المنهاج السعودي

التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله

التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله

التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله، يختلف الصوت في طريقة انتقاله عن الضوء، حيث أنه لا ينتشر في الفضاء، ويحتاج إلى وسط مادي من أجل الانتقال بداخله، وتؤثر الأوساط المادية التي ينتقل بها الصوت من وسط إلى آخر سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية، كما أن هناك مواد تعزل وصول الصوت بدرجات متفاوتة.

ويدرس الطلبة علوم الصوت في المرحلة الإبتدائية مثل التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله وغيرها من الخصائص الهامة للصوت، وذلك بسبب أهميته الكبيرة في حياتنا، كما أن مصدر سماع الصوت لدى الإنسان هو الأذن، حيث أن حاسة السمع من الحواس الخمس الأساسية التي يتمتَّع بها الإنسان.

ما هي التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله

قبل معرفة التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله دعونا نتعرَّف على الصوت وهو تررد آلي أو موجة مُتحركة في وسط مادي سواء كان صلباً أو سائلاً أو غازياً، حيث أنه لا يتحرَّك بالفراغ، ويمكن للكائن الحي سماعه وتتبع أثره من خلال الأذن “حاسة السمع”، كما أن للصوت خصائص كثيرة فهو عبارة عن طاقة ميكانيكية كهرومغناطيسية تتحوَّل إلى طاقة حرارية عبر الوسط الناقل مما يجعله يصل إلينا سواء كان بفعل طبيعي كالرعد أو البراكين، أو بفعل الكائنات الحيَّة كالإنسان والحيوان، ويستطيع الإنسان سماع الصوت بين موجتي “20 هيرتز إلى 20 كيلو هيرتز”.

توضيح التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله

تبلغ سرعة الصوت في الهواء حوالي 343متر في الثانية، وتتغيَّر سرعة الصوت بناء على عدة عوامل مثل “الكثافة، اللزوجة، تأثر الوسط بمجال مغناطيسي، ودرجة الحرارة” وحل سؤال التغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله هو:

  • تختلف سرعة انتقال الصوت في الأجسام والأوساط والمواد المختلفة وذلك حسب نوع المادة “صلبة سائلة غازية”.
  • تؤثر درجة الحرارة على سرعة انتقال الصوت.
  • امتصاص الصوت: وهو عملية نقل الطاقة الصوتية إلى سطح ما عند اختفاء موجة فيه، حيث تتحول الطاقة الممتصة إلى طاقة حركية أو حرارية في ذلك السطح.
  • انعكاس الصوت: وهو ارتداد الموجات الصوتية عندما تصطدم بسطح مستو صلب أكبر من طاقتها.
  • الصدى: تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية.
  • عند حدوث انعكاس للموجات الصوتية على سطح ما فإن جزء منها يحدث له امتصاص، وتعتمد كيمة هذا الجزء على طبيعة السطح، لذلك لا يكون علو الصدى بنفس علو الصوت الأصلي.

بالتالي نكون قد تعرَّفان على الصوت وخصائصه والتغيرات التي تحدث للصوت عند انتقاله حيث أن الصوت يتأثر بعدة عوامل، والجدير ذكره أن وحدة قياس الصوت هي “ديسبل”.

السابق
اي الفقرات التالية ليست جزءا من نظرية الخلية
التالي
كيف نعظم حرمات الله