قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي - موسوعة نت


قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي

بواسطة: - آخر تحديث:
قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي


قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي، التنفس الخلوي أو التنفس الداخلي هو مجموعة من التفاعلات الأيضية، يتم حدوثها في الخلايا الحية لتحويل الطاقة الكيميائية والحيوية، وهي تفاعلات يتم استعمالها من قبل الطاقة لتبسيط جزيئات معينة ومعقدة، تقوم بالتفاعل مع الأكسجين لأجل انتاج الطاقة، أما البناء الضوئي فهو عملية كيميائية معقدة يتم حدوثها في خلايا النباتات الخضراء، والبكتيريا الزرقاء وفي صانعات اليخضور أو الكلوروبلاست في كل الطحالب، وبالناء على ذلك؛ سنقوم بالتعرف على اجابة سؤال قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي، فتابعونا للتعرف على الاجابة.

التنفس الخلوي والبناء الضوئي

قبل الاجابة على سؤال قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي، لا بد لنا من معرفة أن أن عملية التنفس الداخلي للخلايا الحيوانية والخلايا النباتية أيضا، وخلال هذه العملية تستعمل المواد الغذائية لانتاج مركبات هامة منها الجلوكوز والدهون، والبناء الضوئي يتم حدوثه في خلايا النبات الخضراء.

  • السؤال: قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي.
  • الاجابة: تبدو العمليتان عكسيتان، فعملية البناء الضوئي تقوم فيه الخلية بالتحويل للماء وثاني أكسيد الكربون في وجود الطاقة الضوئية إلى غذاء، أما في عملية التنفس الخلوي، فتقوم الخلية بتحرير الطاقة الطاقة باتحاد الغذاء والأكسجين فينتج من خلال ذلم ثاني أكسيد الكربون والماء.

اقرأ على موسوعة: ما هي الحروف المرتكزه على السطر؟

عملية البناء الضوئي

بعد أن تعرفنا على اجابة سؤال قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي، فإنه لا بد لنا من معرفة مجموعة من المعلومات التي تتعلق بالبناء الضوئي.

  • عملية البناء الضوئي تبدأ بسقوط الضوء على مجموعة من الخلايا النباتية المتجاورة مكونة للنظام ضوئي داخل البلاستيدات الخضراء.
  • عندما يتم سقوط فوتونات الضوء على الكلوروفيل يصطدم الفوتون بالكترون من الالكترونات الخاصة بالكلوروفيل.
  • عندها يصبح الالكترون في حالة من التهيج ويقفز من مداره الأصلي، وهذه حالة غير ثابتة.

اخترنا لكم: الهدف من استخدام البطانات

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة الاجابة على سؤال قارن بين التنفس الخلوي والبناء الضوئي، وقمنا بالتعرف على عملية البناء الضوئي، وذلك بقصد التسهيل ونرجو الفائدة للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


error: Alert: Content is protected !!