الجهاز الهيكلي في المفصليات يجمع بين الصلابة والمرونة في المخلوق نفسه - موسوعة نت


الجهاز الهيكلي في المفصليات يجمع بين الصلابة والمرونة في المخلوق نفسه

بواسطة: - آخر تحديث:


الجهاز الهيكلي في المفصليات يجمع بين الصلابة والمرونة في المخلوق نفسه، تعتبر المفصليات من اهم المملكات الحيوانية، كما وأنها تعتبر أحد اهم الحيوانات اللافقارية، كما ان للمفصليات العديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من المملكات الحيوانية، كما ان المفصليات تتكون من حلقات وتقسيمات في تكوين الجسم وهذا ما يسمى بالتعقيل التكراري، كما ان اقسام او حلقات الجسم تتصل ببعضها البعض عن طريق زوائد مفصلية مختلفة الاشكال في الحركة والتغذية، ولهذا أطلق عليها اسم المفصليات.

ما مفهوم المفصليات

تعتبر شعبة المفصليات من اهم شعب المملكة الحيوانية، حيث ينتمي الى هذه الشعبة أكثر من 75% من المملكة الحيوانية الفقارية، وهي عبارة عن تلك الحيوانات التي تمتلك مفاصلاً في الارجل، كما وأنها تمتلك دروعاً تشبه الهيكل الخارجي الصلب، ومنها القرون، والصدفات، كما ان جسم الحيوان المفصلي يتكون من عدة مقاطع، وتمتلك بعض هذه الحيوانات في كل مقطع من مقاطع جسمها زوجاً من السيقان التي يقوم باستخدامها لكي تستطيع التعايش مع البيئة المحيطة بها كالمشي والسباحة، وهناك بعض هذه الحيوانات تمتلك ثلاثة ازواج من السيقان.

ما هي طوائف المفصليات

تصنف طوائف المفصليات الى الطوائف التالية:

  • القشريات: وتعيش القشريات في المياه الحلوة والمياه المالحة، ومن صفات هذه القشريات بأن خياشيمها تعطيها القدرة على التنفس.
  • الحشرات: تعيش الحشرات في انحاء مختلفة من البيئة، ويتألف جسم هذه الحشرات من ثلاثة أقسام وهما الرأس والصدر والبطن، كما ان لها أرجل تتراوح اعدادها بين الزوجين والثلاثة ازواج، وتستطيع الحشرات التنفس عن طريق القصبة الهوائية.
  • العنكبوتات: تعيش العنكبوتات على اليابسة، ولكن هناك قسم من هذه العنكبوتات يعيش في الماء ويتنفس بواسطة الخياشيم والقصبة الهوائية، حيث ان جسم العنكبوتات يتكون من ثلاثة اقسام وهما الرأس والصدر والبطن، وتتميز العنكبوتات بأن لها عيون صغيرة وبسيطة، ولها ايضاً قرون للاستشعار.
  • متعددة الارجل: وتعيش متعددة الارجل على اليابسة، وتستطيع التنفس من خلال القصبة الهوائية، ويتكون جسم متعددة الارجل من رأس وجزع، كما ولها قرون استشعار وتمتلك العيون البسيطة، ويتكون جذعها من حلقات مختلفة وتمتلك كل حلقة زوج من الارجل.

ما هي خصائص المفصليات

هناك العديد من الخصائص التي تخص المفصليات، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • جسم المفصليات يتكون من هيكل صلب، ويكون هذا الهيكل رقيق عند المفاصل.
  • ينقسم جسم المفصليات الى ثلاث اقسام وهما: الرأس والصدر والبطن.
  • المفصليات لديها جهاز هضمي كامل.
  • المفصليات لديها جهاز عصبي دقيق التكوين، كما ان هذا الجهاز يتصل ببعضه البعض بحبال عصبية.
  • هناك العديد من الطرق التي تتنفس من خلالها المفصليات ومنها: الخياشيم، او عبر القصبة الهوائية، او الرئة الكتابية.
  • يكون الاخصاب في المفصليات اخصاب داخلي.
  • يمكن للمفصليات ان تستقبل الإشارات وان تتعامل مع البيئة بصورة حذرة ومتيقظة بشكل دائم، كما انها تستوعب ما يجري من محاولة هجوم او أي اعتداء عليها من خلال أعضاء جسمها الحسية المختلفة.

ما هي اضرار المفصليات

تعمل المفصليات على ازعاج الانسان، وخاصة الحشرات السامة التي تلسع البدن وتتسبب في التهابات جسم الانسان، وذلك بسبب شدة اللسعة وخطورتها، وتسبب احياناً الامراض، فهناك أنواع من الحشرات تقوم بأذية الانسان وتتسبب في قلة النظافة مثل القمل، وهناك الجراد الذي يقوم بأكل محصول المزروعات ويسبب الفقر لدى العديد من الناس التي تعيش على المحاصيل الزراعية، كما وهناك النمل الذي يأكل الخشب، وهناك البعوض الذي يتسبب بالملاريا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هذا والذي بعنوان الجهاز الهيكلي في المفصليات يجمع بين الصلابة والمرونة في المخلوق نفسه، حيث أننا قمنا بتوضيح العديد من المعلومات حول المفصليات، وانواعها، واهم خصائصها، بالإضافة الى اضرارها على جسم الانسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *