المنهاج السعودي

الجزء الذي يدعم النبات ويحمل الاوراق والازهار والفروع هو

الجزء الذي يدعم النبات ويحمل الاوراق والازهار والفروع هو، تعد النباتات من الكائنات المهمة على سطح الأرض فهي تعد الغذاء الرئيسي للإنسان وبعض الحيوانات فتتعدد أحجام النباتات فمنها ما هو صغير الحجم ومنا ما يصل إلى أشجار عملاقة، وجميعها تشترك بصفة واحدة وهي أنها مُتعددة الخلايا؛ بمعنى أن كل خلية في النبات تحتوي على نواة بداخلها مجموعة من الكروموسومات، والنباتات تتميز بامتلاكها لمادة الكلوروفيل الذي يقوم بعملية البناء الضوئي ، ولكل جزء في النباتات مهمة يقوم بها.

وظيفة الأوراق في النباتات

في البداية تعتبر الأوراق هي عضو النبات الفوقي الذي يقوم بعملية التمثيل الضوئي لهذا الغرض تكون الورقة عادة منبسطة ورقيقة، لقوم بعرض أكبر مساحة ممكنة وأكبر قدر من الخلايا الحاوية على اليخضور إلى ضوء الشمس لتسمح للضوء باختراق كامل نسيج الورقة. فالورقة أيضا هي المسؤولة عن  عملية التنفس والنتح والإطراح ويمكن للورقة أيضا أن تخزن الغذاء والماء  فقد تتحور في أنواع معينة لتحقيق أغراض ووظائف تلائم البيئة المحيطة بها. والأوراق أيضا تقوم بصناعة الغذاء من خلال عملية البناء الضّوئي، لاحتوائها على بلاستيدات خضراء تحتوي بدورها على صبغة الكلوروفيل، حيث أن عملية البناء الضوئي تقوم بعدة مراحل منها

  •  تقوم بامتصاص صبغة الكلوروفيل في الورقة ضوء الشّمس.
  • ويقوم ضوء الشّمس باستخدام طاقة الإشعاع بالتعاون مع الإنزيمات بتحليل الماء إلى عناصره الأساسيّة ألا وهي الأكسجين والهيدروجين.
  • يتحرّر الأكسجين من خلال مسام الأوراق؛ ليغذّي مخزون الأكسجين في الغلاف الجوي.
  • ان الهيدروجين الناتج عن تحلّل الماء يتحد مع غاز ثاني أكسيد الكربون بمساعدة إنزيمات، لتقوم بتكوين السّكريات التي تتغذى عليها النّباتات والحيوانات.

أجزاء النباتات ووظائفها

ان معظم النباتات يتكون من الأجزاء الرئيسية نفسها، ألا وهي الجذر والساق والأوراق، حيث يقوم كل جزء من أجزاء النبات هذه بوظيفة معينة له لإبقاء النباتات حية، والأجزاء الرئيسية هي:

  • الجذر: وظيفته الرئيسية هي امتصاص الماء والأملاح من التربة، وفي بعض الأنواع  تقوم الجذور بمهمة إضافية تشمل تخزين بعض المواد الغذائية وتركيب بعض المواد الضرورية لنمو النبات. المناسب لأجزاء النباتي، وفي بعض أنواع النبات، يمكن أن تتشكل الجذور انطلاقًا من أجزاء أخرى غير الجذر، وعند بعض أنواع النباتات، تكون الجذور ذات قيمة غذائية عالية، ويستفيد الإنسان من تناولها هذه الجزور بفضل ما تحتويه من مواد غذائية مختزنة، مثل جذور الجزر واللفت.
  • ويوجد هناك أنواع أخرى من الجذور لكنها أقل انتشارًا، مثلا تملك بعض النباتات المتسلقة جذور خاصة تخرج منها لتدعمها وتساعدها على التثبت والالتصاق، وفي يوجد بعض من أنواع النباتات التي تعيش في المستنقعات، يمكن أن تنمو العديد من الجذور نحو الأعلى لتخرج فوق سطح الماء، يطلق على هذا النوع اسم الجذور الهوائية، ومن اسمها نعلم أن وظيفتها الرئيسية هي امتصاص غاز الأوكسجين للتنفس.
  • الساق: يعتبر هو المنطقة من النبات التي تقوم بحمل الأوراق حيث هو من يربط بين الجذر والأوراق، ومهمة الساق انه دعم النبات ويأمن إمدادات الماء والأملاح المعدنية للأوراق ونقل المغذيات للجذر، وتسمى المنطقة من الساق التي تخرج  الأوراق منها (العقد)، أما المناطق الأخرى فتسمى المناطق بين (العقد(، وفي بعض النباتات، يكون للساق وظائف أخرى مثل انه يقوم بتخزين المواد الغذائية أو حماية النبات أو التكاثر الخضري.
  • الأوراق: تعتبر من أهم أجزائه لأنها المسؤولة عن صنع الغذاء من خلال عملية التركيب الضوئي، حيث ان الأوراق تنشأ من عقد في الساق تقوم بحمل البراعم، و تحتوي الورقة على العديد من الأوردة والعروق. وفي العادةً يكون هناك عرق رئيسي يمتد على طول الورقة في المنتصف، ويتفرع عنه عروق فرعية حيث انها تتوزع بأشكال وتراتيب مختلفة، وفائدة هذه العروق أنها المسؤولة عن تأمين ثبات الورقة وتشكيل قنوات لنقل تساهم الماء والأملاح المعدنية والمواد الغذائية.

الجزء الذي يدعم النبات ويحمل الاوراق والازهار والفروع هو؟ الساق.

في ختامنا لمقالنا يمكننا القول ان في معظم النباتات يقوم كل جزء بأخذ الاكسجين وتقوم بطرح ثاني أكسيد الكربون بشكل مستقل، حتى الجذور تقوم بعملية التنفس.

السابق
لماذا الكتاب خير صديق
التالي
متى ينتهي وقت صلاة العيد