المنهاج السعودي

الجدول الدوري والتدرج في خواص العناصر

الجدول الدوري والتدرج في خواص العناصر، من الطبيعة البشرية لابد من ان نقوم بترتيب الاشياء التي تكون حولنا فهذه فطرة فمثالا على ذلك الطباخون يقومون بتنظيم التوابل في مجموعات عديدة حسب التوابل التي يستخدمونها اكثر من غيرها والتي يضعوها على الطعام لينتج لهم طعاما شهي، والكيميائيون كذلك فانهم يسعون لتنظيم الأشياء، ولذلك فهم يبحثون عن الخصائص الفيزيائية والكيميائية المتشابهة ما بين العناصر والأشكال الأساسيّة للمادّة ويحاولون وضعها داخل مجموعات متشابهة، بعد ذلك بدأت محاولات العلماء لتنظيم العناصر وبعد جهود منهم اكتشفوا ما يعرف بالجدول الدوري الذي سنقوم بالحديث عنه في مقالنا هذا.

تعريف الجدول الدوري

الجدول الدوري، أو ما يعرف بجدول مندليف، اول من قام ببنائه العالم دميتري مندليف حيث انه قام بترتيب العناصر وذلك طبقا لعدد الإلكترونيات الموجودة داخل كل عنصر، حيث ان الخواص الكيميائية تتكرر من خلال صفة دورية في الجدول وقام بترتيب كل عنصر طبقا لعدده الذري ورزه الكيميائي.

ويعرف الجدول الدوري على انه عبارة عن جدول يحتوي على العناصر الكيميائيّة التي تم اكتشافها، حيث تم ترتيب هذه العناصر، وفق الزيادة في أعدادها الذرية، كما تم ترتيب العناصر المتشابهة في الخصائص، في نفس الصف أو العمود، لذلك فهو يعتبر أهم الأدوات الّتي يتم استخدامها في الكيمياء بشكل خاص، وفي العلوم بشكل عام.

خواص الجدول الدوري

كما تعرفنا في الفقرة السابقة عن الجدول الدوري سوف نقوم في فقرتنا هذه عن التعرف على خواص تلك الجدول وهي كالآتي:

  1. ان عناصر المجموعات الثلاث الأولى تتسم بقدرتها على فقد الإلكترونات، وبالتالي ان باقي عناصر المجموعات فهي لها  المقدرة على كسب الإلكترونات.
  2. والجدول الدوري يمتاز بانتهاء جميع الدورات بالعناصر الخاملة، أي أن إلكترونات مداره الأخير تكون ممتلئة.
  3. كما انه يقوم بتحديد رقم الدورة التي ينتمي إليها العنصر الكيميائي بالاعتماد على عدد الإلكترونات الموجودة في مداره الأخير.
  4. ويوجد ايضا سلسلتي لانثانيدات والأكتنيدات في أسفل الجدول الدولي، كما انهما تمتازان بالطول الزائد عن باقي السلاسل، إذ تحتوي كلّ منهما على 14 عنصر كيميائي، وتكون منتمية للعناصر الانتقاليّة.
  5. ويقوم ايضا بتقسيم العناصر الكيميائيّة إلى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات.

خصائص الجدول الدوري

لابد من معرفتنا على  خصائص للجدول الدوري وهي كالآتي:

  • يوجد في الجدول الدوري 118 عنصر، ولا زال البحث قائماً عن ابتكار وإيجاد عناصر جديدة.
  • ان معظم العناصر في الجدول الدوري عبارة عن معادن، وهي المعادن القلوية، والمعادن القلوية الترابية، والمعادن الأساسيّة، والمعادن الانتقاليّة.
  • والجدول الدوري يحتوي على سبع دورات أفقيّة، كما انه يحتوي على 18 مجموعة (الأعمدة الرّأسية).
  • كما يطلق على اسم صفوف الجدول الدوري (الدور)، ويكون رقم عنصر الدور، عبارة عن أعلى مستوى طاقة، للإلكترونات غير المهيّجة.
  • ان الجدول الدوري يعتمد في تصنيف العناصر، وعلى الزيادة في أعدادها الذرية، حيث يقوم بتقليل حجم الذرة، عند الانتقال من اليسار إلى اليمين في الدورة الواحدة، كما يزداد عند الانتقال من أعلى إلى أسفل المجموعة الواحدة.
  • ان عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في الخصائص، ولها نفس ترتيب إلكترونات المدار الأخير، كما ان عناصر المجموعة الأولى والثانية والثالثة، تميل لفقد الإلكترونات، وتصبح أكثر كهروجابية، وعناصر المجموعة الرابعة والخامسة والسادسة، تميل لكسب الإلكترونات، وتصبح أكثر كهر وسلبية.
  • تنتهي كل دورة في الجدول الدوري، بعنصر خامل، حيث ان الكترونيات مدراه الاخير ممتلئة.
  • إلكترونات التكافؤ، أو إلكترونات المدار الأخير للعنصر، تقوم بتحديد رقم الدورة الّتي ينتمي إليها.
  • كما انه يقع في أسفل الجدول الدوري سلسلتان طويلتان من العناصر، وتم تسمية السلسلة الأولى لانثانيدات والسلسلة الثانية أكتنيدات، كما ان كل سلسلة تحتوي على 14 عنصر، وهذه السلاسل تنتمي إلى مجموعة العناصر الانتقالية، وقد وضعت في أسفل الجدول الدوري، لتوفير الحيز.
  • تصنّف العناصر المتواجدة في الجدول الدوري إلى فلزات ولا فلزات، يقسم بينهما أشباه الفلزات.
  • ان الكهروسلبية تنتقل كلما انتقلنا من يمين إلى يسار العناصر في الجدول الدوري.

كما ان الجدول الدوري يستعمل ايضا  في المدارس والجامعات، وفي الأبحاث العلميّة، للاستدلال على صفات العناصر الكيميائية والفيزيائية، حيث يسهل على الطلاب وعلى طلبة العمل والباحثين.

السابق
أسهل طريقة لمعرفة فاتورة الكهرباء 2021
التالي
صف كيف تمكنت من تحديد صفات الجسم الموجود داخل الصندوق ومنها حجمه وشكله ومكوناته