات العلاقة بشكل مستمر، و يضاف الى ذلك الارتباط الوثيق ما بين الأمن بشكل عام وباقي نواحي الحياة وتخصصاتها العلمية وما يتبعها من جوانب تقنية، وبالتالي  أتاح هذا لراغب التخصص في أمن المعلومات التفرد بهذا التخصص تعمقاً أو أن يضمه للعلم والمهارة التي يتقنها بإضافة بعد أمني إلكتروني.

والتخصص في امن المعلومات يعتمد على تخصصات أخرى مثل الشبكات والبرمجة، والأفضل للطالب المهتم بدراسة أمن المعلومات أن يلم بأساسيات الشبكات وإدارة الأنظمة.

ختاما لمقالنا قمنا بالإجابة على سؤال لحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع مادة مكونة من نوع واحد من الذرات تسمى، وقمنا بالحديث عن امن المعلومات.

السابق
عملية تحرير الجسيمات والطاقة من النواة
التالي
ما هو معنى الوعي القرائي