منوعات

الحرف اليدوية التي تشتهر في المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بالكثير من الحرف اليدوية المنشرة في أغلب المدن والقرى في السعودية على الصعيد الشرقي والغربي فهي حرف مهمة تساعد على التعرف وابراز التراث السعودي والمحافظة عليه، لأنه يوجد الكثير من السياح القادمين للمملكة العرية السعودية يريدون التعرف على الحرف وكذلك ثقافات المجتمع.

في هذا المقال سنقدم أهم الحرف التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية وما هي المهن التي تمارسها القبائل والسعودية، والتي هي حكاية قصة وحضارة ذلك البلاد، وهذه الحرف والمهن تعبر عن أصالة البلاد والفن الجميل الذي يتحضر بها من جمال يجب الكثير من السياح.

الحرف السعودية وما هي المناطق التي تتمركز بها الحرف

الحف والمهن منتشرة في كل المناطق في المملكة العربية السعودية، وتتمركز بشكل خاص في المناطق الشرقية التي تعرف بالأصالة والعرافة في تلك الحرف والمهن التي يقومون بها، وهي بشكل عام مزاولة من قبل الكثير من سكان هذه المناطق والتي تدل على الحضارة والرقي في هذه المناطق.

ما هي أبرز الحرف التي تشتهر بها السعودية

حرفة صناعة النسيج

تعتبر صناعة النسيج من الصناعات التراثية، وهي التي يتم حياكتها بأسلوب وبشكل يعبر عن اسلوب الحياة التي كانت سائدة في الجزيرة العربية في الوقت القديم والتي تصنع منها السجاد والملابس التراثية.

حرفة صناعة الفخار

من أقدم الصناعات ومن أهم الحرف المنشرة في المملكة العربية السعودية وخاصة في المناطق الشرقية للمملكة، وحيثُ يقوم الحرفيين بهذه الحرفة على صناعة المجوهرات والمزهريات الفخارية بأسلوب حضاري وجميل وراقي يعبر عن تراث البلد التي تحتويه.

حرفة صناعة الخوص

هذه الحرفة منتشرة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية بسبب كثرة الاشجار والنخيل في السعودية بشكل واسع، ويتم صناعة الخوص والحصائر والسلات والقبعات التي تلقى نوع من المنتجات رواجًا في السعودية.

حرفة صناعة البشوت

هذه الحرفة خاصة بأهالي الحجاز ومناطق الخليج، لأنها تعد من أهم الصناعات التي يتم بها تطريز الملابس وتصديرها إلى الخارج.

حرفة صناعة الحدادة

من المهن التي يمتهنها الاشخاص في المملكة العربية السعودية وهي تراثية نشطة بين أهل الحجار منذ وقت طويل وبعدها توزعت إلى باقي المناطق في السعودية.

وهذه الحرفة تستخدم بشكل كبير في صناعة المحروثات والقدوم والفأس وغيرها من المواد التي تستخدم في الزراعة والصناعة وهي مهنة مشهورة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تشتهر بالكثير من الحرف الصناعة التي تعبر عن تراث وأصالة بلاد الحجاز بشكل كبير وتعبر عن الهوية الاصلية للمواطنين والذين يمتهنون هذه الحرف ولا تزال الاراضي السعودية الاكثر تعبيرًا أصالتهم وحرفهم اليدوية التي يشتهرون بها.

وتعد المملكة العربية السعودي هي نواة الحرف اليدوية والتي تعمل على احداث التغيير في المملكة والتطور بشكل كبير في المجال الاقتصادي والعمالي.

السابق
فوائد زيت الزيتون للأسنان
التالي
التقديم على الجنسية السعودية