تعليم

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

الجسيمات ذات الشحنة السالبة

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي، تعتبر الذرة هي أساس كل مادة متواجد في الكون، فبذلك فهي اللبنة الاساسية لكل مادة، ومن الجدير بالذكر أن المادة تتكون من نوع واحد أو أكثر من الذرات، وهذه الذرات تخلف من مادة لأخرى، وتحتوي كل ذرة في المادة على ثلاثة جسيمات أساسية ألا وهي البروتونات والنيترونات والإلكترونات، ولكل جسيم مشحون بشحنة معينة، وهذه الشحنة هي التي تمكنه من القيام بوظيفته في الذرة، وتحتوي الذرة على منطقتين اثنتين الأولى هي نواة الذرة، والثانية هي مساحة كبيرة وفارغة تمتلئ بسحابة إلكترونية، واليوم عبر مقالنا سوف نقدم لكم أحد الأسئلة التي تتعلق بالذرة.

الجسيمات ذات الشحنة السالبة

ذكرنا لكم أن الذرة تتكون من ثلاث جسيمات وهي البروتون والإلكترون والنيترون، وبالنسبة لسؤالنا الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي الالكترونيات.

حيث أن الإلكترونات أجزاء مهمة تسبح حول النواة في الذرة ، كما أنها تفيد في عالم الكم ، وبالتالي فان الإلكترونات تتواجد في الفراغ المحيط بالنواة وتدور حولها في مدارات دائرية الشكل ، والإلكترونات مشحونة بنفس العدد من البروتونات في نواة الذرة ، لكن الإلكترونات سالبة الشحنة والبروتونات موجبة الشحنة ، لكن الإلكترونات لا تساهم في الوزن الذري للذرات ، ويعود السبب في ذلك لأن كتلتها الذرية صغيرة جدًا.

الجسيمات ذات الشحنة السالبة
الجسيمات ذات الشحنة السالبة

خصائص الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة

تعددت خصائص الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة ألا وهي الإلكترونات، وفيما يلي سوف

  • تعد الإلكترونات هي أحد ثلاثة أنواع رئيسية من الجسيمات التي تتكون من الذرات والبروتونات والنيوترونات.
  • تتكون البروتونات والنيوترونات من جسيمات أصغر وأبسط، على عكس الإلكترونات جسيمات أساسية لا تتكون من جسيمات أصغر.
  • الإلكترونات هي نوع من الجسيمات الأساسية في الذرة وتسمى تسمى اللبتونات، ووبالتالي فان كل اللبتونات لها شحنة كهربائية مقدارها سالب واحد أو صفر.
  • الإلكترونات لها شحنة كهربائية سالبة، تساوي شحنة البروتون مقدارًا ولكنها معاكسة لها في الشحنة حيث أن البروتون شحنته موجبة، أما الإلكترون فان شحنته سالبة.
  • يعتبر حجم الإلكترونات صغير جدًا حيث أن كتلة الإلكترون تبلغ حوالي 1/2000 من كتلة البروتون أو النيوترون.
  • يوجد للذرات نفس عدد الإلكترونات وهي مساوية لعدد البروتونات، لذلك فإن الشحنات الموجبة والسالبة تلغي بعضها، مما يجعل الذرات متعادلة كهربائيًا.
  • على عكس البروتونات والنيوترونات الموجودة داخل النواة في مركز الذرة، توجد الإلكترونات خارج النواة.
  • تنجذب الإلكترونات السالبة إلى النواة الموجبة، وذلك لأن الشحنات الكهربائية المعاكسة تجتذب بعضها البعض.
  • تعمل قوة الجذب بين النواة والإلكترونات على إبقاء الإلكترونات تتحرك باستمرار عبر الفضاء الفارغ حول النواة.

اخترنا لكم : عندما تكتسب الكترونات الذرة الطاقة تصبح في حاله

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي، كان ذلك السؤال هو موضوع مقالنا لهذا اليوم وتكمن الاجابة في الالكترونيات، بالاضافة للتعرف على خصائص الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا، دمتم بخير.

السابق
الموجات الزلزاليه التي تنتقل في الارض بسرعه اكبر
التالي
تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري

اترك تعليقاً